للرجال فقط.. تحرش وتهديدات بالقتل تلاحق لاعبات كرة القدم بالسودان
تاريخ النشر: 19th, November 2024 GMT
« مكانك المطبخ، ماتفعلينه مضيعة للوقت، ابحثي عن مهنة أخرى »، تعليق من بين عشرات التعليقات التي صاحبت لاعبة فريق المريخ العاصمي، زهرة محمد أزرق، الشهيرة بـ « وارغو »، على صفحتها الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي « فيسبوك »، خلال مشاركتها في أول دوري لكرة القدم للسيدات في السودان، في الـ 30 من شتنبر عام 2019.
تصف وارغو ما مرت به قائلة: « كُنت محطمة نفسياً، وشعرتُ برغبة جامحة في التوقف عن لعبة كرة القدم »، مضيفة أنها حتى تعرضت للتنمر وبعض التعليقات شبّهتها بالرجال.
أحبتْ وارغو كرة القدم منذ الطفولة، ولعبتها مع أقرانها بالحي الذي تسكن فيه وفي المدرسة أيضاً؛ لكنّها لم تجد الدعم الكافي من الأسرة. تقول وارغو إن بعض أقاربها كانوا يحرّضون والدتها من أجل منعها من ممارسة كرة القدم النسائية.
وتعتقد وارغو أن غياب الدعم الأسري أثر سلباً في حالتها النفسية وانعكس على مسيرتها لاعبة لكرة القدم. وتشير إلى أن بعض السودانيين يعتقدون أن النساء ليس لديهن حرية اختيار ما يريدن فعله، ما جعلها تواجه تحديات كثيرة عبر حياتها اليومية، ومن خلال منصات التواصل الاجتماعي أيضاً.
تحديات في طريق كرة القدم النسائية
انطلقت أولى منافسات كرة القدم النسائية في السودان رسمياً في نهاية شتنبر عام 2019، تحت مسمى « دوري كرة القدم السوداني للسيدات ». هذه الانطلاقة جاءت بعد رحلة من المنع؛ لعل من محطاتها الفارقة إعلان الرئيس السوداني السابق جعفر نميري عام 1983، تطبيق الشريعة الإسلامية في البلاد، وما ترتب عليه من تحريم لكرة القدم النسائية. لم يختلف الوضع كثيراً في عهد الرئيس السابق عمر البشير، الذي حكم السودان لثلاثين عاماً، أصدر خلالها مجمع الفقه الإسلامي فتوى تحريم تشكيل فرق نسائية؛ بحجة أنها لا تتناسب مع قيم وأعراف المجتمع السوداني.
أقيمت المباراة الافتتاحّية للبطولة على استاد الخرطوم الدولي، المعروف بـ « شيخ الاستادات »، الذي يتسع لـ 23 ألف شخص، بين فريقي التحدي والدفاع. شهدت المباراة حضور مسؤولين حكوميين، في مقدمتهم وزيرة الشباب والرياضة آنذاك ولاء البوشي، إلى جانب الحضور الجماهيري الكبير، وضمت النسخة الأولى لدوري السيدات 21 فريقاً، تمّ تقسيمها إلى أربع مجموعات؛ هي الخرطوم، ود مدني والأبيض، وكادوقلي.
واعتمد نظام البطولة على تأهل فريقين من كل مجموعة للدور ربع النهائي، على أن تُقسم الأندية إلى مجموعتين مرة أخرى، ويتأهل المتصدران إلى المباراة النهائية لتحديد البطل.
الاغتيال المعنوي
« جوجو »، وهي لاعبة كرة قدم، شاركت في منافسات دوري السيدات، تقول إن التعليقات السلبية، سواء كانت عبر منصة فيسبوك أو من خلال هتافات الجمهور، تسبّبت في إنهاء مسيرة عدد من اللاعبات. وأضافت جوجو أنها تعرف لاعبة أجبرتها أسرتها على الزواج، وأخريات حُرمن من المشاركة في المنافسات بسبب رفض أُسرهن؛ بعد سماع التعليقات السلبية والمسيئة التي يتعرضن لها.
وتُشير جوجو إلى أن « التنمر » كان يحدث حتى من قبل المدربين، متسائلة « كيف يمكنهن اللعب؟ »، مضيفة: « الكلمات القاسية والبذيئة والشتائم تؤثر في اللاعبات نفسياً، فينعكس ذلك عليهن في الشارع وفي الميدان وفي المنزل، وتجعلهن يشعرن بالكراهية تجاه المجتمع وكرة القدم ».
