ينطلق صباح الغد مهرجان خريف ظفار للمزاينة والمحالبة من خلال مسابقة المزاينة، والذي ينظمه مكتب والي صلالة بالتعاون مع الاتحاد العماني لسباقات الهجن وبلدية ظفار وعدد من شركات القطاع الخاص، والذي يستمر لغاية ١٩ أغسطس الجاري، ويشارك فيها عدد كبير من مربي الإبل من محافظة ظفار، والتي يتوقع أن تشهد منافسة كبيرة بين النوق المشاركات في مختلف أشواط المزاينة، حيث تعتبر المسابقة حافزًا لملاك النوق للتمسك بهذا التراث، والاهتمام به وإيجاد مساحة من التنافس كونه إرثا تاريخيا وحضاريا لملاك الإبل في سلطنة عمان والذي دائما ما يشهد مشاركة واسعة.

وستنطلق مسابقة المزاينة اليوم ضمن مهرجان خريف ظفار للمزانية والمحالبة، ويتضمن (٢١) شوطًا للمزاينة لثلاث فئات من الهجن العمانيات المجاهيم والضرائب، ويتوقع أن يشهد مشاركة واسعة ومنافسة كبيرة من ملاك الإبل بالمحافظة، وبدأت منافسات المهرجان بمسابقة المحالبة التي يشارك فيها (١٥٥) ناقة، وشهدت المسابقة منافسة كبيرة في كمية الحليب.

وحول مهرجان خريف ظفار للمزاينة والمحالبة، أكد مسلم بن علي الكثيري أحد ملاك الإبل المشاركة أن المهرجان جاء بعد توقف طويل، مشيرا إلى أنه من المتوقع أن يشهد المهرجان مشاركة كبيرة من ملاك الإبل رغم اقتصار المشاركة على مستوى المحافظة، بعدما كان يشهد مشاركة من سلطنة عمان ودول الخليج، ونتوقع بعودة المهرجان أن يشهد تنافسا معهودا حيث شهدت مسابقة المحالبة منافسة كبيرة في كميات الحليب.

من جانبه قال حمد محمد الكثيري أحد ملاك الإبل: الحمد لله على عودة منافسات المهرجان بعد غياب في السنوات الماضية، وأشار إلى أن مسابقة المحالبة في مختلف فئاتها شهدت تنافسا كبيرا في كمية الحليب، وأردف: بالرغم من أن المهرجان يقتصر المشاركة فيه على مستوى المحافظة إلا أن المنافسة والمشاركة ستكون كبيرة، ونقدم الشكر لمكتب والي صلالة على إقامة المهرجان والاتحاد العماني لسباقات الهجن وبلدية ظفار والشركات الداعمة على جهودها ودعمها لهذا المهرجان.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: خریف ظفار

إقرأ أيضاً:

اطلاق مسابقة حسن عطية للنصوص المسرحية فى دورتها التاسعة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أطلق المهرجان المسرحي الدولي لشباب الجنوب، برئاسة الناقد هيثم الهواري، مسابقة الدكتور حسن عطية للتأليف المسرحي، وذلك لأفضل نص مستوحى من التراث والفلكلور الشعبي فى مصر والعالم العربى، في دورتها التاسعة، التي ستقام خلال الفترة من 15 إلى 20 أبريل 2025 برعاية وزارة الثقافة.

وقال الناقد الفني هيثم الهواري، رئيس اتحاد المسرحيين الأفارقة، ورئيس المهرجان في تصريحات صحفية اليوم، إن هناك شروطا يجب توافرها على المتقدم لهذه المسابقة، أبرزها أن يكون النص المسرحي مستوحى من التراث والفلكلور والموروثات الشعبية المصرية والعربية ، ولا يزيد سن المؤلف على 45 عاما وأن النصوص الفائزة سيتم طباعتها فى كتاب ويتم توزيعه ليكون متاحا لكل الفرق المسرحية لتقديمها على خشبة المسرح كما ستتم دعوة الفائزين لحضور المهرجان وتكريمهم خلال حفل الختام.

وأضاف الهواري، أن الهدف من المسابقة تشجيع المواهب الأدبية وإلقاء الضوء على جيل جديد من المؤلفين المسرحيين وتشجيع الكتابة فى مجال التراث والموروثات الشعبية.

كما يجب ألا يكون النص المسرحي قد فاز فى مسابقة أخرى، حيث إن آخر موعد لتلقي النصوص المسرحية هو 30  سبتمبر  2024، وعلى المشارك ارسال العمل مع سيرة ذاتية مختصرة على الإيميل التالي:Seen.fcc@gmail.com

مقالات مشابهة

  • إطلاق مسابقة حسن عطية للنصوص المسرحية فى دورتها التاسعة
  • اطلاق مسابقة حسن عطية للنصوص المسرحية فى دورتها التاسعة
  • شرم الشيخ للمسرح الشبابي يشارك بمهرجان سيبيو
  • فرقة ديروط تقدم "متلازمة الذاكرة الزائفة" بمهرجان فرق الأقاليم المسرحية
  • غدا .. انطلاق برنامج الانضباط العسكري بمحافظة ظفار
  • مهرجان شرم الشيخ يروج لتجربته الناجحة في سوق سيبيو الدولي للفنون
  • الطبيعة الخلابة تكسو سلطنة عُمان
  • مشروع الفيلم اللبناني ورشة لنديم تابت يشارك بمهرجان كارلوفي فاري السينمائي
  • قومية الفيوم تعرض "مركب بلا صياد" بمهرجان فرق الأقاليم المسرحية
  • التفاصيل الكاملة لتكريم أحمد آدم بمهرجان المسرح المصري