سودانايل:
2025-02-20@23:59:52 GMT

عنف السلطة ولعنة الذهب

تاريخ النشر: 19th, November 2024 GMT

بقلم: محمد بدوي

يخطو فارعا بثبات كشجرة ميلاد اقتنصت جذورها مسار نبع، صبي لم يتجاوز السادسة عشر من العمر، استوقفتني تحيته التي سبقتها ابتسامة كشفت بياض سنون الشعوب الاصيلة، قائلا " سلام يا خال، كيفك"، انه " دينق" أو " جدو" كما تسعده المناداة، رددت التحية ببسط الكف هاشة مرحبه به، ابتسم مرة أخري وهو يخفض راسه ليجسر فارق الطول وهو يعقب على تحيتي، الحمد لله ، " جدو" حملته أحوال انفصال الجنوب بعيدا عن ضاحية مولده الكلاكلة الخرطومية إلي جوبا وطن الأجداد، ودعته جوبا شرقا أفريقيا حيث منابع النيل لاكمال دراسته الاساسية، فاربكته الجغرافيا ومادة الجغرافيا بتضاريسه الجديدة، ليزداد إرتباكا حينما سقط النيليين في صراع بالدولة الجديدة، فعاد الوجدان بحثا عن حنين تركه دون وداع بالكلاكلة فظل حين تباغته الغربة يردد " انا ود الكلاكلة"، ولا شنو يا " خال" ! ثم يردفها بمقاطع من النشيد الوطني لجنوب السودان بالإنجليزية

" أيتها الأرض الأم
نرفع العلم عاليا بإفتخار
وقد توحدنا في سلام وتناغم"

يكملها ثم يختم حديثه كقائد اوركسترا “ افريقيا ويي“ ويمضي سعيدا.



(٢)
عرفت السودان والسودانيات/ين مع إرتباطها بالعمل مع السودانيين لأكثر من عقدين، وعرفت الخرطوم ونهره بحكم عمل زوجها في أحد المؤسسات الدولية بالسودان، قابلت كثيرن/ات في أوقات مختلفة،آخرها كان قبل إندلاع الحرب، تكشف إعجابها ببسالة الشابات/ ب السودانيين ادبان ثورة ديسمبر٢٠١٨،شهقت حينما قابلت احدي المصورين الشباب الذين كانوا يخوضون غمار المواكب بكاميراتهم، يغامرون بحياتهم في توثيق تاريخ التغيير، ويسطرون في صفحات التوثيق لحالة للأحداث صورا حيه، قالت ذات مره أعمل كصحفية لسنوات طويلة، لكن أجد ما تقومون به أكثر جسارة وتاثيرا، لا أملك الإ أن أبذل كل انحناء لكم.
حين اشعلت الحرب نيرانها، اتصلت تسال عن الحال، تدعوا باللطف، وتحملني رسالة تضامن للاصدقاء الذين قابلتهم، هكذا عبرت ساندرا الصحفية الكينية عن إحساسها تجاه من عرفتهم وعن نهر النيل الذي عرفته من حكاوي زوجها عنه، لكن مياهه اختلطت بالدم والدموع قبل أن يتحقق حلم زيارتها، فاطل الراحلين تاج السر الحسن وعبدالكريم الكابلي في مقطع من قصيدة آسيا وأفريقيا
" مثل شاهدت جومو
وقد شاهدت جومو
مثل ما امتد كضوء الفجر يوما"
(٣)

