أحيا برنامج «صباح الخير يا مصر»، تقديم الإعلاميين بسنت الحسيني ومصطفى كفافي عبر القناة الأولى والفضائية المصرية، ذكرى وفاة الفنانة القديرة خيرية أحمد نجمة الكوميديا التي صنعت لنفسها مكانة بين الجمهور بخفة دمها، وتركت بصمة كبيرة في أعمالها الفنية جعلتها تنافس نجمات جيلها بالزمن الجميل، وذلك خلال تقرير تليفزيوني بعنوان «في ذكرى وفاتها.

. محطات فنية مهمة في مسيرة الفنانة خيرية أحمد».

بصمة لا تُنسى في تاريخ الفن

وأفاد التقرير بأن الراحلة خيرية أحمد، استطاعت بموهبتها ترك بصمة لا تُنسى في تاريخ الفن، إذ برعت في تقديم أدوارا متنوعة في السينما والدراما والمسرح، واستطاعت رغم تقديمها للأدوار الثانوية حفر اسمها بأداء مميز ظل عالقا في أذهان الجمهور.

 مشوار خيرية أحمد الفني 

واستعرض التقرير بداية خيرية أحمد الفنية في الخمسينات من خلال برنامج «ساعة لقلبك»، ثم انضمت إلى فرقة «ساعة لقلبك» المسرحية قبل أن تنتقل إلى فرقة إسماعيل ياسين حيث قدمت أدوارا لافتة، كما عملت مع فرق مسرحية شهيرة مثل فرقة نجيب الريحاني وفرقة أمين الهنيدي.

 

ولفت التقرير إلى أبرز العروض المسرحية التي قدمتها نجمة الكوميديا مثل «مراتي بنت جن»، و«عبدالسلام أفندي»، و«الرضا السامي».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: خيرية أحمد إسماعيل ياسين ساعة لقلبك خیریة أحمد

إقرأ أيضاً:

من البواب لمعالي الوزير.. محطات رحلة الإبداع الفني للإمبراطور أحمد زكي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تحل اليوم الموافق ١٨ نوفمبر، ذكري ميلاد الفنان الراحل أحمد زكي، بعد مسيرة من العطاء الفني، حقق من خلالها جماهيرية حاشدة في مصر والعالم العربي.

البداية مع الفن

تخرج من المعهد العالي للفنون المسرحية، وكانت السينما في ذلك الوقت ما بين اللون الكوميدي، وبين البحث عن الفنان «الچان»، ليكون جاذب لكل المنتجين بعد جيل عمر الشريف ورشدي أباظة ورمزي وغيرهم من النجوم.

وعاني الفتي الأسمر احمد زكي كثيراً في بداياته الفنية، وكان يشارك في المسرحيات الكوميدية رغم عدم تجسيد الكوميديا، ولكن ظل يبحث عن الذات ويلاقي صدمات ووعود بأدوار ويتم تغيير الموقف في اللحظات الأخيرة.

محطة مسلسل الأيام

جسد الفنان أحمد ذكي مسيرة الكاتب طه حسين، وكان زكي في بداياته الفنية، ورغم ذلك أثبت للجميع أن هناك مشروع فني متكامل يحمل اسم أحمد زكي، واستطاع أن يبدع في دور الضرير، وتمكن من ترك بصمة خاصه له في هذا الدور الفني، ليلفت الأنظار من قبل الجميع، وتكون محطة طه حسين الفنية، هي واحده من أهم محطات إنطلاق الراحل أحمد زكي.

مدرسة أحمد ذكي الفنية

كان أحمد ذكي صاحب مدرسة فنية خاصه، وكان لديه قدرة علي الوصول إلي تفاصيل ومفردات الجانب الإنساني والبعد النفسي لكل دور يقدمه، مما يصل به إلي حالة التماثل وليس التمثيل، فيتطابق مع الشخصية ويصل لمرحلة التجليات في الإبداع الفني.

وكان أحد أبرز التحديات التي واجهت الفنان أحمد ذكي، هو تجسيده لنفس الدور وفي كل مره يكون مغاير عن الاخر، علي سبيل المثال دور الظابط بفيلم الباشا، يختلف عنه في فيلم زوجة رجل مهم، وهو ما كان يدهش كل النقاد والجمهور.

أحمد ذكي فيلم زوجة رجل مهم أحمد ذكي فيلم الباشا 

التقمص الفني

حقق الفنان أحمد ذكي معادلة مستحيلة، بتجسيد شخصية الرئيس جمال عبدالناصر، وشخصية الرئيس السادات، ولكل منهم فترة حكمه بنتغيراته وشخصيته المغايرة، والتحديات الخاصة بمرحلة حكمه، ورغم ذلك نجح ذكي في الابداع الفني، خاصةً بشخصية الرئيس أنور السادات بفيلم "أيام السادات".

 

أبرز أعماله الفنية

قدم الفنان أحمد ذكي رحلة فنية حافله بالأعمال والأدوار، التي يعد كل منها درس فني لكل الأجيال القادمة، وأبرز تلك الأعمال فيلم "الامبراطور، الباشا، زوجة رجل مهم، أربعة في مهمة رسمية، معالي الوزير، أبو الدهب، امرأة واحدة لا تكفي، اضحك الصورة تطلع حلوه، الراقصة والطبال، شادر السمك، الهروب، حليم".

حليم "مباراة اعتزال فنية لحلم الطفولة"

حقق الفنان أحمد ذكي حلمه الذي أعلنه منذ بداياته الفنية، وهو تجسيد شخصية الراحل عبدالحليم حافظ.

وكان أحمد ذكي يري أن حليم هو الحلم الذي حققه، وبمثابة مباراة اعتزال فنية، للدرجة التي جعلته ينهي معظم العمل وهو في أحلك مراحل المرض.

مقالات مشابهة

  • في ذكرى وفاتها.. محطات فنية مهمة في مسيرة الفنانة خيرية أحمد (فيديو)
  • "فايق عزب: مسيرة فنية خالدة تحطمت على صخرة الجائحة في ذكراه السنوية"
  • "خوخة السينما".. ذكرى رحيل خيرية أحمد التي أضحكتنا بـ"يا خراشي" و"ده مش شغل الستات"!
  • في ذكرى وفاة خيرية أحمد.. اشتهرت بالأدوار الكوميدية وزوجها فنان شهير
  • في عيد ميلادهما.. أعمال فنية جمعت بين أحمد حلمي ومنى زكي
  • من البواب لمعالي الوزير.. محطات رحلة الإبداع الفني للإمبراطور أحمد زكي
  • محمد بن راشد: نبارك للشعب العُماني الشقيق ذكرى مسيرة نهضتهم المباركة
  • ذكرى وفاة الفنانة هاجر حمدى.. أيقونة السينما المصرية التي لم تُنسى
  • النائب محمد زين الدين: عودة «النصر للسيارات» خطوة مهمة لاستعادة تاريخ مصر في التصنيع المحلي