أجرى موقع "ماكو" الإسرائيليّ مقارنة بين الأوضاع عند الجبهة مع لبنان من جهة والجبهة مع قطاع غزّة من جهة أخرى، معتبراً أن هناك اختلافاً كبيراً في تعامل المؤسسة العسكرية مع الجبهتين.

واستعاد "ماكو" سلسلة من الأحداث وقعت على حدود لبنان، مشيراً إلى أنه لم تحصل هناك أي ردود فعلٍ إسرائيلية تقريباً، وأضاف: "في المقابل، فإن كل من يقترب من السياج الحدودي عند غزة يُدرك أن رد الفعل سيكون شديداً".

  وتساءلَ الموقع الإسرائيلي عن سبب ذلك الاختلاف فضلاً عن دور المستوى السياسي ومهام الجيش الإسرائيلي في هذا الإطار، موضحاً أن الأمر الأهم هو أنه كيف يمكن للوضع الراهن التأثير على إمكانية المواجهة مع حزب الله.   وخلال اليومين الماضيين، زعمَت تقارير إسرائيلية أنّ عنصراً من الحزب وصل إلى السياج الحدودي مع لبنان وألقى زجاجة حارقة باتجاه الأراضي الفلسطينية المحتلة. وحينها، زعم الجيش الإسرائيلي أن ذاك الحادث لم يُلحق أي ضرر بالسياج، لكنه أدت إلى حدوث أضرارٍ طفيفة في "كابل" الإستشعار لأحد ناقلي المياه في منطقة السياج.    ورأى الموقع أن الجيش الإسرائيلي يكاد لا يرد على أنشطة "حزب الله" التي تدار بشكل جيد، مشيراً إلى أنّ جيش العدو لم يرُد قبل شهر عندما تمّ إطلاق صاروخين باتجاه الجيش الإسرائيلي في قرية الغجر، وهي الحادثة التي انتهت بأعجوبة من دون وقوع إصابات.   كذلك، أشار الموقع إلى أن الجيش الإسرائيلي يزعمُ أنّ الصواريخ تمّ إطلاقها من قبل عناصر تنظيم فلسطيني، لافتاً إلى أنه "من الواضح للجميع أن مثل هذه العمليات لا تتم دون موافقة حزب الله".   وعن الأحداث المماثلة مع قطاع غزة، يقول موقع "ماكو" إنَّ الجيش الإسرائيلي يخرجُ برد فتاك، على عكس ما يحدث مع لبنان، حيث يزداد الوضع سوءاً، وأضاف: "يبدو أنهم في إسرائيل يخشون الصراع مع حزب الله، ويكفي إجراء مقارنة مع أحداث مماثلة في غزة لفهم السياسة".
وأشار إلى أن هناك مئات من الفلسطينيين في قطاع غزة ممن أصيبوا بجروح أو بترت أعضاؤهم بسبب نيران الجيش الإسرائيلي، لأنهم تجرأوا على الاقتراب من السياج، وأردف: "حتى لو لم يكن هناك إطلاق نار حي، فإن أي شخص يقترب من السياج يواجه رداً سريعاً على شكل التدابير لتفريق المظاهرات".   وأكمَل: "أمّا على الحدود اللبنانية، فلا يحدث هذا. المستوى السياسي يحدّ إلى حد كبير من ردود أفعال الجيش الإسرائيلي، كما أن الجيش نفسه يقيد ردوده،  وذلك بسبب 200 ألف صاروخ يمتلكها حزب الله".    

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: الجیش الإسرائیلی حزب الله إلى أن

إقرأ أيضاً:

الجيش الإسرائيلي يقصف بلدات لبنانية ويشن غارات وهمية متفرقة  

 

بيروت- شن الطيران الحربي الإسرائيلي، الاثنين 1 يوليو 2024، غارات على بلدات في جنوب لبنان، ونفذ غارات أخرى وهمية خرقت جدار الصوت بأنحاء متفرقة، ضمن قصف متبادل مع "حزب الله" منذ 8 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وقالت الوكالة اللبنانية الوطنية للإعلام (رسمية) إن الطيران الحربي الإسرائيلي أغار على منزل في الحارة الشرقية لبلدة "رب ثلاثين"، وعلى بلدة بليدا بقضاء مرجعيون، واستهدف منزلا في بلدة البياضة بقضاء صور.

