أطيب عدد من الفلسطينيين  بالرصاص الحى وبالاختناق، خلال عدوان الاحتلال الإسرائيلى على مُحافظة "نابلس" ومخيم بلاطة شرق المحافظة الواقعة بشمال الضفة الغربية المحتلة.

 

قوات الاحتلال تعتقل 17 فلسطينيًا في الضفة الغربية وغزة قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل أسيرًا محررًا في الخليل

وأفادت المصادر، بأن حصيلة المواجهات مع قوات الاحتلال في مُحافظة نابلس عمومًا منذ الليلة الماضية هي إصابة بالرصاص الحي في الصدر وهي خطرة جدا، وإصابتان بشظايا رصاص حي نقلتا إلى المستشفى، وأربع إصابات بشظايا رصاص حي وعولجت ميدانيا، وإصابة بالرصاص الحي وتم اختطافها من الطواقم الطبية من قبل قوات الاحتلال، و85 حالة اختناق بالغاز تم علاجها ميدانيا، وإخلاء طفل سقط في منزل اقتحمته قوات الاحتلال، وإصابة بقنبلة غاز في الرأس وعولجت ميدانيا، وإصابتان جراء السقوط وعولجتا ميدانيا.

 

من جهته، ذكر الهلال الأحمر الفلسطيني، في بيان صحفي، أن قوات الاحتلال منعت الطواقم الطبية واعتدت عليها في "مفرق بركة" وإسكان الأطباء، وعرقلت دخولها إلى مخيم بلاطة لإسعاف إحدى الإصابات التي نقلت لاحقا إلى المستشفى الوطني.

 

وكانت قوات الاحتلال قد أغلقت مداخل مخيم بلاطة تزامنا مع اقتحامه، ونفذت عدوانا على المخيم، عقب اقتحامها شارع السوق وسط تخريب ممتلكات الفلسطينيين.

 

ودارت مواجهات بين مجموعة من المواطنين وقوات الاحتلال التي دفعت بتعزيزات عسكرية من حاجز بيت فوريك العسكري باتجاه مخيم بلاطة.

 

وأطلقت قوات الاحتلال الرصاص تجاه الطواقم الصحفية خلال تغطيتها اقتحام المخيم، وفجرت قوات الاحتلال شقة سكنية مملوكة لعائلة عبد الله أبو شلال، ومقرا لحركة "فتح" في المخيم. 

 

وجاء اقتحام قوات الاحتلال لمخيم بلاطة بالتزامن مع اقتحام المنطقة الشرقية من نابلس، لتأمين اقتحام المستوطنين لمقام يوسف.

 

الاحتلال الإسرائيلى يغلق المسجد الإبراهيمى

 

وفي سياق متصل أغلقت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، باحات المسجد الإبراهيمي الشريف في مدينة "الخليل"، أمام المُصلين، بحجة الاحتفال بالأعياد اليهودية.

 

وذكرت مصادر فلسطينية أن غلق سلطات الاحتلال للمسجد أمام الفلسطينيين يستمر حتى الساعة العاشرة من مساء اليوم الأربعاء، علمًا بأن المسجد الإبراهيمي مُقسم زمانيًا ومكانيًا، منذ المذبحة التي ارتكبها المُتطرف اليهودي باروخ جولدشتاين فيه عام 1994.

 

ويستغل الاحتلال الأعياد اليهودية للتضييق على أبناء الشعب الفلسطيني، بالتزامن مع انتهاكات كبيرة تمارسها قوات الاحتلال من فرض حصار وتشديد الإجراءات العسكرية على الحواجز، وإعاقة وصول المواطنين إلى الأماكن المقدسة.

 

واقتحم عشرات المستوطنين، اليوم، المسجد الأقصى المبارك، من جهة باب المغاربة، بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي التي واصلت فرض إجراءات مشددة والتضييق على دخول المواطنين للمسجد والتنقل بحرية في باحاته.

 

وأفادت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس، في بيان صحفي، بأن عشرات المستوطنين اقتحموا المسجد الأقصى على شكل مجموعات متتالية، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته، وتلقوا شروح عن "الهيكل" المزعوم، وأدوا طقوسا تلمودية في منطقة باب الرحمة وقبالة قبة الصخرة.

