خاص | تامر روجلي يكشف كواليس فيلم وحشتيني
تاريخ النشر: 19th, November 2024 GMT
في أجواء تأخذنا للذكريات بين شوارع الزمالك والإسكندرية على البحر وأغاني عبد الحليم ونجاة الصغير، عرض فيلم "وحشتيني" بالأمس، داخل مسرح الهناجر بدار الأوبرا المصرية، ضمن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، ليكشف المخرج المصري السويسري تامر روجلي في تصريح خاص لبوابة الوفد الإلكترونية، عن كواليس الفيلم والصعاب التي واجهته، خاصًة بأن الفيلم مستوحى بجزء من حياته الشخصية، وأنه إنتاج مشترك بين سويسرا، فرنسا، قطر، مصر.
الفيلم من بطولة نادين لبكي، فاني أردانت، ليلى عز العرب، هاني عادل، كريمة منصور، إنعام سالوسة، سلوى عثمان، منحة البطراوي، حازم إيهاب، حسن العدل، ومن إخراج تامر روجلي، وشارك في كتابته المخرج يسري نصر الله.
تدور أحداثه بعد ٢٠ عامًا من الغياب، تعود سو إلى وطنها مصر لرؤية والدتها المنفصلة عنها فيروز، الأرستقراطية الرائعة وغريبة الأطوار.
تنطلق سو في رحلة مفاجئة من القاهرة إلى الإسكندرية، وتعيد الاتصال بأحبائها وتواجه ذكريات مذهلة ومؤلمة لتتصالح مع ماضيها، وتصبح أخيرا المرأة القوية التي يجب أن تكونها.
تامر رجليمخرج الفيلم يكشف سر اختيار إسم "وحشتيني" ومعانيه العميقة
وكشف المخرج تامر روجلي سر اختيار إسم الفيلم "وحشتيني"، خاصًة وأنه كان في البداية إسمه "العودة إلى الإسكندرية"، قائلًا: "اخترت وحشتيني لأنه يحمل جميع معاني الحب والمشاعر، كما أنه عائد على البلد وأيضًا على والدة "سو" وصديقتها راندا، عكس الإسم القديم، فلم يكن حاملًا لجميع المعاني التي أريد توصيلها للجمهور".
وعند سؤاله عن كتابة سكريبت الفيلم، ومن الدي إعتمد عليه أكثر ذاكرته أم ما قيل له من العائلة، أوضح "روجلي"، أن أي شخص في طفولته يكون مثل "القماشة" التي تمتص كل ما حولها، وكذلك ما حدث له، حيث قام بتجميع كل ما حدث له في طفولته، وأبرزها في تلك الصورة، أي أنه إعتمد أكثر على رؤيته الشخصية.
وعن فكرة الفيلم والإنتاج المشترك للفيلم بين سويسرا وفرنسا وقطر وفرنسا، قال أنه وهو صغير كان يخاف من السيدات الكبار في السن، مما تسببوا في بناء "تروما" لديه، قائلًا: " كنت بشوفهم أرشانات"، كما أنه فضّل التحدث عن التنوع الذي عاش فيه منذ طفولته، بنقله من مصر إلى الحياة في بلد آخرى، رغم أن والدته ولدته في الدقي، وقبلها جدته التي عاشت في الإسكندرية بسان ستيفانو.
وعن شعوره بخوض هذه التجربه المميزة بالإستعانه بفنانين من مختلف البلاد، كشف لبوابة الوفد الإلكترونية: " فكرة تنوع الجنسيات كانت جيدة جدًا، وحرصت على التعامل مع أوجه جديدة وآخرى قامة في السينما، مثل الفنانة المصرية القديرة إنعام سالوسة".
موضحًا أن التعامل مع جنسيات مختلفة اكتسبته معرفه أكثر باللغة خاصةً المصرية، كونه يعيش منذ الصغر في بلد غربية، ليستعيد المصطلحات المصرية من جديد وينميها، موضحًا أن السينما المصرية مدرسة مميزة ومختلفة عن مدرسة السينما في الخارج، مما اكتسبته الخبرة الكبيرة.
