قالت الحكومة الأوكرانية إن سفينة حاويات غادرت، صباح اليوم الأربعاء، ميناء أوديسا المطل على البحر الأسود، عبر ما وصفته كييف بأنه ممر موقت جديد للسفن التجارية من وإلى الموانئ التي تحاصرها روسيا.

أعلنت أوكرانيا الأسبوع الماضي فتح «ممر إنساني» في البحر الأسود للسماح بإبحار سفن الشحن المحاصرة في موانئها منذ أن شنت روسيا غزوها الشامل عليها في 24 فبراير 2022.

قاضٍ في كاليفورنيا يطلق النار على زوجته بأحد أسلحته «السبعة والأربعين» منذ ساعة لبنان: وصول باخرة التنقيب إلى «البلوك 9» لبدء الحفر منذ ساعة

ولم تذكر موسكو ما إذا كانت ستحترم ممر الشحن أم لا، وعبّرت مصادر في الشحن والتأمين عن قلقها بخصوص السلامة.

وقال أولكسندر كوبراكوف نائب رئيس الوزراء على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك «أبحرت أول سفينة عبر الممر الموقت للسفن التجارية إلى / من موانئ» أوديسا.

وأضاف أن سفينة الحاويات هي السفينة جوزيف شولت التي ترفع علم هونغ كونغ، وقال إنها كانت عالقة في الميناء منذ 23 فبراير 2022، قبل يوم من بدء الغزو الروسي.

وقال إن السفينة تحمل شحنة تزيد عن 30 ألف طن متري في 2114 حاوية.

وتابع «سيُستخدم الممر بشكل أساسي لإجلاء السفن التي كانت بالموانئ الأوكرانية (تشورنومورسك وأوديسا وبيفديني) وقت بدء الغزو الشامل من روسيا الاتحادية».

المصدر: الراي

إقرأ أيضاً:

رويترز: المغرب يستورد قمحا من روسيا أكثر من فرنسا العام الجاري

قال رئيس الفدرالية الوطنية لتجار الحبوب والقطاني في المغرب عمر يعقوبي -اليوم الثلاثاء- إن من المتوقع أن تتصدر روسيا موردي القمح اللين للمغرب هذا الموسم 2024-2025 متجاوزة فرنسا.

وقال لرويترز إن المغرب يحتاج إلى استيراد 5 ملايين طن من القمح اللين بعد محصول محلي ضئيل بسبب الجفاف.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2رغم توترات الشرق الأوسط.. النفط يتراجع 17% في الربع الثالثlist 2 of 2الذهب يتجه لتحقيق أفضل أداء فصلي منذ 2016end of list

وأضاف يعقوبي -على هامش مؤتمر عقدته شركة فرنسية لتصدير الحبوب- أن فرنسا -التي أعلنت عن انخفاض محصولها من القمح اللين- "لا تتوفر لديها الكميات المطلوبة لتغطية حاجيات السوق المغربية".

وأوضح أن القمح المستورد من الدول المطلة على البحر الأسود هو الأكثر تنافسية في السوق منذ أغسطس/آب الماضي.

وقال يعقوبي إنه في ضوء الانخفاض المتوقع في صادرات القمح الفرنسية، "نحن مضطرون إلى التطلع إلى دول مصدرة أخرى مثل روسيا ورومانيا وبلغاريا وأوكرانيا ودول البلطيق وبولندا وألمانيا".

وأشار إلى أن الكميات المنخفضة المتاحة للتصدير في فرنسا تجعل روسيا "صانعة السوق"، وقال إن التجار المغاربة يتوقعون أيضا الاستيراد من الأرجنتين والبرازيل.

من جهته، قال جان فرانسوا لابي من اتحاد مصدري الحبوب الفرنسي في المؤتمر إن من المتوقع أن تنخفض مبيعات القمح اللين الفرنسي للمغرب إلى 1.5 مليون طن هذا الموسم، مقابل 2.8 مليون طن سابقا.

بدوره، قال رئيس الجامعة الوطنية للمطاحن، عبد القادر العلوي، إن المغرب استورد في الفترة من يونيو/حزيران إلى أغسطس/آب الماضيين نحو 1.5 مليون طن، وكانت فرنسا في الصدارة تليها روسيا وبولندا وألمانيا وأوكرانيا.

وأضاف أن "استقرار الأسعار حتى سبتمبر شجّع على زيادة الواردات… نتطلع إلى الاستمرار في الاستيراد حتى مارس"، مشيرا إلى أن مخزونات المواد الغذائية الأساسية تكفي ما يزيد قليلا على 3 أشهر.

مقالات مشابهة

  • رويترز: المغرب يستورد قمحا من روسيا أكثر من فرنسا العام الجاري
  • ميناء الإسكندرية يستقبل 151 الف طن حاويات ومواد بترولية
  • صاروخ يمني يصيب سفينة قرب ميناء الحديدة
  • الأونروا تصف العدوان على غزة “بالكابوس الذي لا ينتهي
  • سفينة تبلغ عن حادث بحري جديد قبالة ميناء الحديدة
  • وزير الإعلام : تصريحات المدعو نصر الله حول مأرب كشفت عن حجم المؤامرة التي كانت تستهدف هذه المحافظة البطلة
  • طلاب الدفعة (26 طب) مارسوا نفس الفوضي التي كانت تحدث في الخرطوم فتم طردهم الى السودان
  • نائب حسن نصر الله يكشف أسماء القيادات التي كانت مع الأخير ولقيت مصرعها بعملية الاغتيال بضاحية بيروت الجنوبية
  • الجيش الأوكراني: روسيا تشن هجوما ليليا بالمسيرات على العاصمة كييف
  • أول فيديو للطائرات الإسرائيلية التي قصفت ميناء الحديدة باليمن ”شاهد”