 

ويقتحم المُستوطنون الإسرائيليون باحات المسجد الأقصى بشكل شبه يومي بحماية قوات الاحتلال في مُحاولة لفرض التقسيم الزماني والمكاني بالمسجد، كما هو الحال في المسجد الإبراهيمي في مدينة الخليل منذ عام 1994.

 

 

المصدر: بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

اعتقالات وإصابات خلال اقتحام مناطق متفرقة في الضفة

الضفة الغربية - صفا

اعتقلت قوات الاحتلال، يوم الثلاثاء، 18 مواطناً وأصيب آخرين بالرصاص الحي، خلال اقتحام قوات الاحتلال مناطق متفرقة في محافظات الضفة الغربية المحتلة.

وتركزت الاعتقالات في محافظة بيت لحم، إذ اعتقلت قوات الاحتلال 10 مواطنين، هم: محمد أحمد شوشة (17 عاماً) من قرية حوسان، وحسن إبراهيم نجاجرة (24 عاماً) من بلدة نحالين غربي المحافظة، والشقيقين طه ومحمود عايش (22، 18 عاماً) من قرية أرطاس جنوباً.

كما اعتقل جيش الاحتلال مجدي أبو عكر (37 عاماً)، وعمر مأمون بدير (22 عاماً)، والشقيقين فادي ورامي نصر الله (37، 47 عاماً)، ومنذر أبو عكر (41 عاماً) وأسيد جادو، بعد دهم منازلهم في مخيم عايدة شمالي بيت لحم.

وفي الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال الشابين حمزة رواشدة، ومعتز الدغامين، بعددهم منازلهم وتفتيشها، فيبلدة السموع جنوباً.

واندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال عقب استهداف شبان برج الاحتلال العسكري بالزجاجات الحارقة، عند مدخل مخيم العروب شمالي الخليل، أسفرت عن إصابة شاب بالرصاص الحي في القدم، وإصابة آخرين بحالات اختناق.

وفي بلدة بيت أمر، اندلعت مواجهات عنيفة، أطلق خلالها جنود الاحتلال الرصاص الحي والمطاطي، ما أدى لإصابة فتى (17 عاماً) بالرصاص الحي في القدم، جرى نقله إلى المستشى لتلقي العلاج.

واعتقل جنود الاحتلال الشقيقين أسعد وعبد الله الصالحي، بعد اقتحام منزلهم وتفتيشه في مدينة نابلس.

ومن جنين اعتقلت قوات الاحتلال جعفر عطية من بلدة سيلة الظهر، وأوس فرارية من الفندقومية، بعد اقتحام منازلهم والعبث بمحتوياتها.

كما اقتحم جيش الاحتلال بلدتي الزبابدة ورابا جنوب شرق جنين، وأجرت عملات دهم وتفتيش واسعة دون التبليغ عن اعتقالات.

وفي رام الله اعتقلت قوات الاحتلال الشابين سيف يوسف حامد ويوسف صبحي حامد، بعد دهم منزليهما وتفتيشهما، فيما اقتحمجيش الاحتلال قرية بيت عور التحتا غرب رام الله، وبلدة سنجل شالاً، وحي جبل الطويل في مدينة البيرة، دون التبليغ عن اعتقالات.

مقالات مشابهة

  • 18 اقتحامًا للأقصى ومنع رفع الأذان في الإبراهيمي 54 وقتًا الشهر الماضي
  • فلسطين.. إصابات بالاختناق خلال اقتحام قوات الاحتلال بلدة بيت أمر
  • إصابة طفل بمواجهات مع الاحتلال شرق نابلس
  • إصابة فلسطيني وقنص مستوطن وحملة اعتقالات واسعة بالضفة
  • إصابات بمواجهات مع الاحتلال في نابلس
  • اعتقالات وإصابات خلال اقتحام مناطق متفرقة في الضفة
  • اقتحامات جديدة للاحتلال بالضفة واشتباكات في بلاطة وطوباس
  • إصابات في صفوف الفلسطينيين خلال مواجهات مع الاحتلال في مخيم العروب
  • رصاص الاحتلال الإسرائيلي يغتال طفلاً وامرأةً في الضفة الغربية  
  • إصابة عدد من الفلسطينيين في قصف إسرائيلي على قطاع غزة