تأسرني المقاهي التي تعلي من مزاج صنع قوتها،فاتخذني إلي جانبها مداوما ومحتفيا بما يبذل في اتقان مزاج صنعها، في احدي نهارات نهاية الأسبوع، سأقتنني خطو كسولة تبحث عن نكهة بن تريح المزاج وتربت على عصافير العصب التي تحفزها القهوة على الاسترخاء، حافظت على برتكول الجلوس حيث للعادة والبن طقس من صنو الصداقة، بعد استمعاعي بالفنجان الأول، إنتبهت إلي الشخص الجالس على مقربة مني، إلتفت اليه محييا ومردفا أنا آسف جلست دون إلقاء التحية، بنصف ضحكة قال " عادي يا خال"، شكرني حين دعوته إلي فنجان قهوة، بحكم اقامتي الطويلة بالمدينة صار من اليسير معرفة القادمين الجدد، فدون مقدمات التفت اليه بعد ارتشافي الفنجان الثاني، خليت السودان كيف! ضحك ضحكة عامرة بالغبطة، ثم اردف انا إريتري يا خال، حتي تلك اللحظة لم تعالجني لحظة شك في ملامحه ولهتجته السودانية، ضحكنا معا، أحسست بالحرج، قبل أن اعتذر اليه عدم حصافتي، فقد حملت مناداتي بالخال سودنة يخفق لها الخاطر في المنافي، إزاح ستر الحرج مواصلا يا خال نحن كنا واحد، السودان كيف هسي؟ الناس ديل ما دايرين تفقوا؟ هززت راسي بالنفي في أسي، واصل، السودان سمح لكن خربوه، كأن ذلك " تسفاي" شاب دفعته ظروف القرن الافريقي ليخرج متسللا، ليستقر في الشرق الافريقي، رغم ذلك حمله الحنيين إلي السودان ليغادر منها إلي كندا، إختار ١٥ أبريل ٢٠٢٣ للعودة للخرطوم لكن وهو داخل صالة المغادرة فإجاته الحرب كما باغتت السودانيين بالغاء الرحلة، عاد ادراجه إلي المدينة لم يندب الحظ ويلعن، بل إكتفي انها مشيئة " القدير فينا"، التقيته مره تانية للتهنئة بعيد الاستقلال ال٣٣ لاريتريا، فبادر بتشغيل مقطع فيديو لاحتفال الجالية الاريترية بدولة قطر بالذكري ال٣٣ للاستقلال، كانت الفنانة الاريترية " هيلن مليس" اغنية آخر المطاف لحنها واداها الفنان حيدر بورتسودان :
" جبروك ولا براك نسيت
عشرتنا أيام الصفا
إلفتنا كان زاد العمر
في ظل رياضنا الوارفة"

(٤)

والله الخرطوم كويس، ياخ مالك ياخ، مكنة لاي زول ! ، قالتها افصاح الصبية التي انتمت تقاطيع وجهها للملاحة، يسند جمالها سنون بداية العمر، بما قد لا يتجاوز الرابعة والعشرون ربيعا " ازهرا"، وقفت في اعتدال تمد يدها بينما تكفل صديقي ماكفل بتعريفنا، جاء اللقاء عقب مكالمته، شوف يا اخوي، دى اختنا، وعندها مشكلة دايره ترسل قروش لاختها في مدني، قلت ليها انا الزول ده صحبي لو عنده حساب في بنكك ما بيقصر، لو ما عنده بيورينا نلاقيه كيف.
نجحت افصاح في مغادرة اليوم الشرقية عقب بدء حرب أبريل السودانية، فهي احدي مقاتلات جبهة التقراي اللائي لجان إلي السودان منذ العام٢٠٢١، وجهتهم الي كيف يمكنهم إرسال النقود، التفتت وسألتني انت جيت قريب من السودان؟ الحرب ده ما بقيت قريب؟ باغتتني باسئلتها! فاردفت السودان كويس والله، ليه لكن؟ اي لماذا اندلعت الحرب! اوووه ما أوضح الإجابة واقسي الحال، إنه عنف السلطة ولعنة الذهب وقسوة المغول.

(٥)

