غدا.. حلقة نقاش حول دعم هيئة فولبرايت للفنانين بمهرجان القاهرة السينمائي
تاريخ النشر: 20th, November 2024 GMT
يقيم مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ45، في الثانية عشر مساء غدا الأربعاء 20 نوفمبر بقاعة جراند 2 بفندق سوفتيل، حلقة نقاش حول دعم هيئة فولبرايت للفنانين على مدى 75 عامًا، ضمن فعاليات أيام القاهرة لصناعة السينما.
ويتحدث خلال الندوة المدير التنفيذي لهيئة فولبرايت مصر الدكتورة ماجي نصيف، ومسؤولة برامج أول في هيئة فولبرايت مصر مي عياد والفنان مختار الديناري والمخرجة ياسمين الهواري، والمخرج يوسف هشام ويدير الحوار مسؤول برامج أول في هيئة فولبرايت مصر نهى صلاح.
تسلط هذه الندوة الضوء على الفرص المتنوعة التي تقدمها هيئة فولبرايت للفنانين والمحترفين في مجالات الفن المختلفة، وتضم خريجي فولبرايت الذين يشاركون تجاربهم من خلال منحة فولبرايت والتأثير الذي أحدثته على حياتهم المهنية.
تقوم هيئة فولبرايت مصر بإدارة برامج للتبادل التعليمي والثقافي بين مصر والولايات المتحدة، وقد تأسست في عام 1949 بموجب بروتوكول تعاون بين وزارة الخارجية المصرية ووزارة الخارجية الأمريكية، وهي أكبر وأقدم برنامج فولبرايت في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
تدير هيئة فولبرايت مصر مجموعة متنوعة من المنح للفنانين المصريين والأمريكيين والتي تتضمن: منح للفنانين المصريين في مجالات الفنون الجميلة والتطبيقية والتمثيلية والأدائية، ومنح للمهنيين المصريين في مجالات إدارة الفنون والمؤسسات الفنية والثقافية ودراسات المتاحف والتراث، ومنح الماجستير الممولة بالكامل ومنح جمع المادة العلمية لطلاب الدكتوراه المصريين.
بالإضافة إلى ذلك، يمكن للجامعات المصرية والمؤسسات الفنية والثقافية استضافة الخبراء والفنانين والأساتذة الأمريكيين في دراسات السينما والدراما والفنون المسرحية والفنون الجميلة والموسيقى ودراسات الفنون الأدائية.
يحتفي برنامج فولبرايت مصر هذا العام بالذكرى السنوية الخامسة والسبعين على تأسيسه، ولديه شبكة ثرية تضم أكثر من 8000 خريج وساعد برنامج فولبرايت في إلهام العديد من الفنانين المصريين البارزين وربطهم بالمشهد الفني في الولايات المتحدة، ومن بين هؤلاء الفنانين والحاصلين على منحة فولبرايت لبنى عبد العزيز (ممثلة)، وحسين فهمي (ممثل)، وجاذبية سري (رسامة)، وإيناس عبد الدايم (عازفة فلوت ووزير الثقافة السابق)، وغيرهم الكثير.
فعاليات أيام القاهرة لصناعة السينما (CID)، والتي تقام في الفترة من 15 إلى 20 نوفمبر 2024، تمثل منصة حيوية تهدف إلى دعم وتعزيز مشروعات السينما، وتقديم فرص نادرة للتفاعل بين صناع الأفلام من جميع أنحاء العالم، وتشهد هذه الفعالية مشاركة متميزة من مخرجين، منتجين، وخبراء في مختلف جوانب الصناعة السينمائية، يجتمعون لاستكشاف أحدث الاتجاهات وتبادل الأفكار والتجارب.
تتضمن فعاليات أيام القاهرة لصناعة السينما ورش عمل وجلسات حوارية ونقاشات تتناول تحديات واحتياجات السوق، مما يعزز من فرصة المساهمة في نمو وتطوير مشاريع سينمائية جديدة ويُعيد تأكيد مكانة مصر كمركز إقليمي للإبداع السينمائي.
المصدر: بوابة الوفد
كلمات دلالية: القاهرة السينمائي الدولي مهرجان القاهرة السينمائى فعاليات أيام القاهرة لصناعة الفن بوابة الوفد هیئة فولبرایت مصر
إقرأ أيضاً:
مناقشة كيفية تصميم وتنفيذ المنظر الدرامي بمهرجان القاهرة للفيلم القصير
قدمت د. مروة عزب أستاذ الديكور بالمعهد العالى للسينما خلال الماستر كلاس الذى أقيم ضمن فعاليات مهرجان القاهرة الدولى للفيلم القصير فى دورته السادسة برئاسة المخرج وحيد وصبحى والمدير الفنى للمهرجان الناقد أحمد النبوى ومدير قسم الورش المخرج ومدير التصوير جوزيف كرم ، محاضرة بعنوان “تصميم وتنفيذ المنظر الدرامى فى الفيلم القصير”.
تحدثت خلال الندوة على أساسيات التكوين الفنى للمشهد السينمائي سؤاء بالفيلم القصير أو الطويل فهى أسس موحده تشترك فيها عوامل الابهار والامتاع البصرى للمشاهد وخاصة فيما يتعلق برؤية المخرج فى تقديم الموضوعات المتنوعه وخاصة ان التكوين هو تنظيم وتنسيق العناصر المتاحه بصورة ما ينتج عنه احساس لدى المتلقى بالجمال والاستماع تنقسم ما بين العناصر البشرية المتحركة او العناصر الثابته تتشكل بالخطوط وأنواعها والفراع والكتله والقطاع الذهبي والعمق والظل والنور .
وبالتالى فإن كل ما يدور داخل الكدر من حركة سواء حركة ممثل أو كاميرا أو عناصر بشرية أو جماد ، اكسسوار متحرك أو ثابت أو اكسسوار ممثل أو اكسسوار مكان وملابس الممثل شكلا ولونا هى مهام مهندس المناظر وبناء على ذلك فإن الديكور السينمائي يختص بكل ما يمت صله بالصورة والتكوين على الشاشة ، أضاف على ذلك فى كلمته الافتتاحية مدير التصوير جوزيف كرم فى حديثه عن دراسته فى مبادىء التصوير للغه البصرية والذى كان يقدمها د. على شوقي كيف للمخرج استطاعته فى تحقيق اسس اللغه البصرية من خلال التكوين والاضاءة والديكور والملابس والالوان وباقى أفراد العمل فنجاح اى عمل يتمثل فى كل من المخرج ومدير التصوير ومهندس الديكور ، وترى دكتور مروة عزب أن الديكور السينمائي يعد من أجهد العناصر الموجودة في السينما، لحاجته لدراسة درامية إلى جانب الدراسة الهندسية، حتى يصبح المهندس ذو رؤية فنية تساعد في انتاج عمل فني متكامل، لتوضيح صورة تعكس أفكار السينارست ورؤية المخرج وخاصة حين يرتبط الديكور بحدث له طبيعه معينه وقصه معينه تتكون من بدايه ووسط ونهايه تحتاج لمقدمه تعريفية عن الشخصيات والاماكن والعلاقات والاحداث ثم يليها صعود الصراع وصولا إلى الذروه وهى منتصف الطريق ثم تأتى الحلول فى النهاية كل ذلك يحتاج إلى تتابع بصورة متواصله لمهندس الديكور أو منسق المناظر أو المشرف الفنى بشكل عام.