أعلنت وزارة الصحة والسكان، مؤشرات أداء مستشفى العاصمة الإدارية الجديدة التابعة للهيئة العامة للتأمين الصحي، والتي أشارت إلى تقديم الخدمات الطبية اللازمة لـ 1500 مريض منذ الافتتاح التجريبي للمستشفى 23 يونيو 2023.

وأكد الدكتور محمد ضاحي، رئيس الهيئة العامة للتأمين الصحي، نجاح مستشفى العاصمة الإدارية الجديدة في تقديم كل أوجه الرعاية الطبية اللازمة، وإنقاذ حياة مريض يبلغ عمره 23 عامًا كان بحالة خطرة يعاني من نزيف كبير ومفاجئ في المخ وشلل نصفي بالناحية اليسرى، وتدهور سريع في درجة الوعي.

إنقاذ حياة شاب من نزيف بالمخ

وأوضح ضاحي أن المستشفى أنقذ حياة المريض، وأجرى التدخل الجراحي اللازم خلال ساعة واحدة فقط، حيث تمّ استقباله بقسم الطوارئ ومناظرة الحالة بواسطة استشاري وأخصائي الطوارئ بالمستشفى وإجراء الأشعات اللازمة «مقطعية ورنين مغناطيسي على المخ»، ومن ثمّ العرض على استشاري المخ والأعصاب، ما تبين وجود نزيف كبير بالمخ في الناحية اليمنى بالفص الجانبي وكذلك نزيف داخل بطينات المخ.

وتابع ضاحي بأنه فور توقيع الكشف على المريض تم إدخاله الرعاية المركزه ووضعه على جهاز التنفس الصناعي، وتحضيره لدخول العمليات، حيث تم إجراء عملية تفريغ النزيف و تركيب قسطره داخل بطينات المخ لمنع حدوث استسقاء بالمخ، لافتا إلى نجاح العملية بنسبة 100% ورجوع المريض مرة أخرى للرعاية على جهاز التنفس الصناعي، وفي اليوم التالي تم فصل الحالة من على جهاز التنفس الصناعي واستعاد المريض وعيه وبدأ في تناول السوائل بالفم، فضلاً عن تحسن حركه الجانب الأيسر بدرجة كبيرة، وتماثله للشفاء.

وأكد أنّ المستشفى يضم نخبة من أفضل الأخصائيين والاستشاريين وأساتذة كليات الطب بمختلف التخصصات الطبية.

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن مستشفى العاصمة الإدارية الجديدة بإجمالي طاقة استيعابية 200 سرير، وتضم 110 أسرة داخلية، و20 سرير رعاية مركزة، و8 أسرة طوارئ، و7 غرف عمليات و12 حضانة للمبتسرين، و24 ماكينة غسيل كلوي، و12 عيادة خارجية في مختلف التخصصات الطبية، و3 عيادات متقدمة للأسنان، فضلًا عن مركز جراحات القلب المفتوح والقسطرة القلبية، ومركز مناظير الجهاز الهضمي، ومركز للعلاج الطبيعي، ومركز أمراض النساء والولادة، وقسم متكامل للأشعة، ومعامل، وبنك دم.

عدد المترددين على العيادات الخارجية

وأشار عبدالغفار إلى أنّ عدد المترددين على العيادات الخارجية بلغ 142 مريضًا، وتردد 501 مريض على قسم الطوارئ، و485 على اللجان الطبية، وإجراء 60 اجراء جراحي (21 جراحة عامة، 9 جراحة العظام، و5 جراحة المخ والأعصاب، و16 جراحة الرمد، 9 مناظير جهاز هضمي)، فضلاً عن تقديم الخدمات اللازمة لـ 3 مرضى بوحدة السكته الدماغية، و5 مرضى بقسم الباطنة والرعايات المتوسطة، و11 بالرعاية المركزة، و8 برعاية القلب، وإجراء 2 أشعة تداخلية، و151 أشعة عادية، و68 أشعة مقطعية، و25 أشعة رنين، و39 سونار.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أشعة مقطعية أمراض النساء إجراء عملية التخصصات الطبية التنفس الصناعي الجهاز الهضمي الخدمات الصحية الخدمات الطبية أداء

إقرأ أيضاً:

الرئيس السيسي يرعى كأس العالم لأندية كرة اليد "سوبر جلوب" في العاصمة الإدارية

أعلنت وزارة الشباب والرياضة عن رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي لبطولة كأس العالم لأندية كرة اليد "سوبر جلوب"، التي ستعقد في صالة العاصمة الإدارية الجديدة خلال الفترة من 27 سبتمبر حتى 3 أكتوبر، بمشاركة ناديي الأهلي والزمالك.

وأكد وزير الشباب والرياضة، الدكتور أشرف صبحي، أن رعاية الرئيس تعكس التزام القيادة السياسية بدعم الرياضة في مصر، مشيرًا إلى أن استضافة هذا الحدث الدولي تبرز مكانة مصر كمركز هام لاستضافة البطولات الرياضية الكبرى، وتعكس أيضًا النجاحات التي يحققها الرياضيون المصريون في مختلف المنافسات.

هل ركلة جزاء؟.. كاكا وفييرا يعلقان على حالة دونجا أمام الأهلي عاجل.. رد تحكيمي حاسم حول صحة ركلة جزاء الأهلي أمام الزمالك

وبخصوص قرعة كأس العالم لأندية كرة اليد، التي أُجريت في أغسطس الماضي بحضور أحمد الأحمر نجم الزمالك وإبراهيم المصري نجم الأهلي، فقد أسفرت القرعة عن وقوع الزمالك في المجموعة الأولى، بينما اختار الأهلي التواجد في المجموعة الثانية باعتباره مستضيف البطولة.

مقالات مشابهة

  • من العاصمة الإدارية.. رئيس جامعة أسيوط يشارك اجتماع المجلس الأعلى
  • ماراثون وفقرات رياضية في العاصمة الإدارية احتفالًا باليوم العالمي للقلب
  • نائبة: تراكم العمليات بعيادة العظام في مستشفى أبو الريش الياباني منذ فترة طويلة
  • مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالخبر ينقذ "ثلاثيني" توقف نبضه لـ"40" دقيقة إثر إصابته بنوبة قلبية حادة
  • «الأهلى المصرى» يفتتح مشروعات تطوير بمستشفى الحميات بالعباسية
  • شركة النفط بصنعاء تطمئن المواطنين وتؤكد استقرار الوضع
  • 5 جامعات عالمية متميزة في العاصمة الإدارية
  • نجاح الفريق الطبي بمعهد القلب في إجراء تدخل جراحي دقيق لإنقاذ حياة مريض
  • بدون تدخل جراحي.. القسطرة تنقذ حياة مريض من شلل نصفي بمجمع الدمام الطبي
  • الرئيس السيسي يرعى كأس العالم لأندية كرة اليد "سوبر جلوب" في العاصمة الإدارية