شهد الدكتور خالد الدرندلي رئيس جامعة الزقازيق، فعاليات الحفل الختامي للفوج الأول من معسكر إعداد القادة السابع بالمدينة الجامعية، تحت شعار «شباب الجمهورية الجديدة»، الذي تم تنظيمه تحت إشراف الدكتور عاطف حسين نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والدكتور أحمد عناني عميد كلية الطب ومستشار رئيس الجامعة للأنشطة الطلابية، ومحمد متولي مدير عام رعاية الطلاب بالجامعة، بالتعاون مع اتحاد طلاب الجامعة وأسرة طلاب من أجل مصر، خلال الفتره من 5 أغسطس حتى 30 أغسطس.

3 أفواج طلابية 

يقام معسكر إعداد القادة بمشاركة جميع الكليات بالجامعة على مدار ثلاثة أسابيع متتالية يشارك فيها ثلاثة أفواج طلابية من مختلف كليات الجامعة، بواقع 175 طالبا في الفوج الأول، ووافق «الدرندلي» على إنشاء معسكر إعداد القادة السابع بالمدن الجامعية بشارع فاروق، وتشكيل مجلس إدارة المعسكر بالقرار رقم 1368.

وأكد أنّ المعسكر يساهم فى إظهار وتنمية المواهب في مختلف الأنشطة الطلابية، وترسيخ قيم المواطنة والديمقراطية والانتماء، وقيم السلام الاجتماعي لدى الطلاب، وتنمية مهاراتهم القيادية ومهارات العمل الجماعي وخدمة الوطن وزيادة خبراتهم وإمكانياتهم العملية.

ندوات تثقيفية وورش عمل

ومن جهته، أشار الدكتور عاطف حسين، إلى أن المعسكر يضم برنامجا متميزا يتضمن ندوات تثقيفية وورش عمل ودورات تدريبية للطلاب في مختلف المجالات وأنشطة كشفية ودورات تنمية بشرية، إلى جانب الأنشطة الرياضية، بالتوازي مع تنظيم الأنشطة الفنية وحفلات السمر، وأن هذا التنوع في برنامج المعسكر بهدف تنمية قدرات الطلاب على التفكير النقدي والإبداعي وترسيخ قيم المواطنة والديمقراطية. 

وفي ختام الاحتفالي، كرم رئيس الجامعة، الطلاب المشاركين بمختلف الأنشطة في المعسكر، ومجلس إدارة المعسكر والمحاضرين بالورش التدريبية المتنوعة خلال الأسبوع الأول.

جاء ذلك بحضور الدكتور عاطف حسين نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، الدكتورة جيهان يسري نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور إيهاب الببلاوي نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، الدكتور هلال عفيفي أمين عام الجامعة وعميد كلية التجارة، الدكتور أحمد عناني عميد كلية الطب ومستشار رئيس الجامعة للأنشطة الطلابية، الدكتور وليد ندا المدير التنفيذي للمستشفيات الجامعية، الدكتورة نجلاء فتحي مستشار رئيس الجامعة للتصنيف الدولي وتطوير الأداء الجامعي، الدكتور نبيل مصطفى المدير التنفيذى للمعلومات بالجامعة، الدكتور ولاء سرحان مدير مركز الاختبارات الإلكترونية بالجامعة، لمياء عبد المطلب الأمين المساعد لشئون البيئة، ولفيف من السادة أعضاء هيئة التدريس والعاملين والطلاب بالجامعة. 

