أصدر الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي قرار بإغلاق جامعة قاردن سيتي بمدينة نصر، موجهًا بسرعة اتخاذ الإجراءات القانونية والقضائية لعدم الحصول على التراخيص اللازمة.

غلق جامعة قاردن سيتي بمدينة نصر

جاء قرار وزارة التعليم العالي بإغلاق جامعة قاردن سيتي بمدينة نصر، نظرًا للترويج بأنها تمارس نشاطًا تعليميًا فى مجال الطب البشري والأسنان للطلاب العائدين من السودان، واستقطاب الطلاب للدراسة بها، دون الحصول على التراخيص اللازمة من الجهات المختصة في هذا الشأن.

ووجه وزير التعليم اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة لاتخاذ الإجراءات القانونية والقضائية بشأن جامعة قاردن سيتي بمدينة نصر، فضلًا عن مخاطبة وزيرة التضامن الاجتماعي لإعمال شأن الوزارة.

إغلاق جامعة قاردن سيتي بمدينة نصرتكثيف الجهود للتصدي للكيانات الوهمية

وأشاد الوزير بجهود لجنة الضبطية القضائية في التصدي لهذه الكيانات، موجهًا بتكثيف جهودها خلال الفترة القادمة للتصدي لأي كيانات وهمية أو مقرات تمارس أنشطة تعليمية دون الحصول على ترخيص، للحفاظ علي مصالح الطلاب وأولياء الأمور وضمانًا لعدم التلاعب بهم.

عمل لجنة الضبطية القضائية للتصدي للكيانات الوهمية

وجاء ذلك في ضوء تقرير قدمه السيد عطا رئيس قطاع التعليم بالوزارة بشأن عمل لجنة الضبطية القضائية، مؤكدًا أن اللجنة الضبطية القضائية مستمرة في التصدي للكيانات الوهمية تنفيذًا لتوجيهات السيد الوزير، مطالبًا أولياء الأمور بعدم الانسياق وتصديق وراء هذه الكيانات الوهمية.

رصد الأنشطة التسويقية للكيانات الوهمية أولاً بأول

وصرح الدكتور عادل عبد الغفار المُستشار الإعلامي والمُتحدث الرسمي لوزارة التعليم العالى والبحث العلمي، بأن لجنة رصد الأنشطة التسويقية للكيانات الوهمية عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة تواصل عملها على مدار الساعة، وترفع تقاريرها الدورية بشكل أسبوعي لوزير التعليم العالي لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد هذه الكيانات الوهمية.

وأشار الدكتور عادل عبد الغفار إلى أنه في إطار التنسيق مع وزارة العدل تمت زيادة عدد أعضاء لجان الضبطية القضائية بوزارة التعليم العالي، ذلك لتكثيف الحملات للتصدي للكيانات الوهيمة خلال الفترة القادمة.

قائمة بأسماء الكليات والمعاهد المعتمدة من وزارة التعليم العالي

وأوضح الدكتور عادل عبد الغفار أنه تم إعداد قائمة بــ المؤسسات التعليمية المعتمدة من وزارة التعليم العالي للمرحلة الجامعية الأولى (البكالوريوس، الليسانس)، ويجرى تحديثها بشكل مستمر، ونشرها على الموقع الإلكتروني لوزارة التعليم العالي وصفحات التواصل الاجتماعي الرسمية للوزارة والموقع الإلكتروني للمجلس الأعلى للجامعات، وذلك لتعريف أولياء الأأمور والطلاب بها حتي لا يتم الانسياق وراء الكيانات الوهمية.

اقرأ أيضاًتنسيق المرحلة الثانية 2023.. قائمة الكليات المتاحة لطلاب الشعبة الأدبية

تنسيق المرحلة الثانية 2023.. أماكن شاغرة في كليات حاسبات ومعلومات

تنسيق الثانوية العامة 2023.. مؤشرات القبول في كليات «أدبي» بالمرحلة الثانية

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الدكتور أيمن عاشور وزارة التعلیم العالی

إقرأ أيضاً:

وزير التعليم العالي يهنئ الجامعة البريطانية لحصولها على الجودة

أشاد الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بحصول الجامعة البريطانية في مصر على الاعتماد المؤسسي من هيئة ضمان جودة التعليم العالي البريطانية (QAA). 

وأوضح وزير التعليم العالي أن الجامعة البريطانية بذلك تصبح أول جامعة في مصر وشمال إفريقيا تحصل على اعتماد هيئة الجودة البريطانية، وتصبح الجامعة الثانية على مستوى القارة الإفريقية التي حققت هذا الإنجاز.

