بعد أن توافقت لجنة الاتصال الوزارية العربية والمعنية بسوريا على منهجية عمل مع الحكومة السورية في اجتماعها التنسيقي الأول والذي عقد أمس في القاهرة، يأتي الوقت لتنفيذ ما تم الاتفاق عليه على أرض الواقع، وسط صعوبات تتعلق بإعادة الإعمار وتعزيز الملف الأمني.

رخا حسن: لابد من دعم سوريا فعلياً لتنفيذ البنود المتفق عليها

سوريا تحتاج لإعادة الإعمار قبل عودة اللاجئين

ويرى مراقبون أن تنفيذ الإجراءات المتفق عليها بشأن عودة سوريا إلى محيطها العربي يستلزم العديد من الإجراءات الفعلية التي تساهم في عودة اللاجئين، وتمكين سوريا من محاربة تهريب المخدرات ومواجهة الإرهاب وتعزيز القاعدة الدستورية في أقرب وقت.

 
طي صفحة الماضي

وقال عضو المجلس المصري للشؤون الخارجية السفير رخا حسن إنه لابد من طي صفحة الماضي وفتح صفحة جديدة من جميع الدول العربية وفتح صفحة جديدة مع سوريا من أجل تنفيذ ما تم الاتفاق عليه بداية من اتفاق عمان في شهر مايو (آيار) الماضي وحتى الاجتماع الأخير المتعلق بلجنة الاتصال السياسي المعنية بسوريا.

وأوضح السفير رخا حسن لـ24 أن التوصيات التي صدرت في البيان الختامي لاجتماع لجنة الاتصال السياسي بشأن سوريا تستلزم العديد من الإجراءات لتنفيذها على أرض الواقع، وأول تلك الإجراءات هو العمل على إعادة الإعمار والدعم من قبل الدول العربية جميعاً حتى يتم إعادة الإعمار في البلدان التي تم تدميرها حتى يستطيع اللاجئون العودة إلى بلادهم مجدداً.

وأشار الدبلوماسي المصري السابق إلى أنه لابد من اتخاذ زمام المبادرة من الدول العربية الفاعلة لإبداء الرغبة في المساعدة وطي صفحة الماضي من أجل تشجيع الحكومة السورية على تنفيذ المتفق عليه في الإجراءات الخاصة بعودة دمشق للمحيط العربي.

أكد المشاركون في اجتماع لجنة الاتصال العربية بشأن سوريا، والذي عُقد في القاهرة، وضمّ وزارء خارجية سوريا ومصر والأردن والسعودية والعراق ولبنان والأمين العام لجامعة الدول العربية، في البيان الختامي للاجتماع، أن الحل الوحيد للأزمة السورية هو الحل السياسي.

من مقر وزارة الخارجية بقصر التحرير الآن …بدء انعقاد لجنة الاتصال العربية الخاصة بسوريا .. الحاضنة العربية تسعى جاهدة لإيجاد حلول ناجعة ومستدامة للأزمة السورية ووضع حد لمعاناة الشعب السورى الشقيق@KSAMOFA@Iraqimofa@ForeignMinistry@Mofalebanon@arableague_gs@sy_mofa pic.twitter.com/02dXLzQlfl

— Egypt MFA Spokesperson (@MfaEgypt) August 15, 2023  
محاربة المخدرات والإرهاب

زاوية أخرى تحدث عنها السفير رخا حسن وهي تمكين الحكومة السورية من محاربة المخدرات والإرهاب حسب ما تم الاتفاق عليه في اجتماع لجنة الاتصال السياسي، وهو ما يستلزم أن تستعيد سوريا سيادتها على المناطق الشمالية والشرقية وانسحاب جميع القوات الأجنبية مثل القوات الأمريكية والروسية وغيرها من هذه المناطق ليتمكن الجيش السوري من تنفيذ مهامه في مواجهة هذه المخاطر.

