صدى البلد:
2024-09-19@23:15:41 GMT

حكم تعليق خرزة زرقاء أو كف اليد لمنع الحسد

تاريخ النشر: 16th, August 2023 GMT

حكم تعليق خرزة زرقاء أو كف اليد لمنع الحسد ؟.. إن هناك اعتقادا خاطئا لدى الكثير وهو تعليقهم لأشياء تمنع الحسد كالعين الزرقاء وكفة اليد، وفى إعتقاد أن هذه الأشياء تمنع الحسد، وقال العلماء إن هذا خزعبلات لا أساس لها فى الشرع إنما الوارد لمنع الحسد كما علم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم سيدنا عقبة إبن عامر أن يقرأ المعوذتين وقل هو الله أحد وأية الكرسي عقب كل صلاة فى الصباح ثلاثًا وفى المساء ثلاثًا، فضلًا عن قراءة أذكار الصباح والمساء.

هل انتشار النمل والحشرات له علاقة بالحسد؟.. دار الإفتاء تجيب أجمل ساعة إذا حرصت عليها كل يوم سترى العجب العجاب في حياتك

وهذه الأذكار من قالها حفظ من الصباح للمساء والعكس، أما تعليق عين زرقاء أو كفة يد لمنع الحسد كل هذه أشياء لا أساس لها من الصحة ولا ترد الحسد بل أن الإعتقاد فيها شرك بالله وهذا لا يجوز، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( إن الرقى والتمائم والتولة شرك)).


حكم تعليق التمائم والتعويذات لمنع الحسد 

ورد سؤال للدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية السابق عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، من سائل يقول "حكم التمائم والتعويذات والحجب التي تعلق للوقاية من الحسد".

أجاب جمعة، خلال فيديو عبر صفحته الرسمية ، أن من علق تميمة فقد أشرك لأن التميمة نوعين إما تميمة بالقرآن والحروف التي بدأ بها السور وآيات القاف والسبع المنجيات وهذه أجازها الإمام مالك.

كلمة واحدة حصني بها طفلك من الحسد.. الأزهر للفتوى يكشف عنها لو بتمر بأي هم أو كرب.. ردد 3 أذكار يهونها الله عليك

وأكمل: أما لو كان غير ذلك سيكون تعليقه من الشرك، أما التميمة من القرآن جائزة لكن أى تميمة أخرى مرفوضة ولم ترد فيها سنة أو أثر مقبول.

التمائم التي من القرآن أو ما يندرج تحته في الحكم من الأذكار والأوراد والكلام الطيب؛ ذهب جمهور الفقهاء -من الحنفية والمالكية والشافعية وفي رواية عن الإمام أحمد- إلى جواز تعليقها، واستدلوا بقوله تعالى: ﴿وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ وَلا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلا خَسَارًا﴾ [الإسراء: 82].

دعاء التحصين من الحسد والعين والسحر

ورد في السنة النبوية أدعية التحصين من الحسد والعين والسحر ومنها: «أعوذُ بكلماتِ اللهِ التامَّةِ، مِن كُلِّ شيطانٍ وهامَّةٍ، ومِن كُلِّ عَيْنٍ لامَّةٍ ومن همزات الشياطين وأن يحضرون» (3 مَرَّاتٍ صباحًا ومساء)، «أعوذُ بكلماتِ اللهِ التامَّاتِ مِن شرِّ ما خَلق» (3 مَرَّاتٍ صباحًا ومساء)، «بسْمِ اللَّهِ الَّذِي لَا يَضُرُّ مَعَ اسْمِهِ شَيْءٌ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي السَّمَاءِ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ» (3 مَرَّاتٍ صباحًا ومساء).

وذكر بعض أهل العلم أربع خطوات للتحصين من الحسد والعين والسحر، وهي: أولًا الاستعانة على قضاء الحوائج والمصالح بالكتمان، ثانيًا: قراءة المعوذتين، ثالثًا: إطعام وسقاية الحاسد قدر استطاعة المحسود لاتقاء غله، رابعًا: التعرف على الحاسد من لحن قوله لمحاولة اتقاء شره، امتثالا لقوله تعالى فى الآيات 29 - 30 من سورة محمد: «أَمْ حَسِبَ الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ أَن لَّن يُخْرِجَ اللَّهُ أَضْغَانَهُمْ * وَلَوْ نَشَاءُ لَأَرَيْنَاكَهُمْ فَلَعَرَفْتَهُم بِسِيمَاهُمْ ۚ وَلَتَعْرِفَنَّهُمْ فِي لَحْنِ الْقَوْلِ ۚ وَاللَّهُ يَعْلَمُ أَعْمَالَكُمْ».

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: من الحسد

إقرأ أيضاً:

الحسد موجود.. مي عمر تعلق على تعرضها لحادث سير هي وزوجها محمد سامي

علّقت الفنانة مي عمر على تعرضها لحادث سير مع زوجها المخرج محمد سامي، مشيرة إلى أنها لا تحب أن تعزو كل ما يحدث لها إلى الحسد.

وفي تصريحات لبرنامج «عرب وود»، قالت مي عمر: “أكيد فيه حسد، لكن مش بحب أركز على ده. فكرة إن كل حاجة وحشة تحصل لي أقول إنها حسد مش منطقي. في ناس بترمي أي مشكلة على الحسد عشان يحسوا براحة، لكن في النهاية في حاجات فردية وأنا ممكن أكون غلطانة فيها”.

يُذكر أن المخرج محمد سامي والفنانة مي عمر قد نجوا من حادث سير كبير، وقع الحادث مساء الأمس قرب وصلة دهشور بمدينة 6 أكتوبر، حيث فوجئ محمد سامي بسيارة فتاة تصدم سيارتهما من الخلف.

 

المصري اليوم

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • «خرزة زرقا وصورة من باريس».. أوس أوس يحتفل بـ8 سنين زواج: «مراتي وش الخير»
  • وكالة تعليق الدراسة تُوضح القرار الصادر بشأن الحالات التي تستوجب تعطيل العملية الدراسية
  • تعليق الدراسة في مقاطعة خنان بوسط الصين مع اقتراب الإعصار “بيبينكا”
  • رئيس الطيران المدني : الخطاب الملكي أكد المرحلة الاستثنائية التي تشهدها المملكة من مشروعات وتطوير وتقدم في مختلف المجالات
  • 8 علامات تدل على أنك محسود.. حصن نفسك بالدعاء
  • ميقاتي يتعهد ببذل كل الجهود لمنع الحرب على لبنان
  • واشنطن تضغط بقوة لمنع عملية عسكرية ولو محدودة
  • التعادل الإيجابي يحسم مواجهة نيوم والعين في دوري الدرجة الأولى
  • تاريخ مواجهات الهلال أمام الفرق القطرية.. سيطرة زرقاء
  • الحسد موجود.. مي عمر تعلق على تعرضها لحادث سير هي وزوجها محمد سامي