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: إعداد القادة محافظة الشرقية جامعة الزقازيق الفوج الاول نائب رئیس الجامعة إعداد القادة

إقرأ أيضاً:

وزير التعليم العالي يشهد الحفل الختامي للنسخة الثالثة من مسابقة برنامج قادة الهندسة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شهد الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الحفل الختامي للنسخة الثالثة من مسابقة برنامج قادة الهندسة الذي نظمته مؤسسة شباب القادة، بحضور النائب أحمد فتحي رئيس مجلس أمناء مؤسسة شباب القادة، والدكتور مصطفى رفعت أمين المجلس الأعلى للجامعات، والدكتور أيمن فريد مساعد الوزير للتخطيط الإستراتيجي والتدريب والتأهيل لسوق العمل، والمهندس طارق يوسف رئيس مجلس الإدارة والعضو المُنتدب لشركة كونكريت بلس للإنشاءات الهندسية والصناعة (الشركة الراعية للبرنامج)، ولفيف من عمداء كليات الهندسة بالجامعات وقيادات المؤسسة والطلاب.

وأكد الدكتور أيمن عاشور دعمه الكامل واهتمامه البالغ بتنفيذ البرامج والأنشطة الطلابية التفاعلية التي تعمل على بناء جيل من الطلاب لديهم الفكر، والمهارات، والأدوات لتنمية المجتمع المصري؛ بهدف بناء جيل جديد من القادة ليكونوا قادرين على تحقيق أهداف التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030.

وأوضح الوزير أهمية الأنشطة الطلابية لبناء فكر الطلاب، ودعم قدراتهم الابتكارية، واستغلال طاقاتهم وطموحاتهم الواعدة، وأفكارهم البنّاءة ليكونوا قادة المستقبل، مقدمًا الشُكر لمؤسسة شباب القادة وجميع القائمين على تنفيذ هذه المسابقة، التي تساهم في تنمية قدرات الشباب، وتزويدهم بالمهارات اللازمة لمواجهة تحديات المستقبل.

وأشار الدكتور أيمن عاشور إلى أهمية تشجيع الطلاب على المشاركة في هذه المسابقات؛ لصقل خبراتهم، وقدراتهم، ومهاراتهم، وذلك بما يتماشى مع تحقيق إستراتيجيات الدولة المصرية المُرتبطة ببناء الإنسان، تنفيذًا لمبادرة السيد رئيس الجمهورية للتنمية البشرية (بداية جديدة لبناء الإنسان)، وتماشيًا مع تحقيق أهداف الإستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي.

ومن جانبه، أكد النائب أحمد فتحي أهمية الاستثمار في قدرات الشباب المصري، خاصة وأن مصر تزخر بأجيال متميزة من الشباب، موضحًا أن المؤسسة بالتعاون مع كبرى الشركات الهندسية في مصر تسعى بشكل مستمر لتطوير هذه المهارات والخبرات، لإعداد الطلاب للتميز والريادة في سوق العمل الهندسي.

وأعرب الدكتور مصطفى رفعت عن سعادته بمستوى المشروعات التي قدمها الطلاب، والتي تعبر عن تميزهم، مشيرًا إلى اهتمام الوزارة والجامعات بدعم المشروعات الطلابية المتميزة، وتقديم أوجه الدعم التي يمكن أن تساهم في تقديم مشروعات قابلة للتنفيذ، ويكون لها مردود اقتصادي ملموس.

وأكد الدكتور أيمن فريد أن الإستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي تهدف إلى الارتقاء بجودة المنظومة التعليمية والاهتمام بالبحث العلمي، والتطوير، والابتكار، والإبداع، فضلًا عن الاهتمام بربط التعليم بالصناعة تماشيًا مع تنفيذ المبادرة الرئاسية "تحالف وتنمية"، مشيرًا إلى أهمية تنفيذ المشروعات بشكل تطبيقي، وليس نظريًا فقط، مؤكدًا تقديم الجامعات الدعم اللازم للطلاب لتحسين جودة المشروعات المُقدمة.

