البرهان: خطاب من قلب المزبلة التاريخية !!
تاريخ النشر: 20th, November 2024 GMT
صدّق آو لا تصدق أن البرهان قال إن الذين يقفون ضد الحرب سيذهبون إلى (مزبلة التاريخ)..! انه يتحدث من داخلها..ولكنه لا يعرف موضع قدميه..! فهو يقف (بالضبط )في قلب المزبلة العمومية..ولكنه (ضيق البصيرة) الذي يلخصه المثل الشعبي البليغ (رازّة ونطّاحة)..!
إنها البقرة الغاطسة في الطين..وكلما اقترب منها أحد لإخراجها أومأت برأسها وكأنها تريد نطحه.
لو كان للرجل بقية من عقل كان يمكنه الحديث في أي شئ في الدنيا (عدا التاريخ والمزابل).!
خطاب البرهان بالأمس (بعد فرحته بالفيتو الروسي) كان في مجمله (هترشات من الشرق والغرب) وهلاويس (بزرميط) لا يربط بينها رابط من رشد أو منطق؛ إنما هي قصاصات وجذاذات متنافرة ورقع متشاكسة في جبة مهترئة من التفتيق والتلتيق والتلفيق..!
قال إن قرار مجلس الأمن الذي وافق عليه العالم والعرب والعجم والأفارقة والصين الشعبية (صيغة استعمارية)..!
رجعنا إلى نص القرار فوجدنا إنه كان بصيغة لا تحتمل أي رفض من أي مخبول..حيث انه يدعو فقط إلى: ( وقف الأعمال العسكرية في السودان والتزام طرفي الحرب بتعهداتهما الخاصة بحماية المدنيين)..!
يتحدث البرهان عن المؤتمر الوطني (المحظور بموافقة البرهان وتوقيعه) ويقول إن هذا الحزب (يريد عقد مجلس الشورى) ..! ولكن عندما قال البرهان ذلك أمس كان مجلس شورى الحزب المحظور قد انعقد بالفعل (بحضور كرتي واحمد هارون وهما هاربان من السجن ومطلوبان لدي القضاء السوداني والدولي) وأصدر توصياته في عطبرة التي تقع في الأراضي التي تسيطر عليها حكومة الانقلاب..!
ألم يكن البرهان يعلم ذلك..؟! أم أن عطبرة أصبحت من الأراضي التي تنازل عنها البرهان للكيزان وحزبهم المحظور..؟!
قال البرهان (لن نسلم رأسنا لأحد)..ولكنه نسى انه سلّم قيادة الجيش ورسن حكومته (صرة في خيت) للكيزان..بل سلّم نفسه "هو شخصياً" لهم منذ أن خرج (بسفنجته) هارباً من القيادة العامة ولم يستطع العودة إليها حتى الآن..! ولكنه في خطاب الأمس جدد تعهداته الخائبة بالقضاء على التمرد (قريباً)..وهو لم يستطع تحرير زملائه المحبوسين في القيادة ولا يستطيع العودة للخرطوم..!
ثم يتحدث البرهان عمن وصفهم بالمتجولين الذين يبحثون عن حلول خارجية ودعاهم للعودة والجلوس بالداخل..! هل هناك احد تجوّل بالخارج مثل هذا الجنرال التائه الذي طار شرقاً وغرباً حول العالم...وعندما طلبت قوى الحرية والتغيير اللقاء به رفض (بأمر الكيزان)..وبلع تعهده السابق (على الريق) كما هي عادته..!
نفى البرهان وجود انتهاكات في المناطق التي تسيطر عليها قواته وتجاهل كل تلك المذابح والمحارق ولم يذكر ضحايا القصف بكلمة (حتى ولو الاعتذار بأنه نتيجة أخطاء فنية متواصلة)..! ونفى وجود تشريد وجوع في مناطق سيطرته ولم يتحدث عن (سرقات الإغاثة الموثقة) التي قام بها أركان حكومته..!
هذا هو شتيت الخطاب الذي ألقاه الرجل في بورتسودان احتفالاً بتعطيل روسيا لمشروع حماية المدنيين السودانيين..! وهذه هي البشرى التي نقلها البرهان للشعب في ذات الوقت الذي أصدرت فيه وزارة الصحة في حكومته الانقلابية بياناً عن تسجيل (328) إصابة جديدة بالكوليرا، ليرتفع إجمالي الإصابات إلى (38 ألف إصابة) بينها ألف و72 حالة وفاة (1,072) منذ عودة استفحال الوباء في أغسطس بسبب حركة النزوح من شرق ولاية الجزيرة إلى ولايات كسلا والقضارف ونهر النيل..!
الحمد لله أن البرهان وزمرته وهذه الأصناف من البشر ظهرت في الدنيا بعد اكتشاف البنسلين و(المضادات الحيوية)..!
هكذا يقف البرهان عاريا (وسط مزبلته) يعلن للسودانيين عن تعهد صريح باستمرار القتل والتشريد والخراب والجوع والموت..! وطوبى لأنصار الحرب من كيزان ومنتفعين..و(حمقى مساديد)..ومثقفين لامعين.. الله لا كسّبكم..!
