بوابة الفجر:
2024-09-28@05:14:36 GMT

طلاب ينفذون قمرا صناعيا في بني سويف

تاريخ النشر: 16th, August 2023 GMT

قام طلاب كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء ببني سويف، تحت رعاية الدكتور منصور حسن، رئيس جامعة بني سويف، وإشراف الدكتور أسامة شلبية عميد الكلية، بتصميم وتنفيذ نموذجًا لقمر صناعي من نوع "كيوب سات" وذلك للاستشعار عن بعد للأغراض البحرية، حيث يهدف المشروع إلى إحداث ثورة في مجال مهمات CubeSat مما يتيح المزيد من جهود استكشاف الفضاء الأكثر ذكاءً وكفاءة.

 

وأكد رئيس الجامعة، أن كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء، تُعد الأولى من نوعها في الشرق الأوسط في مجالات الملاحة الفضائية وتطبيقات وتكنولوجيا الفضاء، مثمنا الجهود المبذولة من قِبل أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة في تدريب وتأهيل الطلاب من خلال المناهج الحديثة التي تواكب كل ما هو جديد في مجال الفضاء والدورات التدريبية وتوقيع بروتوكولات التعاون مع وكالة الفضاء المصرية، حيث أثمر كل هذا عن ظهور مشروعات التخرج لأول دفعة من كلية علوم الملاحة بالمستوي اللائق والمشرف.

 

وأضاف الدكتور أسامة شلبية عميد الكلية، أن الفريق ضم 10 طلاب هم  اسلام إبراهيم،  يحيي عيسي، عمرو درويش، منار هشام، روان محمد، دعاء خالد، أشرف رجب، هشام سلطان، أحمد عبدالنبي، محمد عيد، وتحت اشراف الدكتور خالد يوسف وكيل الكلية للدراسات العليا.

 

يذكر أن مشروع القمر الصناعي CubeSat يضم جوانب مختلفة من مهام CubeSat ويركز على تطوير أنظمة فرعية قوية تعتمد على بنية ARM وتنفيذ نظام التشغيل في الوقت الحقيق TTRD OS ولا تتضمن هذه الأنظمة الفرعية تقنيات السلامة والآليات الآمنة من الأعطال وقدرات المراقبة الذاتية الشاملة للأنظمة الفضائية الموثوقة فحسب، بل تدمج أيضًا محطة التحكم الأرضية، حيث تتيح محطة التحكم الأرضية المراقبة والتحكم عن بعد في CubeSat بينما تحلل خوارزميات الذكاء الاصطناعي المتقدمة الصور الملتقطة بواسطة القمر الصناعي، علاوة على ذلك، يتم استخدام خوارزميات تحكم متطورة لتحديد الموقف الدقيق وأنظمة التحكم ADCS مما يضمن التوجيه الدقيق والمناورة، بالإضافة إلى ذلك يتضمن المشروع تصميم المدار لتحسين مسار CubeSat  لأهداف مهمة محددة من خلال دمج هذه المكونات المتنوعة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: بني سويف محافظة بني سويف محافظ بني سويف محافظة بني سويف اليوم جامعة بني سويف حوادث بني سويف

إقرأ أيضاً:

متحدية الصين.. سفن حربية لـ 3 دول تبحر في مضيق تايوان

في سابقة تحدث لأول مرة، أبحرت سفينة تابعة لقوات الدفاع الذاتي البحرية اليابانية عبر مضيق تايوان.
googletag.cmd.push(function() { googletag.display('div-gpt-ad-1600588014572-0'); }); وأوضح مصدر مطلع اليوم الخميس، أن هذا يمثل تحد واضح لتزايد النفوذ العسكري الصيني في المنطقة.الصين وتايوانوتوجهت المدمرة سازانامي إلى جانب سفن أسترالية ونيوزيلندية نحو الجنوب من بحر الصين الشرقي وعبر ممر مائي ضيق بين الصين وتايوان.
أخبار متعلقة أوكرانيا: إسقاط 4 صواريخ و66 طائرة مسيرة روسيةتدهور سريع.. التوترات في الشرق الأوسط تقلق كوريا الجنوبية بعمقويعتقد أن السفن في طريقها إلى بحر الصين الجنوبي للمشاركة في تدريبات.
ورفض كبير أمناء مجلس الوزراء يوشيماسا هاياشي التعليق على الأمر، قائلًا إنها "مسألة متعلقة بعمليات قوات الدفاع الذاتي".حرية الملاحة في المياه الدوليةوعادة ما ترسل الولايات المتحدة سفنا حربية، إلى مضيق تايوان للتأكيد على حرية الملاحة في المياه الدولية.
ومن الممكن أن تثير الخطوة الأخيرة اليابانية رد فعل من جانب الصين، لا سيما أن صحيفة ذا جلوبال تايمز، ذا الصلة بالحزب الشيوعي الصيني الحاكم، ذكرت أن الجيش الصيني راقب مرور السفن.

مقالات مشابهة

  • المصروفات والأوراق المطلوبة للتقديم في كلية علوم جامعة المنصورة
  • مصروفات كلية علوم جامعة المنوفية والأوراق المطلوبة للتقديم
  • حبس الدكتور وسائق التوك توك في واقعة العملات المُزيفة ببني سويف
  • فلسطين.. الاحتلال الإسرائيلي ينسف مباني سكنية في محيط الكلية الجامعية جنوب غزة
  • بحضور وكيل «الصحة».. «بيطرى السويس» تنظم ندوة عن مرض السعار وكيفية التحكم فيه
  • متحدية الصين.. سفن حربية لـ 3 دول تبحر في مضيق تايوان
  • قبل إعادة تشكيلها بالانعقاد الخامس.. تعرف على مهام لجنة التعليم وتكنولوجيا الاتصالات بمجلس الشيوخ
  • الكلية التقنية بالقنفذة تحتفل باليوم الوطني السعودي الـ 94
  • فضل الله: العدو وسّع العدوان لكنه لا يستطيع التحكم بنتائج الحرب
  • ضبط الدكتور وسائق توك توك بحوزتهم مبالغ مالية مزورة ببنى سويف