دار الإفتاء تعلن موعد استطلاع هلال شهر صفر 1445
تاريخ النشر: 16th, August 2023 GMT
تعتزم دار الإفتاء المصرية استطلاع هلال شهر صفر 1445 هجريا، غدًا، وستعلن نتيجة الاستطلاع بعد صلاة المغرب.
وذكرت دار الإفتاء أنّ شهر صفر أُطلق عليه في الجاهلية «ناجر»، مشيرة إلى أنّ سبب تسميته صفر، خلو مكة من أهلها خلال هذا الشهر، إذ يخرجون للسفر والبحث عن مآرب جديدة.
هلال شهر صفروتزامنا مع إعلان دار الإفتاء موعد استطلاع هلال شهر صفر 1445، أجابت دار الإفتاء على سؤال جاء فيه، «إن العرب كانوا يتشاءمون من شهر صفر فما حكم الشريعة الإسلامية من التشاؤم ببعض الشهو؟.
وقالت دار الإفتاء عبر موقعها أنّ ممَّا يدخل في التَّطيُّر المنهيّ عنه شرعًا التشاؤم من بعض الشهور؛ كأن يعتقد المرء بأنّ يومًا معينًا أو شهرًا معينًا يوصف بحصول التعب والضغط والصعوبات معه أو أَنَّ التوفيق فيه يكون منعدمًا، ونحو ذلك من خرافات لا أساس لها من الصحة، فيُحْجَم عن قضاء حوائجه أو أيّ مناسبة في هذا اليوم أو الشهر.
التشاؤوم والتطيُّروأكدت دار الإفتاء أنه مع ورود النهي الشرعي عن التشاؤم والتطيّر عمومًا باعتباره عادة جاهلية؛ فقد ورد النّهي النبوي عن التشاؤم من بعض الأزمنة والشهور خاصة؛ وذلك كما في «الصحيحين» عن أبي هريرة رضي الله عنه/ عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «لَا عَدْوَى وَلَا صَفَرَ وَلَا هَامَةَ».
واستشهدت بما جاء في رواية أخرى للبخاري: «لَا عَدْوَى وَلَا طِيَرَةَ وَلَا هَامَةَ وَلَا صَفَر». ويقول الإمام ابن عبد البر القرطبي في (الاستذكار) (8/ 424، ط. دار الكتب العلمية-بيروت): [وأما قوله: "ولا صَفَرَ" فقال ابن وهب: هو من الصفار يكون بالإنسان حتى يقتله، فقال النبي صلى الله عليه وآله وسلم لا يقتل الصفار أحدًا. وقال آخرون: هو شهرُ صَفَرَ كانوا يُحلِّونه عامًا ويُحَرِّمونه عامًا، وذكر ابن القاسم عن مالك مثل ذلك، وقال الإمام الطيبي في "شرح المشكاة" (9/ 2980، ط. مكتبة نزار مصطفى الباز): «ولا صفر» قال أبو داود في "سننه".
المصدر: الوطن
كلمات دلالية: دار الإفتاء شهر صفر هلال شهر صفر دار الإفتاء
إقرأ أيضاً:
ينشر 4 الفجر // هل البسملة آية في سورة الفاتحة ؟.. الإفتاء توضح
هل البسملة آية في سورة الفاتحة، عن هذه المسألة ورد إلى دار الإفتاء المصرية، سؤال يقول "ما حكم قول بسم الله الرحمن الرحيم قبل الفاتحة؟.
وأجاب الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى في دار الإفتاء، أن العلماء اختلفوا في البسملة وهل هي آية قبل كل سورة أم لا؟
هل البسملة آية في سورة الفاتحة؟وأضاف أن العلماء قالوا إن البسملة نزلت للفصل بين السور، وهي آية من سورة النمل، وسورة "براءة" ليس فيها بسملة.
وأشار إلى أن العلماء اختلفوا في اعتبار البسملة آية من سورة الفاتحة ، فمنهم من قال بأنها آية من سورة الفاتحة ومنهم من قال بأنها ليست آية من سورة الفاتحة.
حكم البسملة في الصلاةقال مجمع البحوث الإسلامية: إن أهل العلم اختلفوا في قراءة البسملة في الصلاة عند الشروع في القراءة على أقوال، الأول: المشهور من مذهب الإمام مالك أنها مكروهة مطلقًا سرًا كانت أو جهرًا.
وأضاف المجمع في فتوى له، أن الفقيه أبو محمد عبد الله بن أبي زيد القيرواني المالكي قال في رسالته «صفة الصلاة»: «أن تقول الله أكبر، لا يجزئ غيره، وترفع يديك حذو منكبيك أو دون ذلك، ثم تقرأ، ولا تستفتح ببسم الله الرحمن الرحيم في أم القرآن، ولا في السورة التي بعدها.
وتابع: القول الثاني أن المشهور من مذهب الإمام الشافعي وطائفة من أهل الحديث، ورواية عند الحنابلة أنها واجبة في أول الفاتحة والسورة كوجوبهما بناء على أنها جزء منهما عندهم.
واستطرد: القول الثالث أن المشهور من مذهب الحنفية، أنها سنة مؤكدة، وهو المشهور من مذهب الإمام أحمد، وعليه فنسيان البسملة، أو تعمد تركها عند قراءة الفاتحة في الصلاة، لا يبطل الصلاة، بل الصلاة صحيحة، لكن الأحوط قراءتها خروجا من خلاف أهل العلم.
حروف البسملةقال الدكتور مجدي عاشور، المستشار العلمي السابق لمفتي الجمهورية السابق، إن العلماء اختلفوا في حكم الجهر بالبسملة ، لأنهم اختلفوا كذلك في أنها آية من الفاتحة فمنهم من قال بانها آية ومن من قال بأنها ليست آية.
وأضاف عاشور، في البث المباشر لصفحة دار الإفتاء، بأن دار الإفتاء المصرية، تفتي ان البسملة آية من الفاتحة، منوها أنها آية عجيبة وعظيمة ولها من الفضل والفوائد الكثير.
وتابع: البعض قال بأن حروف البسملة لا يخلو منها أي اسم عربي، فالبسملة هي مدخل النور ومدخل كتاب الله عزوجل.