تقدم الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال حفل إفطار الأسرة المصرية، في 26 إبريل 2022، بدعوة لعقد حوار وطني يشمل كل القوى السياسية في مصر، لمناقشة أهم القضايا التي تشغل المجتمع في ثلاثة محاور رئيسية «اقتصادي واجتماعي وسياسي»، ولاقت الدعوة ترحيب واسع من القوى، فضلا عن نسبة تفاؤل عالية من المواطنين.

وكلف الرئيس الأكاديمية الوطنية للتدريب، بتولي التنسيق مع كل التيارات السياسية الحزبية والشبابية لإدارة حوار سياسي شامل، حول أولويات العمل الوطني خلال المرحلة الراهنة.

تشكيل مجلس أمناء الحوار الوطني

خلال 16 شهرا تقدم الحوار الوطني بوتيرة ثابتة وخطى منظمة، بداية من إعلان تشكيل مجلس أمناء الحوار الوطني، الذي يتكون من 19 عضوا برئاسة ضياء رشوان المنسق العام، مرورا بالجلسات التحضرية التي أعدها مجلس الأمناء على مدار 23 اجتماعا، بانعقاد دائم لمجلس الأمناء، وصولا إلى انطلاق الجلسات النقاشية العامة.

وضمت كل العناصر من القوى السياسية والفئات التي حددتها إدارة الحوار الوطني من أحزاب سياسية «مؤيد، ومعارض، ووسط»، مجتمع مدني وجمعيات أهلية، النخبة السياسية والفكرية، وصحفيين، وإعلاميين، وفنانين، ومثقفين، وأعضاء مجلس النواب ومجلس الشيوخ، ختاما بالجلسات التخصصية المغلقة التي تهدف إلى صياغة المقترحات بصورة نهائية من المشاركين والمقررين والمقررين المساعدين للجان في كل قضية، وإرسالها إلى مجلس أمناء الحوار الوطني، حتى يقرر الصورة المناسبة لرفعها للرئيس عبد الفتاح السيسي.

انطلاق الجلسات النقاشية 

انطلقت أولى الجلسات النقاشية للحوار الوطني في الثالث من مايو 2023، بعد إعلان مجلس الأمناء عن شكل جلسات المحاور الثلاث «الاجتماعي، السياسي، الاقتصادي»، وأنها ستكون على مدار ثلاث أيام في الأسبوع وعلى التوازي، وشهدت الجلسات النقاشية للحوار الوطني تفاعلا كبيرا من المواطنين، ومختلف القوى السياسية والفئات المشاركة في الجلسات، التي شهدت حضور واهتمام إعلامي واسع، وتم خلال 60 جلسة مناقشة أكثر من 70 قضية من أصل 113 قضية محددة في المحاور الثلاث واللجان الفرعية لكل محور.

الجلسات التخصصية المغلقة 

أعلن الحوار الوطني، عن أول الجلسات التخصصية المغلقة في 25 يوليو 2023، بمقر الأكاديمية الوطنية للتدريب، والتي حضرها عدد محدود من المختصين وذوي الخبرة والمعنيين بمراعاة تمثيل وجهات النظر المختلفة، واستمرت الجلسات المتخصصة حتى يوم أمس الثلاثاء.

وانتهت رحلة 16 شهرا من العمل الدائم والمستمر بإعلان مجلس أمناء الحوار الوطني اليوم، جلسة خاصة لإقرار بعض القضايا التي انتهت منها اللجان، وصاغت التوصيات والمقترحات الخاصة بموضوعات كل منها، ورفعتها للمقرر العام والمساعد لكل محور، ثم يحدد مجلس أمناء الحوار الوطني الطريقة المناسبة لرفعها لرئيس الجمهورية ليتخذ بشأنها ما يراه.

الكشكي: الحوار الوطني يسير بصورة ثابتة 

وقال الكاتب الصحفي جمال الكشكي، عضو مجلس أمناء الحوار الوطني، إن الحوار الوطني منذ دعوة الرئيس السيسي له، يسير بخطى ثابتة، ومنهجية محددة، حتى يضمن مناقشة كل قضية من القضايا في المحاور الثلاثة.