على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، رصدت معدة التقرير مئات التعليقات السلبية ضد لاعبات عقب كل مباراة. من أشهر التعليقات السلبية، وصف اللاعبات بـ « مطلوقة »، وتعني وفقاً للعامية السودانية المتمردة على الأسرة، « وبايرة » وتعني المرأة التي تجاوزت العمر الاجتماعي المتعارف عليه للزواج، إضافة إلى تعليقات أخرى تتضمن إيحاءات جنسية، وتتهم اللاعبات بالرغبة في الزواج، ومحاولة لفت انتباه الرجال.
مجتمع تقليدي
تُقر نائبة رئيس قطاع المرأة بنادي الهلال السُّوداني، مشاعر عثمان، بوجود عنف ضد لاعبات كرة القدم في السودان. وتُرجع عثمان السبب لطبيعة المجتمع السوداني المحافظة: « 90 في المئة من الأسر السودانية محافظة ولاتُحبذ أو غير قادرة حتى الآن على تقبل فكرة أن تُصبح ابنتهم لاعبة كرة قدم، لذلك تواجه اللاعبات انتقادات كبيرة، وتتعرض للهجوم عبر مواقع التواصل الاجتماعي ».
لم تكن نائبة رئيس قطاع المرأة بنادي الهلال السُّوداني بعيدة عن هذه المعاناة؛ فتقول إنها شهدت بنفسها تعرض لاعبات للضغط والمنع من الأهل، خلال ترأسها ملف تسجيل اللاعبات بالنادي: « واجهتُ تحديات جمة فيما يتعلق بتسجيل بعض اللاعبات؛ فمثلاً تجد اللاعبة لديها رغبة قوية في الانضمام للفريق، لكنّها دائماً ما تواجه بالرفض من قبل أحد أفراد الأسرة ».
وترى عثمان أن التشدد في الرفض من قبل الأسر، سببه الرئيسي الخوف من العنف الرقمي والانتقادات التي تتعرض لها اللاعبات من المجتمع؛ سواء كانت تعليقات مباشرة أو من خلف منصات التواصل الاجتماعي.
أما الصحفية الرياضية هيام تاج السر، فتقول إن التنمر ضد اللاعبات وصل حد الاستهزاء بمظهرهن الخارجي والتشكيك في أنوثتهن، مشيرة إلى أن بعضهن تمكن من مجابهة هذه التحديات كافة، والمضي قدماً في مسيرتهن الرياضية.
« إن التعليقات السلبية ضد اللاعبات لم تقتصر على رواد منصات التواصل الاجتماعي فقط، وأخشى أن يُمارَس ذلك من قبل إدارات بعض الأندية، التي لا ترى في مشاركة النساء ضرورة أو أهمية سوى تلبية مطالب المنظومة الدولية للعبة »، هذا ما ذهبت إليه ممثلة المرأة وعضوة مجلس إدارة نادي المريخ، سلمى سيد.
وتضيف سلمى: « من المؤسف أن اتحادات كرة القدم، ورئاسات الأندية، لم تضع خططاً مدروسة تقدم النموذج الأنثوي الفاعل والمشارك باسم الرياضة حتى الآن ».
التهديد بالقتل
لم تقتصر التعليقات على التنمر والإساءات الشخصية، أو حتى الإيحاءات الجنسية فقط، بل وصلت إلى تهديدات بالقتل « لطاقم التحكيم النسائي ». الحكمة الدولية السودانية رماز عثمان، تقول إن تجربتها مختلفة في مجال كرة القدم النسائية؛ لأنها وجدت دعماً وتشجيعاً من جانب أسرتها، وتحديداً من والدها الحكم السابق وسكرتير الناشئين بنادي الأسرة ولاية الخرطوم. لكنّ عثمان تؤكد أن رحلتها لم تخلُ أيضاً من التنمر والتعليقات السلبية ونظرات الاستهجان من المجتمع، الرافض لكل مَن تقتحم مجال كرة القدم من النساء.
ومن الناحية القانونية، تقول المحامية والناشطة الحقوقية نون كشكوش، إن هذا النوع من الجرائم محكوم بقانون جرائم المعلوماتية. وتضيف كشكوش أن لاعبات كرة القدم، اللائي تعرضن لتعليقات مسيئة، يحق لهن تسجيل بلاغات ضد الصفحات أو الأشخاص الذين يقودون حملات ضدهن؛ سواء كن مقيمات في المدن السودانية الآمنة حالياً، أو مقيمات خارج السودان، لأن جرائم المعلوماتية يمكن أن يحكمها قانون البلد المقيمات فيه، أو أيّ بلد آخر يُقيم فيه الأشخاص المسؤولون عن هذه الصفحات.
