البوابة نيوز:
2024-07-01@22:26:10 GMT

جامعة الطفل تواصل فعالياتها بـ"آثار عين شمس"

تاريخ النشر: 16th, August 2023 GMT

استكملت جامعة الطفل، فعالياتها بجامعة عين شمس، تحت رعاية غادة فاروق القائم بأعمال رئيس جامعة عين شمس، شهيرة سمير المدير التنفيذى لقطاع العلاقات الدولية والتعاون الأكاديمي، ‏وتنسيق د. نهى الرافعي نائب مدير إدارة المنح والمشروعات ومنسق جامعة الطفل بالجامعة .

واستقبلت كلية الآثار ومتحف الزعفران ٧٠ طفلا وطفلة من جامعة الطفل، تحت رعاية حسام طنطاوى عميد كلية الآثار، ممدوح الدماطى أستاذ الآثار واللغة المصرية بكلية الآثار ومسئول متحف الزعفران ووزير الآثار الأسبق .

وقام ممدوح الدماطى بإلقاء محاضرة تعريفية للأطفال عن التواصل الحضاري المصري كما قدم شرحاً تناول فيه أبرز مقومات الحضارة المصرية القديمة وإسهامتها في تطور الحضارات الأخرى وتواصلها الثقافي والحضاري مع دول الجوار.

كما تطرق أحمد نقشارة فى محاضرته للأطفال طريقة فك رموز حجر رشيد وطريقه قراءة الخراطيش الملكية بغرض معرفة الأطفال لكيفية قراءة اللغة المصرية القديمة.

وصرحت د.نهى الرافعى نائب مدير إدارة المنح والمشروعات ومنسق جامعة الطفل بجامعة عين شمس أن  فعاليات اليوم تضمنت تدريب الأطفال على كتابة أسمائهم باللغة المصرية القديمة بالخط الهيروغليفي، بالإضافة لعمل مسابقة لأفضل خط، كما تم تقسيم الأطفال لمجموعتين، حيث قامت المجموعة الأولى منهم بعمل النشاط فى المدرج، بينما قامت المجموعة الثانية بزيارة لمتحف الزعفران مع تعريفهم على وسائل العرض المتحفى الحديثة المتواحدة بالمتحف كارتداء نظارات الواقع المعزز (VR) مع تبادل المجموعات ومن خلال هذه التقنية يمكن للطفل الدخول والتجول داخل مقبرة الملك توت عنخ آمون .

وفى ختام اليوم تم تجميع المجموعتين وعمل عصف ذهنى عن أهم مخرجات العملية التعليمية فى اليوم واختيار الفائزين فى مسابقة احسن خط .

واوضحت نهى الرافعى أن فعاليات جامعة الطفل الممتدة خلال شهرى أغسطس وسبتمبر تعد استئنافا للمرحله السادسة، مضيفة أن إدارة المنح والمشروعات قامت بتخصيص مدرج كلية العلوم لتسليم واستلام الأطفال المشاركين فى الفعاليات، وذلك حرصا على سلامة الأطفال وتسهيل الإجراءات.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: اللغة المصرية القديمة جامعة عين شمس جامعة الطفل كلية الآثار جامعة الطفل عین شمس

إقرأ أيضاً:

طبيبة توضح سبب تحول الأطفال الأصحاء إلى بدناء

تشير الدكتورة يوليا ريبنيكوفا أخصائية الغدد الصماء، إلى أن الأطفال منذ صغرهم يعتادون على الإفراط في تناول الطعام وهذا هو السبب في تحولهم إلى بدناء.

إقرأ المزيد السمنة في مرحلة الطفولة تزيد من خطر الإصابة بحالة لا علاج لها عند التقدم في السن


وتقول الطبيبة في حديث لوكالة نوفوستي الروسية للأنباء: "منذ الصغر، يعتاد الطفل على الأكل بشكل غير صحيح، حيث عندما يترك الطفل شيئا ما من الطعام في الطبق يسأل "لمن تركت هذا؟" عليك أن لا تترك شيئا في الطبق. لهذا يتحول الطفل السليم إلى طفل سمين".

ووفقا لها يجب أن يتعلم الطفل منذ الصغر على سلوك صحيح في الأكل دون أن يجبره أحد على تناول ما هو زائد عن حاجته. وتقترح تعليم الأطفال في رياض الأطفال والمدارس وفي المنزل على "سلوك الأكل".

وتشير الطبيبة موضحة، إلى أنه من الصعب إعادة الشخص البالغ وتعويده على تناول الطعام بصورة صحيحة، لأن عادات الأكل تترسخ في مرحلة الطفولة. وعندما في مرحلة البلوغ يستشير الطبيب للتخلص من الوزن الزائد، يواجه الطبيب مشكلة معقدة تتضمن كسر عادات الأكل التي يمارسها الشخص على مدى سنوات طويلة، خلال فترة قصيرة.

ووفقا لها، يجب على الشخص الراغب بالتخلص من الوزن الزائد، الحد من السعرات الحرارية التي يتناولها، وزيادة نشاطه البدني، وممارسة التمارين الرياضية وعموما تغير نمط حياته.

المصدر: نوفوستي

مقالات مشابهة

  • 10 دقائق من الرياضة في اليوم تقوي دماغ الطفل بشكل أفضل
  • حذر من الوجبات السريعة.. استشاري: آثار نفسية للسمنة على الطفل
  • جامعة بنها تواصل القوافل الطبية لمؤسسة الأيتام بنين ببنها
  • طبيبة توضح سبب تحول الأطفال الأصحاء إلى بدناء
  • خبير يمني يحمل الحكومة مسؤولية ضياع آثار اليمن في المزادات العالمية
  • «الشارقة للسيارات القديمة» يطلق برنامجاً صيفياً لتطوير مهارات الأطفال والشباب
  • إطلاق سراح رجل الأعمال حسن راتب من قسم شرطة مصر القديمة
  • «قطعوه للتنقيب عن الآثار».. بيان عاجل من النيابة بشأن مقتل «طفل البداري»
  • الصحة تبنه من أدوية يؤدي استخدامها إلى آثار غير مرغوبة
  • تأخرالكلام عند الأطفال.. متى يصبح مرضًا حقيقيًا؟