وأضاف في تصريحات لـ«الوطن»، أن الحوار على مدار 16 شهرا منذ الجلسات التحضيرية وحتى الجلسات المتخصصة، يسعى للخروج بمخرجات قابلة للتنفيذ على أرض الواقع، والحوار قطع أشواطا طويلة خلال الفترات الماضية، مشيرًا إلى إنجاز سياسي وفي النقاشات وفي مختلف المجالات.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الحوار الوطني جلسات الحوار الوطني الجلسات المتخصصة في الحوار الوطني حوار وطني مجلس أمناء الحوار الوطنی الجلسات النقاشیة

إقرأ أيضاً:

أبرز الملفات على مائدة الحوار الوطني اليوم.. قضايا جوهرية

يدشن مجلس أمناء الحوار الوطني اجتماعًا، اليوم الاثنين، لمناقشة الترتيبات الخاصة بجلسات قضية الدعم العيني والنقدي، على نطاق واسع يضمن مشاركة جميع المعنيين من خبراء ومتخصصين ومؤسسات تنفيذية ومجتمعية، على أن تكون المناقشات بتجرد وحياد، لضمان وصول الدعم إلى مستحقيه، وتلبية احتياجات المواطن الأساسية في ظل التغيرات الاقتصادية الحالية.

كما يناقش مجلس أمناء الحوار الوطني تصور لمناقشة تطورات القضايا الإقليمية والدولية، وذلك استجابة لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، ووضعها على طاولة أولويات جلسات الحوار الوطني خلال الفترة المقبلة.

قضايا الأمن القومي والسياسة الخارجية

في هذا السياق صرح ضياء رشوان المنسق العام للحوار الوطني، بأنه في ظل التطورات شديدة الخطورة التي يمر بها إقليمنا كله منذ العدوان الإسرائيلي الدموي على غزة، والتي تعقدت وزادت حدتها خلال الأيام الأخيرة بعد العدوان الإسرائيلي مكتمل الأركان على لبنان، فإن الرئيس عبد الفتاح السيسي قد جدد مطالبته للحوار الوطني بإيلاء قضايا الأمن القومي والسياسة الخارجية أولوية في فاعليات الحوار خلال الفترة الحالية والقادمة. 

وأضاف المنسق العام، بأن اهتمام الرئيس بهذه القضايا قد برز منذ خطابه في 2 أبريل بعد أداءه اليمين الدستورية أمام مجلس النواب، عندما وضع "حماية وصون أمن مصر القومي"، في مقدمة المحاور السبعة لمهام فترة الرئاسة الجديدة.

ولفت "رشوان" إلى أن الرئيس، طالب بعدها بأيام في إفطار الأسرة المصرية، الحوار الوطني بإدراج قضايا الأمن القومي والسياسة الخارجية ضمن جلساته، نظرا للتطورات الخطيرة التي تشهدها المنطقة.

مقالات مشابهة

  • أبرز ما جاء باجتماع مجلس أمناء الحوار الوطني الأخير بشأن قضية الدعم
  • التوازن مطلوب.. أبرز ما جاء باجتماع مجلس أمناء الحوار الوطني الأخير
  • اليوم.. انطلاق أولى أعمال دور الانعقاد الخامس لمجلس النواب بعد دعوة الرئيس
  • تفاصيل اجتماع مجلس أمناء الحوار الوطني اليوم
  • الحوار الوطني يقرر عقد أسبوع من الجلسات العامة العلنية لمناقشة قضية الدعم
  • الحوار الوطني: مناقشة الدعم والأمن القومي ضمن استعدادات اجتماع مجلس الأمناء
  • توافد أعضاء مجلس أمناء الحوار الوطني لمناقشة قضية الدعم النقدي
  • أبرز الملفات على مائدة الحوار الوطني اليوم.. قضايا جوهرية
  • الحوار الوطني يناقش الترتيبات الخاصة بجلسات قضية الدعم العيني والنقدي
  • اليوم.. الحوار الوطني يناقش التحول من الدعم العيني إلى النقدي