وأوضح حسن أن الرقابة على الحدود يتطلب دعم لوجستي أيضاً من الدول الفاعلة من أجل يستطيع الجيش السوري مراقبة آلاف الكيلومترات من الحدود السوري لمواجهة خطر تهريب المخدرات للدول العربية المجاورة، فضلاً عن التصدي للإرهاب قدر الإمكان.


كما دعا السفير رخا حسن الدول العربية إلى ضرورة اتخاذ المبادرات من خلال عودة السفارات لدمشق مما يعطي دفعة للعلاقات السورية العربية، معرباً عن أمله في تنفيذ الخطوات الفعلية لعودة سوريا إلى المحيط العربي عملياً.

بعد أستئناف عمل اللجنة #سلطنة_عمان تستضيف أجتماع الدستورية السورية أفاد المشاركون فى أجتماع لجنة الأتصال الوزارية العربية بشأن سوريا الذى اختتم أعماله فى مصر أمس أن الأجتماع المقبل للجنة الدستورية السورية سيكون فى سلطنة عمان للتوصل الى تسوية الأزمة السورية pic.twitter.com/MYCOb6NLL5

— لؤي سعد (@johnblade54321) August 16, 2023

 وطالب المشاركون في لجنة الاتصال السياسي بشأن سوريا بخروج جميع القوات الأجنبية، غير الشرعية من سوريا، وفق أحكام القانون الدولي، وعلى نحو يتسق مع ميثاق الأمم المتحدة، ويحفظ أمن سوريا والمنطقة.


وشدّد المشاركون على توفير الظروف الملائمة لعودة اللاجئين السوريين، وأهمية تعزيز التعاون بين الحكومة السورية والدول المستضيفة لهم، من أجل التنظيم والتسهيل للعودة الطوعية والآمنة للاجئين، وإنهاء معاناتهم.
ورحبوا بإعلان الحكومة السورية والأمم المتحدة التوصل إلى اتفاق بشأن إيصال المساعدات الإنسانية إلى سوريا.


وبحث الاجتماع مسارات الحل الانساني والأمني والسياسي. وأكد المشاركون أن الحل السياسي هو الوحيد للأزمة في سوريا. وأعربوا عن التطلع إلى استئناف العمل في المسار الدستوري السوري، وعقد الاجتماع المقبل للجنة الدستورية السورية في سلطنة عمان بتسهيل وتنسيق مع الأمم المتحدة قبل نهاية العام الجاري. في حين سيتم عقد اجتماع الاتصال المقبل في بغداد.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني سوريا الحکومة السوریة الدول العربیة بشأن سوریا من أجل

إقرأ أيضاً:

بشار الأسد يرحب بـ”كل المبادرات” لإصلاح العلاقات مع تركيا

دمشق (زمان التركية)ــ قال الرئيس السوري بشار الأسد، إنه منفتح على “كل المبادرات” المتعلقة بإصلاح العلاقات مع تركيا المجاورة، بعد أن طالب في وقت سابق أنقرة بالانسحاب العسكري من سوريا، كشرط أساسي لأي محادثات.

واستقبل الأسد المبعوث الخاص للرئيس الروسي فلاديمير بوتين لسوريا ألكسندر لافرنتييف في دمشق، الأربعاء، وأبدى “انفتاحه على كافة المبادرات المتعلقة بالعلاقة بين سوريا وتركيا، والتي ترتكز على سيادة الدولة السورية على كامل أراضيها”. لبيان من مكتبه.

العلاقات بين تركيا وسوريا

وعملت روسيا كوسيط بين أنقرة ودمشق لمساعدة الجيران على التوصل إلى تقارب.

وقالت صحيفة أيدنلك التركية الأسبوع الماضي، إن وفدين عسكريين من سوريا وتركيا التقيا، في قاعدة “حميميم” الجوية الروسية، جنوب شرق اللاذقية، وزعمت الصحيفة التركية أن اللقاء، عقد في اليوم التالي للقاء بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ووزير خارجية تركيا هاكان فيدان، وذكرت أن اللقاء الثاني بين الوفدين سيعقد في بغداد.