يا " الخال" كيفك!، كيف السودان الشقيق؟ عبدالرحمن شاب صومالي، يحب عطبرة وطنا، فقد درس بجامعة نهر نيلها، احب السودان عشقا موازيا للصومال، يختفي بذكرياته وعاطفته التي توهجت في حب سوداني، تسكنه بذكريات كلما استرسل فيها انخفض صوته، وتهللت اساريره معبرة عن مدي خفقان القلب، فالعشق سوداني كان يمني الحال بزيارة " تسعد القلب المعني" ، يا " الخال" هكذا يلقيها تحيه عطرة يضحك ثم يسترسل " صومالي شنو " صارت تطلق تمييزا للصوماليون الذين عاشوا في السودان..
(٦)
على رصيف الشارع الاسفلتي الذي شيد حديثا لاستقبال قادة مؤتمر القمة الاسلامي، وضعت طاولتها التي تراصت عليها الخضروات المختلفة المعروضة للبيع، كانت على مقربة من طاولة أخري اكبر حجما، أيضا لبيع الخضروات، تحركت حفصتوا" حفصة" ما يقارب العشرين خطوة من حيث كانت تقف مع صاحبة الطاولة الثانية، وقفت امامي بعد التحية بالإنجليزية، نعم، مرحبا بك، كيف يمكن أن اخدمك؟
افصحت عن رغبتي في شراء الطماطم والخيار والليمون، لزوم صحن السلطة، طالبتني بالانتظار ريثما تحضر لي اليمون من جارتها، في تلك اللحظة سرحت مع حركة السيارات العبارة للاسفلتي الجديد الذي ربط بين الشارع الممتد من المطار إلي مدينة بانجول بضاحية سنقامبيا السياحية على المحيط الاطلنطي، أحضرت الليمون وهي تتهيأ بوضع الخضروات على الكيس البلاتسيكي، سالتني من الي البلاد انتمي؟ اجبت مقدما اسمي ، ثم الي اي افريقيا انتمي، ما ان اجيت الا وسارعت بالسؤال عن الحرب وعن امل توقفها؟ اجبتها لا يفكر الأطراف في ذلك البته! تضامنت بدعاء صادق بأن تقف لطلعة الرصاص.
شجعني ذلك على سؤالها عن حال بلدها ، أجابت سياسيا لا مشاكل لكن اقتصاديا الحال متراجع جدا، ختمت حديتها لقد اسقطنا جامع " قصدت اسقاط الرئيس السابق يحي جامع توريه من السلطة في ٢٠١٥" وفي انتظار صناديق الاقتراع لنسقط الحال، ختمت حديتها ليس لنا غير الانتخابات وسيلة، لا مجال للعنف البته.
سارعت خطوي عائدا الي السكن، اغلقت باب الغرفة، ادرت محرك البحث على " اليوتيوب" بحثت عن الفنانة القامبية" سونيا جبرتا"، إستلقيت غارقا مع اغنيتها " ماديبا" التي تعني " اله المطر"، هكذا قدمتها سونيا قبل بدء العزف والغناء الذي سبقته بترديد اسم دخلتها قامبيا، قامبيا، كان تفاعل معها الحضور بالاستجابة.
( ٧)
الصراع ليس جديدا، انما الجديد هو انفجاره هكذا في الخامس عشر من ابريل ٢٠٢٣، هكذا كان على " رياك" احد الاصدقاء الجنوب سودانيين، " رياك" من جيل الاطفال الجنود في الحركة الشعبية لتحرير السودان سابقا، يحكي عن تجربته بأن هجوم المليشيات والقوات الحكومية انذاك أجبره على الهرب من الدراسة بالصف الخامس الابتدائي والانضمام للقتال، كخيار لا بديل له سوي الموت.
إسترسل الحرب لا يعرفه الا من عرفها، انه خيار سئ لا جداك في ذاك، فقد فقد ابنه في حرب السودان الراهنة اثر قذيفة إصابته بضاحية الكلاكلة وهو في طريقة لاستلام مبلغ مالي لتكلفة المواصلات التي ستقله من الخرطوم إلي خارجها، بينما نجا شقيقاه اللذان كانا بعدني عقب انتقال الحرب اليها، ظل النقاش بيننا مستمرا منذ بدء الحرب حول اسبابها، كأن منطقه بأن الجنوب ذهب نتيجة للحرب السياسية، لماذا تستمر الحرب في السودان، ظلت اردد بأن الأسباب لا تزال قائمة فقد فشلنا في إدارة الدولة السودانية لبعد الاستقلال، التنوع السوداني تلزمه فدرالية تضع الجميع على قدم المساواة في ممارسة الحقوق بشكل يتسق ومسار التنوع والخلفيات التاريخية التي تشكلت بها حدود الدولة، فالثقل المربوط بفترات الاستعمار بما فيها سياسات المناطق المقفولة ظل اثرها مهملا، ظل هذا الجدل يكسب النقاش حيوية كلما التقينا، إلي اخر مره عرج على اسباب خطاب الكراهية السائد في حرب السودان؟ قلت برغم تعدد الأسباب،لكن انظر إلي السودانيات/ان في ارجاء السودان الاربعة، ستجد مشتركاتهم الحدودية تبصم على ان وجودهم كقوميات سابق لترسيم الحدود،تغيبنا لذلك جاء من اغفالنا للاهتمام بمد الافريقيانية في فترة التحرر الافريقية، وتوهاننا بحثا عن الغابة والصحراء فتاهت بوصلة هويتنا من حينها !
(٨)
جلابية بيضاء بتفصيلة سودانية المزاج، طاقية راس اشتركت في اللون مع الجلابية، جلس منهما على مقعد الطائرة، فرحلة السفر بدأت من " عد حسين" بالخرطوم، إلي مطار بورتسودان، ثم مطار القاهرة الدولي قبل أن يجلس في انتظار الإقلاع من مطار استنبول إلي وجهته بنواكشط المورتانية، شاب يخطو نحو النصف الأول من العقد الثالث، عاد إلي الخرطوم بعد اندلاع الحرب قادما من نواكشط التي قضي بها ثمان سنوات منقبا عن الذهب، لكنه يعود إليها وبرفقه آخرين من أفراد عائلته، حاولت كثيرا عبر الهاتف على حثهم على الخروج من السودان بعد اندلاع الحرب، لكت اصدمت محاولاتي تحت صخرة اصرارهم بالبقاء، فلم يكن ثمة حل سوي ان احضر بنفسي، وأشرف على سفر عدد منهم في مجموعات صغيرة لاتتعدي الشخصين، فها انا ومن معي اخر من استهدفهتم بالخروج.
لم نواكشط على وجه التحديد، إنها بلاد استقبلتنا بالترحاب، تمنحنا تأشيرة الدخول في مسارها بلا معاناه، وتمنحنا أرضها ذهبها بسخاء، ذلك قبل الحرب اما الان فهي خيار بعد كل هذا العسر الذي فرضه واقع القتال.
لفت انتباهي أن أحد الإثنين اللذان برفقته صبي في سن تقارب الخامسة عشر، مرتديا جلابية بيضاء وسديري رمادي اللون، اخد من الانهاك مبلغا، هبطت الطائرة نزلت ملوحا بالوداع وتركتهم في انتظار الإقلاع إلي نواكشط التي صارت وطنا بديلا" لعد حسين" والخرطوم، وانا اردد في سري، حتما نواكشط أحد منافي الحرب الدافئات فلا زلن النسوة يقدلن في شوارعها بثيابهن الجميلة تحفن الأناقة ويحرسهن الامان.
(٩)

