نقلت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية عن مصادر مطلعة -اليوم الأربعاء- أن الولايات المتحدة تضغط على إيران للتوقف عن بيع طائرات مسيّرة مسلحة إلى روسيا، وذلك في إطار مباحثات على "تفاهم غير مكتوب" أوسع نطاقا بين واشنطن وطهران لخفض التوتر.

وأشار التقرير إلى أن واشنطن تضغط على طهران لوقف بيع الطائرات المسيّرة المسلحة إلى موسكو التي تستخدمها في الحرب بأوكرانيا، وكذلك قطع الغيار لتلك الطائرات.

وذكرت الصحيفة البريطانية أن تلك المناقشات تمت، إلى جانب مفاوضات بشأن اتفاق لتبادل السجناء الأسبوع الماضي.

وتأتي الأنباء في وقت تحاول فيه الولايات المتحدة وإيران تخفيف حدة التوتر، وإحياء محادثات أوسع نطاقا تتعلق ببرنامج الأخيرة النووي.

وفي السياق، قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن أمس إنه سيرحب بأي خطوات إيرانية لخفض تصعيد "تهديدها النووي المتنامي" وذلك على الرغم من صفقة تبادل السجناء.

وقال بلينكن في تصريح للصحافيين "لا شيء تغيّر في نهجنا العام المتبع تجاه إيران" مضيفا أن بلاده تواصل اعتماد إستراتيجية "الردع والضغط والدبلوماسية".

وكان مصدر قريب من المفاوضات صرّح -لوكالة الأنباء الفرنسية- بأن الاتفاق بشأن السجناء منفصل عن الملف النووي، مضيفا أن الدبلوماسية أظهرت فعالية في خفض التوتر مع إيران.

والأسبوع الماضي، نقلت إيران 5 مواطنين أميركيين من السجن إلى الإقامة الجبرية في فندق خاضع للحراسة، في خطوة تندرج في إطار صفقة لإطلاق سراحهم.

وفي مقابل هذه الخطوة، ستعمد كوريا الجنوبية إلى تحويل 6 مليارات دولار من الأموال الإيرانية المجمدة على حساب خاص في قطر، يمكن لطهران استخدامه لشراء سلع لا تخضع للعقوبات الأميركية.

وكانت شبكة "سي إن إن" نقلت عن مسؤولين أميركيين قولهم إن الدوحة استضافت وفدي التفاوض وعمِلت وسيطا لنقل الرسائل بين الطرفين، مشيرة إلى أن المفاوضات بين الجانبين الإيراني والأميركي لم تكن مباشرة، وإنما عبر الوسيط القطري.

والعام الماضي، انهارت محادثات بوساطة أوروبية لإحياء الاتفاق المبرم عام 2015 بين الدول الكبرى وإيران حول برنامجها النووي، بعدما انسحبت منه واشنطن عام 2018 إبان ولاية الرئيس السابق دونالد ترامب.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

إغناطيوس: واشنطن تواصلت مع طهران غداة عملية البيجر لهذا السبب

كشف الصحفي الأمريكي المعروف ديفيد إغناطيوس أن المسؤولين الأمريكيين كانوا على اتصال مع الإيرانيين من خلال قناة خلفية، الثلاثاء، لإبلاغها بأن الولايات المتحدة لم يكن لها أي دور في هجوم "البيجر".

وقال إغناطيوس في مقال له في صحيفة "واشنطن بوست" إن "مسؤولي إدارة بايدن نأوا سريعا بأنفسهم عن الهجوم في لبنان، قائلين إنهم لم يتلقوا أي إشعار مسبق".

وأضاف أن "شعور الإدارة الأمريكية في الوقت الراهن هو أن حزب الله مرتبك ومذعور، وأنه لن يقوم برد عسكري فوري. وإذا وقع هجوم، يعتقد المسؤولون الأمريكيون أن إسرائيل قادرة على احتواء الضرر، وأن الولايات المتحدة سوف تساعد في الدفاع عن إسرائيل إذا لزم الأمر".


ويرى إغناطيوس أنه بالنسبة للرئيس جو بايدن ونائبته كامالا هاريس، فإن التوقيت لا يمكن أن يكون أسوأ: يأتي هذا التصعيد الحاد وخطر اندلاع حرب أوسع نطاقا قبل أقل من شهرين من الانتخابات الرئاسية، وقد يؤدي ذلك إلى تفجير أي فرصة للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة وإطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين.

ويعتقد أن قرار "إسرائيل" شن العملية في هذا التوقيت كان مدفوعا باعتبارات سياسية وعملياتية، فقد تعطلت خطة وقف إطلاق النار التي تقودها الولايات المتحدة، ومعها الأمل في التوصل إلى اتفاق دبلوماسي مع حزب الله لتهدئة الحدود.

وبعد أن طورت "إسرائيل" القدرة على تحويل أجهزة الاتصالات الخاصة بخصومها إلى قنابل، ربما حكمت بأن هذه القدرة يجب استخدامها قبل اكتشافها وتعطيل أجهزة النداء كما ذكر موقع "المنيتور" مساء الثلاثاء.

ويرى الكاتب أن رغبة "إسرائيل" بتوجيه ضربة قوية لحزب الله تعكس وجهة نظر واسعة بين الإسرائيليين مفادها أنها لا تستطيع تحمل ما أصبحت حرب استنزاف طويلة مع حزب الله.


ويضيف إغناطيوس أن الرغبة للتعامل مع "الشمال" كما يتحدث الإسرائيليون صارت قوية وكثيفة مثل الرغبة في تحرير الأسرى لدى حماس.

وبحسب المصدر المطلع على التفكير الإسرائيلي: "عندما يتعلق الأمر بلبنان والشمال، هناك إجماع متزايد في إسرائيل على ضرورة القيام بشيء ما". كما لاحظ المصدر أن مجلس الوزراء الإسرائيلي أضاف يوم الاثنين هدفا جديدا إلى قائمة أهداف الحرب: عودة الإسرائيليين إلى منازلهم بالقرب من الحدود مع لبنان.

مقالات مشابهة

  • إيران تنقل سفيرها من لبنان إلى طهران للعلاج
  • إيران تنفي وجود أهداف سرية لبرنامجها النووي
  • إغناطيوس: واشنطن تواصلت مع طهران غداة عملية البيجر لهذا السبب
  • المبعوث الأممي يستجدي إيران.. بيان عاجل في ختام زيارة قام بها غروندبرغ الى طهران
  • واشنطن تضغط بقوة لمنع عملية عسكرية ولو محدودة
  • نيويورك تايمز: إسرائيل فخخت أجهزة اتصال طلبها حزب الله من شركة تايوانية
  • فايننشال تايمز: كيف حوّل وزير الأمن الإسرائيلي الشرطة لخدمة أجندته لتصبح “ميليشيا بن غفير”
  • ما تفاصيل تصاعد التوتر بين واشنطن وتل أبيب؟
  • ماذا تحصل إيران مقابل إرسال صواريخ إلى روسيا؟
  • إيران ترحب بحوار مباشر مع الولايات المتحدة لإحياء الاتفاق النووي