مرتضى الغالي
murtadamore@yahoo.com
المصدر: سودانايل
إقرأ أيضاً:
الدراما السورية.. من المسلسلات الإذاعية إلى الجماهيرية العربية.. شعبية للأعمال الاجتماعية ومنافسة في «التاريخية»
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق
حققت الدراما السورية الكثير من النجاح على مدار السنوات الأخيرة، ليس فقط للمشاهد السوري، وإنما أصبحت تنافس على مستوى العالم العربي، وكان هناك عدد من العوامل التي حققت نجاحات للدراما السورية الإجتماعية، وأيضاً طفرات للدراما التاريخية والتي قدمت أعمالاً لها ثقل فني كبير وحققت رواجاً ونجاحاً كبيراً على مستوى العالم العربي.
نرصد بداية الدراما السورية وتطورها ومحطات الانطلاق والطفرات والازدهار، وما ينتظرها من تحديات خلال المرحلة المقبلة.
البداية من الإذاعةبدأت رحلة الدراما السورية منذ عقود، وكانت انطلاقتها الأولى عبر المسلسلات الإذاعية، حيث شكَّلت الأساس لصناعة الدراما السورية. لاحقًا، جاء برنامج "سهرة دمشق" ليقدم مجموعة من السهرات التليفزيونية التي اعتُبرت أولى أشكال الدراما المرئية. سرعان ما تطورت هذه الصناعة مع إنتاج عدد كبير من الأعمال التي جمعت كبار نجوم الفن السوري. وفي تلك الفترة، تشابهت ظروف الإنتاج في سوريا مع مثيلاتها في مصر، حيث كانت جهة الإنتاج الوحيدة هي التليفزيون الحكومي.
محطات الازدهار
شهدت الدراما السورية محطات مهمة في مسيرتها، وبرزت فترة السبعينيات كبداية لازدهارها، خلال هذه الحقبة، توجه أبطال المسرح السوري نحو الدراما التليفزيونية، والتي حملت آنذاك طابعًا كوميديًا ساهم في ربط الجمهور بها، من أبرز الأسماء التي تركت بصمتها في تلك الفترة: دريد لحام، محمود جبر، ورفيق السبيعي.
التكوين والملامح
مع مرور الوقت، تطورت ملامح الدراما السورية وبدأت تأخذ طابعًا اجتماعيًا قريبًا من واقع الأسرة السورية. ركزت الأعمال على مواقف الحياة اليومية وتفاصيلها، مما جعل الجمهور يشعر بأنها تنقل واقعهم بشكل صادق. هذا التوجه ساهم في تعزيز مكانة الدراما السورية كمرآة تعكس تطلعات ومشاكل المواطن السوري.
ظهور الإنتاج المستقل
في مطلع التسعينيات، ظهرت شركات الإنتاج المستقل، وهو ما شكَّل نقطة تحول كبيرة في مسيرة الدراما السورية. ساهم ذلك في خلق دورة اقتصادية مستقلة، وجلب كفاءات جديدة لصناعة الدراما. أدى هذا التطور إلى زيادة جودة الإنتاج وفتح المجال أمام النجوم السوريين للعمل بين القاهرة ودمشق، مما أضاف بُعدًا جديدًا للأعمال السورية بفضل التداخل مع الخبرات المصرية العريقة.
طفرة الدراما التاريخية
حققت الدراما التاريخية السورية طفرة نوعية أسهمت في نقلها إلى مستوى عربي ودولي. يعود هذا النجاح إلى عدة عوامل:
الإنتاج الجيد: استثمرت شركات الإنتاج مبالغ كبيرة لدعم الأعمال التاريخية، مما انعكس على جودة الصورة والإخراج.
وأشاد الكاتب يسري الفخراني بهذا النهج، مشيرًا إلى أهمية رؤية نتائج الاستثمار على الشاشة.
ثقل النجوم:
شارك في هذه الأعمال نخبة من أبرز نجوم الدراما السورية، مثل تيم حسن، عابد فهد، سلوم حداد، وجمال سليمان.
اختيار الموضوعات الجذابة: ركزت الدراما السورية على أحداث تاريخية مشوقة تُثير اهتمام الجمهور العربي، مما ساعد في تحقيق انتشار واسع.
من أبرز الأعمال التاريخية السورية: "الحجاج"، "هارون الرشيد"، "ربيع قرطبة"، "الزير سالم"، "هولاكو"، و"المرابطون والأندلس".
أسماء لامعة في سماء الدراما
على مدار مسيرتها، أفرزت الدراما السورية عددًا من النجوم الذين تركوا بصمة واضحة سواء داخل سوريا أو في مصر، ومن أبرزهم: جمال سليمان، تيم حسن، عابد فهد، سلوم حداد، قصي خولي، وكاريس بشار.
التحديات المستقبلية
رغم النجاحات التي حققتها الدراما السورية، إلا أنها تواجه تحديات كبيرة في المرحلة المقبلة، أبرزها الحفاظ على جودة الإنتاج، تطوير النصوص، ومواكبة التقنيات الحديثة في صناعة الدراما. ومع ذلك، تظل الدراما السورية قادرة على التأقلم والابتكار، وهو ما يضمن استمرارها كواحدة من ركائز الفن العربي.