كل تلك المشاهد باغتتني جملة، دفعها فيديو أرسله لي صديق على وسائل التواصل الاجتماعي، لم اكمل مشاهدته فقد دابت على عدم مشاهده المقاطع التي تحمل مشاهد مروعة، لسبب بسيط هو أن ما يحدث تكرار لمشاهد شابقة، فلا داعي للسماح للاكتئاب المجاني بأن يطرق بابي على مزاج من قصدوا المحتوي والترويج له، فقد ثبت بأنه وصل بنا الحال إلي ذبح بعضنا لبعض كسودانيبن بشهوة لا يحسدنا عليها سكان الغابة، اقترن ذلك بخطاب كراهية هستيري، يا ليت الأمر وقف عند ذاك الحد، عاد الصديق متصلا، استفسرني عن مشاهدتي للفيديو؟ اجبته باني اكتفيت بقراءة التعليق، عاتبني وارتفعت نبره صوته، بالغت ياخ كأن تشوفه، اجبته يعني " اخلي" كل المحتوي الذس يناصر وقف الحرب وكناهضة سوء الكراهية واسخر وقتي لمشاهدة ما أرسلت، واصلت وقد بلغ بي الضيق مبلغا، قائلا انت ما بتعرف ترسل محتوي فيه غناء، اي حاجة عندها علاقة بالمواطنة، خليك من ده ارسل نعم لوقف الحرب فهي طوق نجاتنا يا صاح، فقد غيب صوت الرصاص ضميرنا الجمالي الذي كان شعاره
" الناس في بلدي ..يصنعون الحب"، لكن حوله المغول، العسس ومليشياتهم إلي " الحرب في بلدي من أجل السلطة والذهب"، حتي باغت عنف الدولة مهارة السودانيين/ات في صنع الحب، فحين صرنا " بلا محبه ولا نملك الحبه" لعلع الرصاص .


badawi0050@gmail.com  

المصدر: سودانايل

إقرأ أيضاً:

الحكومة الموازية والتصدى لخطر تقسيم السودان

١
شهدت البلاد تطورات خطيرة الأيام الماضية بعد إعلان تشكيل “تحالف السودان التأسيسي” الذي يضم قوى سياسية وعسكرية بارزة، بالتزامن مع الحديث عن تشكيل حكومة موازية غير شرعية وخارجة من رحم حكومة انقلابية غير شرعية ، وما يتبعها من مخاطر تقسيم السودان، ويظل الخطر ماثلا رغم العقبات المصاعب في الوصول لرؤية موحدة من طيف القوى السياسية والعسكرية التي تضم تحالف الحكومة الموازية، وتباين الطرح كما في العلمانية من جانب حركة الحلو وتقرير المصير، اضافة لاستمرار جرائم الحرب وتزايد لهيبها مما يعقد الوصول لحل سياسي، يؤدي لعدم الاستقرار، فضلا عن خطر قيام الحكومة الموازية التي تهدد بتقسيم البلاد. لقد ساعد في تصاعد الاحتقان تصرفات حكومة بورتسودان غير العقلانية كما في التمييز بين المواطنين في امتحانات الشهادة السودانية، وتغيير العملة، وإصدار الجوازات،الخ وغير ذلك من تراكم التمييز والمظالم التاريخية والمواطنة من الدرجة الثانية الضار الذي قاد لانفصال جنوب السودان.علما بأن قيام حكومة موازية تؤدي للمزيد من التصعيد واشتداد لهيب الحرب،والمزيد من تفكيك البلاد، فضلا عن خطر الإفلات من العقاب بعد جرائم الحرب التي ارتكبها الدعم السريع مع ميليشيات الكيزان في الجيش.
٢
هذا وترجع جذور فكرة الحكومة الموازية كما أوضحنا في مقال سابق عندما هدد حميدتي بتكوين حكومة عاصمتها الخرطوم (قبل التطورات الأخيرة فيها) في حالة إعلان البرهان حكومة في بورتسودان.. مما يعيد السيناريو الليبي في قيام حكومتين في بلد واحد، الذي يكرس تقسيم السودان في حال استمرار هذه الحرب اللعينة، من طرفين متورطين في جرائم حرب ولا شرعية لأي منهما في التقرير في شأن البلاد، بعد أن فقدا شرعيتها بعد الانقلاب على الوثيقة الدستورية المعيبة التي كرست الشراكة مع العسكر في 25 اكتوبر، مما قاد في نهاية المطاف للحرب اللعينة الجارية الانَ.

٣
اشرنا سابقا الي ضرورة الوقف الفوري للحرب ودرء آثارها، لأن إطالة أمد الحرب وتكوين الحكومة الموازية يهدد وحدة البلاد ، ويهدد أمن البلدان المجاورة له بحكم التداخل القبلي ، فضلا عن مشاكل النزوح ، ويبدو أن الإسلامويين يريدون تكرار تجربتهم الفاشلة التي لم يتعلموا منها في تصعيد الحرب بعد انقلابهم في 30 يونيو 1989م بعد أن طغوا في البلاد، فأكثروا فيها الفساد، وكان الحصاد هشيما وانفصالا للجنوب.

بعد انتفاضة مارس ـ أبريل85 19م كما اشرنا سابقا ، تواصلت الجهود لوقف الحرب، و للحل السلمي لمشكلة الجنوب، فكان إعلان كوكادام الذي وقعة وفد التجمع الوطني لإنقاذ البلاد ووفد الحركة الشعبية لتحرير السودان في 24/ مارس/1986م الذي أشار إلى إلغاء قوانين سبتمبر 1983م وجميع القوانين المقيدة للحريات ، واعتمد دستور 1956م المعدل في 1964م ، مع تضمين الحكم الإقليمي وكافة القضايا الأخرى التي تجمع عليها القوي السياسية ، وكان من ضمن الأجندة التي اتفق عليها في إعلان كوكادام للمؤتمر الدستوري : مسالة القوميات ، المسألة الدينية ، الحقوق الأساسية للإنسان ، التنمية والتنمية غير المتوازنة. الخ
بعد ذلك جاءت مبادرة السلام السودانية (الميرغيي – قرنق) في 16/نوفمبر 1988م والتي تم فيها الاتفاق علي تهيئة المناخ الملائم لقيام المؤتمر الدستوري ، والذي يتلخص في الأتي: ـ

– تجميد مواد الحدود وكافة المواد ذات الصلة المضمنة في قوانين سبتمبر 1983م ، وان لا تصدر إيه قوانين تحتوي علي مثل تلك المواد وذلك إلى حين انعقاد المؤتمر الدستوري والفصل نهائياً في مسالة القوانين.

– كما اتفق الطرفان علي ضرورة عقد المؤتمر الدستوري.
ولكن انقلاب 30/يونيو/1989م الإسلاموي قطع مسار ذلك الحل ، وتم الرجوع للمربع الأول ، وتصاعدت الحرب الأهلية.