وفجرا، نفذ الجيش الإسرائيل غارتين على بلدة كفر كلا، الأولى على حي الظهور والثانية على حي المسيل، وفق الوكالة.

ومن حين إلى آخر، يشن الجيش الإسرائيلي غارات جوية وهمية على لبنان تخرق جدار الصوت وتسبب دويا هائلا يُفزع السكان.

وذكرت الوكالة، الاثنين، أن الطيران الإسرائيلي نفذ، على 4 مرات خلال دقائق قليلة، خرقا لجدار الصوت (غارة صوتية) في سماء البقاع الغربي وراشيا شرقي لبنان.

وأضافت أنه خرق أيضا جدار الصوت على دفعتين في أجواء قرى وبلدات قضاء صور وصيدا وجزين ومرجعيون (جنوب) والشوف بجبل لبنان (وسط).

كما خرق جدار الصوت، على دفعتين، في أجواء منطقتي النبطية وإقليم التفاح (جنوب)، ما أحدث دويا هائلا، حسب الوكالة.

وفي وقت سابق الاثنين، قال الجيش الإسرائيلي، عبر بيان، إن طائراته أغارت على أهداف لـ"حزب الله" في بلدات بليدا وكفر كلا وحولا والبياضة ورب ثلاثين، فيما قصفت مدفعيته بلدة الظهيرة.

وتحتل إسرائيل منذ عقود أراض لبنانية في الجنوب.

وفي الأسابيع الأخيرة، زاد التصعيد بين تل أبيب و"حزب الله"، ما أثار مخاوف من اندلاع حرب شاملة، لا سيما مع إعلان الجيش الإسرائيلي قبل أسبوع "المصادقة" على خطط عملياتية لـ"هجوم واسع" على لبنان.

وتتبادل فصائل لبنانية وفلسطينية في لبنان، أبرزها "حزب الله"، مع الجيش الإسرائيلي منذ 8 أكتوبر قصفا يوميا عبر "الخط الأزرق" الفاصل، خلف مئات بين قتل وجريح معظمهم بالجانب اللبناني.

وترهن هذه الفصائل وقف القصف بإنهاء إسرائيل حرب تشنها بدعم أمريكي على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر، ما أسفر عن نحو 125 ألف قتيل وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وأكثر من 10 آلاف مفقود.

Your browser does not support the video tag.

مقالات مشابهة

  • سيناريو متطرف.. تقرير يحدد موعد هجوم الاحتلال على لبنان إذا تواصل القصف
  • سيناريو متطرف.. تقرير يحدد موعد هجوم الاحتلال على لبنان حال تواصل القصف
  • الجيش الإسرائيلي يقصف بلدات لبنانية ويشن غارات وهمية متفرقة  
  • ردا على إصابة 18 جنديا.. الجيش الإسرائيلي يُعلن ضرب أهداف لحزب الله جنوب لبنان
  • إسرائيل: إصابة 18 جنديا في هضبة الجولان
  • 3 قتلى من حزب الله وإسرائيل تبحث اتفاق تهدئة بواشنطن
  • وزير المالية الإسرائيلي يدعو إلى الحرب مع حزب الله
  • "حزب الله" يعلن مقتل 3 عناصر بمواجهات مع الجيش الإسرائيلي
  • سموتريتش: لا أستخف بالثمن.. لكن لا مفر من حرب حاسمة وسريعة مع حزب الله
  • تقريرٌ يكشف مفاجأة عن حرب لبنان.. ماذا قيلَ داخل إسرائيل؟