وأكد المهندس طارق يوسف أن تجربة الشركة في هذا البرنامج حققت العديد من المكاسب، حيث تم تدريب مئات الطلاب من كليات الهندسة من مختلف الجامعات المصرية، معربًا عن سعادته بحماس الشباب المُشارك في البرنامج الذي ساهم في تطوير التفكير لدى الطلاب والاعتماد على التكنولوجيا لمواكبة التطورات المتلاحقة بكل المجالات، متمنيًا استفادة الطلاب من البرنامج، والاستمرار في تدريب وتأهيل أنفسهم، والاستمرار في الاطلاع على المستجدات بمجال الهندسة لمواكبة متطلبات سوق العمل المُعاصر والمُستقبلي.

واستمع الوزير إلى عروض الـ 6 فرق التي تأهلت للمرحلة النهائية، وأشاد سيادته بالمشروعات التي قدمها الطلاب، ووجههم بالاستمرار في التعلم، وإجراء المزيد من البحوث والتجارب لتطوير أفكارهم، وتحويلها إلى منتجات قابلة للتطبيق والتنفيذ.

واستمع الوزير إلى آراء لجنة التحكيم في المشروعات التي قدمها الطلاب، وقدم سيادته الشكر لها، ولكافة المشرفين على هذه المشروعات نظير جهودهم المبذولة مع الطلاب.

وقام الوزير بتكريم الفرق الفائزة، حيث فاز فريق كلية الهندسة جامعة عين شمس بالمركز الأول، وفاز فريق كلية الهندسة جامعة الزقازيق بالمركز الثاني، وفاز فريق كلية الهندسة جامعة المنصورة بالمركز الثالث.

جدير بالذكر أن النسخة الثالثة من برنامج قادة الهندسة استقبلت 103 فريق من طلاب كليات الهندسة من مختلف الجامعات، ضمت 900 طالب وطالبة تلقوا جميعًا 4374 ساعة تدريبية خلال المراحل المختلفة من البرنامج، وتأهل للمرحلة النهائية بهذه النسخة 6 فرق تضم 54 طالبًا وطالبة من 6 جامعات مصرية، ويهدف البرنامج إلى دعم وتشجيع الأفكار المُبتكرة والمُتميزة لدى طلاب كليات الهندسة بجميع التخصصات الهندسية "المعمارية – الميكانيكية – المدنية – الكهربائية"، وقد اعتمد البرنامج في تدريباته على أسلوب المُعايشة، والتعرف على بيئة العمل لتأهيل الطلاب ليكونوا قادرين على إيجاد حلول جديدة لها من خلال البحث والمُعايشة والتحليل؛ مما يعزز قدراتهم المهنية والعملية.

IMG-20241001-WA0070 IMG-20241001-WA0071 IMG-20241001-WA0067 IMG-20241001-WA0064 IMG-20241001-WA0063 IMG-20241001-WA0066

مقالات مشابهة

  • "عاشور" يشهد الحفل الختامي للنسخة الثالثة من مسابقة برنامج قادة الهندسة
  • وزير التعليم العالي يشهد الحفل الختامي للنسخة الثالثة من مسابقة برنامج قادة الهندسة
  • انطلاق فعاليات مبادرة «بداية» للأنشطة الطلابية بكليات جامعة الزقازيق
  • نائب رئيس جامعة أسيوط يشهد حفل تخرج الدفعة 38 من كلية التمريض
  • رئيس جامعة الزقازيق يتفقد سير العملية التعليمية بالجامعة الأهلية
  • نائب رئيس جامعة بنها لشئون الدراسات العليا والبحوث تتفقد الدراسة بكليتي الآداب والتجارة
  • مع انطلاق العام الجامعى الجديد.. رئيس جامعة سوهاج يفتتح «كرنفال بداية» للأنشطة الطلابية
  • رئيس جامعة بنها يشهد أداء تحية العلم بكليتي الزراعة والطب البيطري
  • رئيس جامعة الفيوم يشهد بدء العام الجامعي بتحية العلم.. صور
  • رئيس جامعة بنها يفتتح معرضا للأنشطة الطلابية بكلية الزراعة