كما أشاد بمجهودات طاقم العمل أجمع قائلًا: " كل شخص شارك في العمل قدم كل ما لديه بصدق، مما أظهر الفيلم بشكل طبيعي ولافت".
فيلم وحشتينيرحلة سو من القاهرة إلى الإسكندرية.. تصالح مع الذكريات والماضي
أما عن العلاقة بين الأم والجدة وكيف تتوارث "التروما" من جيل إلى آخر، أوضح "روجلي" أن في فيلم وحشتيني، كانت الجدة مؤذية أكثر، لكن الأم تحاول كثيرًا كي تكسر تسلسل التروما في العائلة مع نجلها، لأنها أكثر شخص شعر بمدى الأذى التي وقعت عليها بسبب والدتها الأرستقراطية غريبة الأطوار.
"وحشتيني".. أول أعمال تامر روجلي المصرية ورحلة إلى عالم السينما المحلية
وكشف المخرج السويسري المصري أن فيلم وحشتيني هو أول عمل مصري يقدمه وليس الأخير، معربًا عن سعادته بردود أفعال الجمهور في العرض الخاص، ويرى أنه خطوة هامة في مسيرته المهنية.
المصدر: بوابة الوفد
كلمات دلالية: وحشتيني فيلم وحشتيني وحشتيني بمهرجان القاهرة السينمائي فيلم وحشتيني بمهرجان القاهرة السينمائي مهرجان القاهرة السينمائى مهرجان القاهرة السينمائي الدولي دار الأوبرا دار الأوبرا المصرية فیلم وحشتینی
إقرأ أيضاً:
كريم رمزي يكشف كواليس إصابة عمر كمال ويؤكد: تبقى الرواية الرسمية أهم
كشف الإعلامي كريم رمزي، كواليس إصابة عمر كمال عبد الواحد لاعب الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي، عقب مران الفريق أمس.
كواليس إصابة عمر كمالوقال كريم رمزي عبر برنامجه لعبة والتانية على إذاعة ميجا إف إم: مستاء مما يحدث في أزمة عمر كمال عبد الواحد لاعب الأهلي، وكان من الأولى قبل الحديث عن السبب، أن نطمئن على اللاعب وعلى سلامته.
وتابع كريم رمزي: الراوية الرسمية في الأهلي أكدت أن عمر كمال انزلق أثناء الاستحمام بعد مران الفريق، الأمر الذي تسبب في الجرح ونقله للمستشفى وإسعافه
وأكمل رمزي: لدي رواية أخرى من أحد لاعبي الفريق، تقول إن مساعد مارسيل كولر كان يمنح عمر كمال بعد المران بعض التعليمات واللوم، ليدخل اللاعب غرفة خلع الملابس في حالة ضيق وحزن وغضب.
كريم رمزي: إمام عاشور مظلوم.. والبعض حريص على تصيد أخطائه رمضان السيد: ما يحدث في غرفة ملابس الأهلي عمره ما حصل قبل كدةوواصل كريم رمزي: إمام عاشور بدأ في الهزار مع عمر كمال الذي في حالة من الضيق بجانب الضغوط التي يتعرض لها منذ خسارة باتشوكا، فبدأت المشادة بعد طلب عمر كمال من إمام عدم الهزار معه.
وأضاف رمزي: إمام عاشور ظل يضغط على عمر كمال ولم يمتنع عن الهزار، حتى عبر عمر كمال عن غضبه بالضرب بيده على أحد الأبواب والذي تسبب في جرحه وقطع أحد شرايين اليد.
واختتم كريم رمزي: بعد الإسعافات الأولية، إمام عاشور كان من نقل عمر كمال عبد الواحد، وحتى مع معرفتي بالرواية فدائمًا أقول إن الاهتمام بالرسمية أهم، لأن ناقل الرواية قد يكون نقلها ناقصة أو لم يُتابع تفاصيلها كاملة.