3

كان من نتائج المقاومة الداخلية وضغط المجتمع الدولي أن تم توقيع اتفاقية نيفاشا في يناير 2005م، وتوفرت فرصة تاريخية للخروج بالبلاد من نفق الدكتاتورية والشمولية المظلم، بتنفيذ استحقاقات الاتفاقية التي تتلخص في: التحول الديمقراطي، والتنمية وتحسين الاحوال المعيشية وترسيخ السلام ووحدة البلاد القائمة علي اسس طوعية وديمقراطية.
لكن نظام الانقاذ استمر في طبيعته الديكتاتورية والشمولية والتي تقوم علي القمع ونقض العهود والمواثيق مثل: عدم تنفيذ اتفاقية السلام 1997م، و جيبوتي، و القاهرة وابوجا والشرق . الخ، والتي افرغها من مضامينها وحولها لوظائف ومناصب. كما ضرب بعرض الحائط الدستور الانتقالي لسنة 2005م بعدم انجاز التحول الديمقراطي وقمع المسيرات السلمية والرقابة علي الصحف، ولم تذهب عائدات البترول للتنمية في الشمال والجنوب، وتم تتويج ذلك بتزوير الانتخابات، واعادة انتاج الحكم الشمولي والسير في طريق القمع ومصادرة الحريات وزيادة اعباء المعيشة علي الجماهير، وتضخم جهاز الدولة الذي كان يمتص اكثر من 75% من ميزانية الدولة ( 77 وزير مركزي) غير وزراء الولايات والمناصب الأخري في المجالس المركزية والولائية.
كان من نتائج تلك السياسات انفصال الجنوب واندلاع الحرب في جنوب كردفان بعد تزوير المؤتمر الوطني للانتخابات هناك، وبعد احتلال الجيش لابيي، مما ادي الي خسائر كبيرة في الارواح والممتلكات ونزوح الالاف وقصف المواطنين بالطائرات وحملات التطهير العرقي التي وجدت استنكارا واسعا من الرأي العام المحلي والعالمي.

4

أخيرا ،مهم مواصلة وتوسيع التصعيد الجماهيري داخليا وخارجيا من أجل :
– وحدة البلاد، ورفض تقسيم البلاد والحكومة الموازية بالوقف الفوري للحرب ودرء آثارها ، وعدم اطالة أمدها وتحويلها لحرب عرقية ، بالدعوة للحشد لها من القبائل كما هو جاري في أطراف البلاد والتجنيد للشباب في المعسكرات من طرفي الصراع ، وانضمام بعض أقسام من الحركات المسلحة لطرفي الحرب.
– احباط مخطط طرفي الحرب لتمزيق وحدة البلاد في حالة استمرارها التي تتوسع يوميا في مدن العاصمة الخرطوم كردفان ودارفور وجنوب كردفان النيل الأزرق ، وما يرتبط بها من جرائم حرب ونزوح وقتلي واغتصاب وجرحي، واعتقالات وانتهاكات لحرية التعبير كما حدث في الدمازين وسنجة وبقية المدن ، ونهب وسلب ، وتطهير عرقي.
– عدم تكرار تجربة انفصال الجنوب بعد انقلاب الإسلامويين في 30 يونيو 1989 ، الذي أطال أمد الحرب، وكون مليشيات الجنجويد والإسلاميين، ونتج عن ذلك قيام الحركات المسلحة، وتمددت الحرب من الجنوب الي دارفور والنيل الأزرق وجنوب كردفان والشرق، ومواصلة المعركة لوقف الحرب واسترداد الثورة وقيام الحكم المدني الديمقراطي الذي يضمن وحدة البلاد .

alsirbabo@yahoo.co.uk  

مقالات مشابهة

  • ???? السودان يجب ان يفعل مثل إيران في تجهيز حظائر للطائرات تحت الجبال
  • الهزيمة العسكرية هي التي أدت إلى أن يتواضع آل دقلو للجلوس مع عبد العزيز الحلو
  • الحكومة الموازية والتصدى لخطر تقسيم السودان
  • رئيس الوزراء الجديد .. السير في طريق وعرة
  • كواليس الـ48 ساعة التي انقلب فيها ترامب على زيلينسكي
  • محذرة من الحرب الشاملة على الضفة وغزة.. السلطة الفلسطينية: الاحتلال يدفع المنطقة لدمار واسع
  • أسير حرب أوكراني: التنازل عن الأرض يعني التخلي عن الأوكرانيين الذي يعيشون عليها
  • حالة المجاعة فى البلاد ومستقبل الحرب
  • ترامب يحمل أوكرانيا مسؤولية الحرب التي دمرت أراضيها ويدعو لإجراء انتخابات
  • الخبراء يسعون لترميم المواقع الأثرية التي دمرتها الحرب في سوريا