وفي مايو/أيار من العام الماضي، عُقد اجتماع بين وزراء خارجية روسيا وإيران وتركيا وسوريا في موسكو لصياغة خارطة طريق لتحسين العلاقات المتوترة بين أنقرة ودمشق. وكان هذا أول اجتماع رسمي لكبار دبلوماسييهم منذ بداية الحرب الأهلية السورية.

وعندما اندلعت الحرب في سوريا، انتقد الرئيس رجب طيب أردوغان، رئيس وزراء تركيا آنذاك، الأسد لارتكابه أعمال عنف ضد شعبه. وطالب أردوغان بإطاحة الرئيس السوري من السلطة ووصفه بأنه “إرهابي”، لكنه خفف من حدة مطالبه لاحقًا، وسعى بدلاً من ذلك إلى التقارب.

وتسيطر تركيا ووكلاءها السوريون على مساحات واسعة من الأراضي السورية في الشمال، بما في ذلك بلدات عفرين وساري كانيه (رأس العين) وكري سبي (تل أبيض) الكردية، والتي تم الاستيلاء عليها خلال التوغلات العسكرية ضد القوات الكردية في سوريا. وقد هددت مؤخراً بشن هجوم جديد، متهمة الأكراد السوريين بأن لهم علاقات مع المتمردين في تركيا.

وقال أردوغان في يوليو/تموز من العام الماضي إنه لم يغلق الباب أمام المحادثات مع الأسد، لكنه امتنع عن الانسحاب من سوريا.

وأضاف: “في الوقت الحالي في سوريا، يريد الأسد، لسوء الحظ، أن تغادر تركيا شمال سوريا. وقال: “مثل هذا الشيء لا يمكن أن يحدث”. “الأمر كله يتعلق بالطريقة التي يتعاملون بها معنا.”

وبعد أيام، وفي مقابلة تلفزيونية نادرة مع سكاي نيوز عربية، قال الأسد إنه غير مستعد للقاء أردوغان ما لم تغادر القوات التركية سوريا.

لماذا نلتقي أنا وأردوغان؟ لشرب المرطبات؟” هو قال. وأضاف: “هدفنا هو انسحاب [تركيا] من الأراضي السورية، بينما هدف أردوغان هو إضفاء الشرعية على وجود الاحتلال التركي في سوريا”.

 

Tags: العلاقات بين تركيا وسوريابشا رالأسدمصر وتركيا

مقالات مشابهة

  • أردوغان يبدي استعداده للقاء بشار الأسد واستعادة العلاقات مع سوريا
  • إردوغان يغازل الأسد.. انفتاح على إعادة العلاقات التركية السورية
  • الثلاثاء.. مجلس الشيوخ يناقش تفعيل دور صناديق الاستثمار العقاري وصناديق الملكية الخاصة
  • الخبراء العرب والدوليين يتحاورون بشأن تعزيز الوعي بأخلاقيات استخدام الذكاء الاصطناعي
  • الخارجية: الجمهورية العربية السورية تعرب عن دعمها ووقوفها مع الحكومة البوليفية الشرعية برئاسة الرئيس لويس آرسي المنتخب بشكل ديمقراطي من قبل الشعب البوليفي الصديق، وتطالب مرة أخرى الدول والقوى المتغطرسة باحترام حرية شعوب أمريكا اللاتينية بما في ذلك شعب بول
  • ما بعد الانتخابات السنغالية: أبعاد وفرص التعاون مع العالم العربي
  • مستشار ترامب يؤكد أن خطة المرشح الجمهوري بشأن غزة ستركز على إقناع الدول العربية بالتطبيع مع إسرائيل
  • الخريجي يبحث تعزيز العلاقات مع سفير سوريا لدى المملكة
  • توصيات برلمانية لدعم المشروعات الصغيرة ذات العائد التصديري
  • بشار الأسد يرحب بـ”كل المبادرات” لإصلاح العلاقات مع تركيا