وتؤكد كشكوش عدم وجود أيّ نص في القانون السوداني يمنع أو يُجرّم لعب أو احتراف النساء لكرة القدم.
وتنص الفقرة السابعة عشرة بالفصل الرابع من قانون جرائم المعلوماتية السوداني للعام 2007 على أن « كل من يستخدم شبكة المعلومات أو أحد أجهزة الحاسوب أو ما في حكمها لإشانة السمعة، يعاقب بالسجن لمدة لا تتجاوز السنتين أو بالغرامة أو بالعقوبتين معاً ».
وسائل اغتيال الشخصية
تصف استشاري علم النفس، ومديرة مركز أمنية للتدريب وتنمية المهارات النفسية، دكتورة ابتسام محمود أحمد، منصات التواصل الاجتماعي بوسائل اغتيال الشخصية؛ وذلك بسبب تفشي العنف اللفظي وأثره النفسي وما يترتب عليه من الإصابة بالاكتئاب، والخوف، والرغبة في البعد عن الأضواء، وبالتالي إغلاق الصفحة الشخصية على فيسبوك، أو أيّ من المنصات الأخرى كرد فعل لهذه الإساءات.
وترى استشاري علم النفس أن رفض المجتمع السوداني القاطع لكرة القدم النسائية، والتعليقات السلبية ضد اللاعبات، سببه خروجهن عن الإطار الثقافي والاجتماعي، فالمجتمع يعتقد أن كرة القدم لا تناسب النساء، وأن ارتداء الزي الرياضي يخالف الدين الإسلامي.
وتطالب الدكتورة ابتسام لاعبات كرة القدم بالتعامل بقوة وحزم مع حملات التعليقات السلبية والتنمر، وألا تهزمهن سلاطة اللسان أو التقاليد المجتمعية.
أُنجز هذا التقرير بدعم من أريج
المصدر: اليوم 24
إقرأ أيضاً:
بـ "أنا من غيرك".. بهاء سلطان يسيطر على مواقع التواصل الاجتماعي
نجاح ضخم حققه الفنان بهاء سلطان على مدار الأيام الماضية بعد طرحه أغنية “أنا من غيرك” وهي الأغنية الدعائية لفيلم "الهوى سلطان" من بطولة الفنانة منة شلبي والفنان أحمد داود، التي تصدرت جميع منصات التواصل الاجتماعي.
وسيطر بهاء سلطان على منصة الفيديوهات “تيك توك” وحقق هاشتاج الأغنية “#الهوى_سلطان” 78 مليون مشاهدة في مصر والعالم خلال الأيام الماضية وهو ما يعد نجاحًا كبيرًا للأغنية بالتزامن مع نجاح للفيلم أيضا بعد أقل من أسبوعين من عرضه بدور السينما.
يذكر أن آخر أعمال بهاء سلطان أغنية أنا من غيرك وهي من كلمات منة القيعي، ألحان عزيز الشافعي، توزيع ومكس وماستر نادر حمدي، وإنتاج شركة كرافت ميديا لـ حمدي بدر.
كلمات أغنية "أنا من غيرك"
أنا من غيرك بتوه توهان
أنا من غيرك مليش عنوان
أنا من غيرك بتوه توهان
أنا من غيرك مليش عنوان
يا ترى انت زيي كمان، زيي كمان مشتاق لزمان
قعدة عادية ومكالمة بتسأل فيها عليا
في العربية واقفين والدنيا معدية
نرغي شوية نضحك نسمع كام أغنية
نضحك نسمع كام أغنية
لما أقولك تبعد إياك تسمع مني
قرب أكتر امسك فيا بكلمة احضني
ازاي تمشي ده انت لوحدك بس فاهمني
أنا مستني أهو تكلمني
أصل التفاصيل أجمل بكتير بوجودك فيها، بوجودك فيها
أتاريك انت يا حبيبي انت، اللي محليها حياتي انت محليها
أصل التفاصيل أجمل بكتير بوجودك فيها، بوجودك فيها
أتاريك انت يا حبيبي انت
اللي محليها حياتي انت محليها
أنا من غيرك بتوه توهان
أنا من غيرك مليش عنوان
أنا من غيرك بتوه توهان
أنا من غيرك مليش عنوان
يا ترى انت زيي كمان
زيي كمان مشتاق لزمان