نجاح الجامعة البريطانية في استيفاء معايير الجودة

ونوه وزير التعليم العالي بأن هذا الإنجاز يعكس التزام الجامعة البريطانية في مصر بتحقيق التميز الأكاديمي والتطوير المستمر، والذي أدى إلى نجاح الجامعة في استيفاء المعايير والإرشادات الأوروبية العشرة لضمان الجودة، ويأتي متوافقا مع توجهات وزارة التعليم العالي للجامعات بإدراج الاعتماد الدولي ضمن أولوياتها، والحرص على دعم جهود الجامعات للحصول على الاعتماد من كُبرى المؤسسات الدولية، لمساهمة ذلك في تنفيذ أهداف ومبادئ الإستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي.

يذكر أن هيئة ضمان جودة التعليم العالي البريطاني (QAA) منحت هذا الاعتماد للجامعة البريطانية في مصر، بعد عملية تقييم دقيقة ضمن مراجعة الجودة الدولية (International Quality Review)، كما أشادت المراجعة بسياسات الجامعة التي تركز على التعلم وتوفير الموارد الداعمة، والتي تتماشى مع المعايير العالمية، فضلًا عن المشاركة في الخدمات المجتمعية والمبادرات ومنها مشاركة الجامعة في المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، وإطلاق القوافل الطبية للقرى الأكثر احتياجًا.

وتقدم الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي بالتهنئة لفريدة خميس رئيس مجلس أمناء الجامعة البريطانية في مصر، والدكتور محمد لطفي رئيس الجامعة والعمداء وأعضاء هيئة التدريس والعاملين بالجامعة البريطانية في مصر على هذا الإنجاز، والذي يأتي متوافقًا مع الذكرى العشرين لتأسيس الجامعة على يد مؤسسها الراحل الأستاذ فريد خميس.

وأكدت فريدة خميس رئيس مجلس أمناء الجامعة البريطانية في مصر، أن اعتماد هيئة ضمان جودة التعليم العالي البريطانية (QAA) يضع على عاتق الجامعة مسئولية كبيرة لمواصلة تقديم تعليم يلبي مُتطلبات العصر، كما يُعزز مكانة الجامعة كمؤسسة تعليمية تسعى دائمًا إلى تأهيل الكوادر البشرية لمواجهة تحديات المستقبل، كما يعزز هذا الاعتماد مكانة الجامعة التعليمية والبحثية.

وأعرب الدكتور محمد لطفي رئيس الجامعة البريطانية في مصر عن فخره بهذا الإنجاز الذي يُعزز مكانة الجامعة،  ويعُد حافزًا لمواصلة الابتكار والتميز في مجالات التعليم والبحث العلمي والمشاركة المجتمعية ، موضحًا أن الجامعة تسعي دائمًا إلى تعزيز شراكاتها مع المؤسسات الأكاديمية العالمية، موجهًا الشكر للدكتور أيمن عاشور ومجلس الجامعات الخاصة، على جهودهم لدعم الجامعة البريطانية في مصر.

وكانت هيئة ضمان الجودة للتعليم العالي (QAA) قد تأسست في المملكة المتحدة عام 1997، وتُعد إحدى أهم وأرقى مراجع ضمان جودة التعليم العالي في العالم، وهي جهة مُستقلة تهدف بشكل أساسي لتطوير جودة التعليم العالي في المملكة المتحدة والعالم، وذلك وفق المعايير الأوروبية للجودة في مجال التعليم العالي (ESG).

مقالات مشابهة

  • وزير التعليم العالي: تطوير البرامج الدراسية وربطها بسوق العمل
  • مدبولي: زيادة عدد الجامعات دليل على حرص الدولة برفع كفاءة التعليم العالي
  • وزير التعليم العالي: بافتتاح «باديا» يصل عدد الجامعات الخاصة إلي 35
  • «التعليم العالي» تعلن نتيجة تقليل الاغتراب 2024
  • ندب نيفين محمد مستشارًا لوزير التعليم العالي للتسويق والعلاقات العامة
  • «التعليم العالي»: مد فترة قبول أوراق الطلاب الحاصلين على الشهادات الأجنبية
  • وزير التعليم العالي يهنئ الجامعة البريطانية لحصولها على الجودة
  • «التعليم العالي» تغلق أكاديمية وهمية في الزقازيق بالشرقية
  • «التعليم العالي»: غلق كيان وهمي جديد في محافظة الشرقية
  • التعليم العالي: غلق كيان وهمي جديد بمحافظة الشرقية