سودانايل:
2024-09-18@23:04:45 GMT

في حضرة سمنار دار الفتوى

تاريخ النشر: 16th, August 2023 GMT

كلام الناس
في البدء لابد من شكر الأستاذ محمد شمس الذي أرسل لي الدعوة لحضور السمنار الذي نظمته دار الفتوى باستراليا يوم الاحد 13 أغسطس 2023م، حول مختصر سيرة النبي محمد صل الله عليه وسلم وسيرة العشرة المبشرين بالجنة التي قدمها لنا الشيخ البروفسير سليم علوان الحسيني وترجمها للحضور من غير الناطقين بالعربية الشيخ الدكتور إبراهيم الشافعي.


الشكر موصول للشيخ أحمد باه الذي تكرم وأوصلني لدار الفتوى وأعادني بعد السمنار وزيارة المكتبة العامرة بالكتب والمراجع الدينية، وقدم لي الشيخ البروفسير سليم أمين عام دار الفتوى مجموعة من الكتب الدينية من بينها كتاب الأشعرية في الغرب الإسلامي تأليف الدكتور أسعد محمد مطيع تميم عن شركة دار المشاريع.
لا أدري لماذا اختار المؤلف تعبير الغرب الإسلامي لانه ليس هناك تصنيف بهذه الحدة في الغرب الذي احتضن المسلمين وغيرهم من المكونات العقدية والإثنية بلا تمييز، وإن عززت الأجواء الديمقراطية انتشار الإسلام وسط كل مكونات هذه البلدان المتعددة الثقافات والأعراق.
هذا لايقلل من أهمية هذا الكتاب المرجعي الذي وثق للأشعرية وعرف بنهجها القائم على الوسطية والاعتدال في ظل ظهور جماعات التطرف والغلو في هذه البلاد المفتوحة.
أوضح المؤلف أن المدقق الفطن في تاريخ الأمة الإسلامية يدرك أنها كانت بمجموعها وسوادها الأعظم على المحجة البيضاء مع تمسكها بقول الله سبحانه وتعالى في محكم تنزيله " وكذلك جعلناكم أمة وسطا لتكونوا شهداء على الناس ويكون الرسول عليكم شهيدا".
ذكر المؤلف أن مذهب الأشعرية حظي باهتمام العديد من المفكرين بالغرب وأوضح أنها انتشرت بمذهب الإمام مالك.
تضمن الكتاب تفاصيل كثيرة حول إرهاصات ظهور الأشعرية وتناول تاريخ نشأة الفرق الإسلامية وكيف أن أبي الحسن الأشعري واجه المعتزلة وتتبع فلولهم ورد على المعتزلة والمجسمة وكيف بدأت الحركة العلمية في الغرب.
أكتفي بهذا العرض المحل للكتاب وأعترف بتقصيري في الإحاطة بمحتوياته القيمة ومعلوماته الثرة التي كانت غائبة عني.  

المصدر: سودانايل

كلمات دلالية: دار الفتوى

إقرأ أيضاً:

بعد تكريمه من الرئيس السيسي.. من هو "سامي" نجل الشيخ الشعراوي؟

 

كرّم الرئيس عبدالفتاح السيسي، مساء الإثنين 16 سبتمبر 2024، الدكتور سامي الشعراوي، نجل إمام الدعاة الشيخ محمد متولي الشعراوي، وذلك خلال الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف.

الحفل الذي نقلته قناة "إكسترا نيوز" شهد حضور عدد كبير من الشخصيات الرسمية والدينية، على رأسهم الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، والإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، والدكتور أسامة الأزهري، وزير الأوقاف، إضافة إلى عدد من الوزراء والسفراء وكبار رجال الدولة.

نبذة عن سامي الشعراوي

سامي محمد متولي الشعراوي، المولود في 23 يوليو 1954 في قرية شبراخيت بمحافظة الدقهلية، هو نجل الشيخ محمد متولي الشعراوي، إمام الدعاة. تلقى سامي الشعراوي تعليمه في جامعة الأزهر، حيث تخرج بشهادة الدكتوراه في الشريعة الإسلامية. منذ بداياته، كان هدفه نشر تعاليم الإسلام بطريقة مبسطة وحديثة، وهو ما ساهم في تفوقه في مجال الدعوة الإسلامية.

مسيرة سامي الشعراوي المهنية

على مدار مسيرته، حقق سامي الشعراوي العديد من الإنجازات في مجال الدعوة الإسلامية، حيث ألقى العديد من المحاضرات التي تناولت مواضيع مختلفة في الشريعة الإسلامية والتفسير القرآني. بالإضافة إلى ذلك، ألف العديد من الكتب التي تعتبر مرجعًا في القضايا الدينية مثل "الحلال والحرام في الإسلام"، "فتاوى الشعراوي"، و"تفسير الشعراوي". كما دعا إلى نشر قيم الإسلام الوسطية ورفض التطرف والغلو، مشددًا على أهمية الوحدة والسلام بين الأديان المختلفة.

تكريم مستحق لنشر الفكر الوسطي

يأتي تكريم الدكتور سامي الشعراوي تقديرًا لجهوده الكبيرة في نشر الفكر الوسطي المستنير، خاصة خلال فترة توليه أمانة مجمع البحوث الإسلامية. وقد أكد الشعراوي في تصريحاته أن المؤسسات الدينية تحرص على نشر خطاب الوسطية بعيدًا عن التشدد، موضحًا أن رؤية القيادة السياسية لتجديد الخطاب الديني كانت عاملًا رئيسيًا في مواجهة أفكار التطرف خلال السنوات الأخيرة.

ختام الاحتفال

يُعد تكريم سامي الشعراوي خلال هذه الاحتفالية تأكيدًا على دور رجال الدين في مواجهة التطرف ونشر القيم الإسلامية السمحة. ويُذكر أن الحفل جاء ضمن إطار جهود الدولة المصرية لدعم الفكر المعتدل ومحاربة الأفكار المتطرفة.

مقالات مشابهة

  • نوتا بيني البريطانية تكشف قائمتها القصيرة
  • أول تعليق لجماعة الحوثي على هجوم البيجر الذي استهدف حزب الله في لبنان
  • المشدد 15 سنة لـ4 متهمين لتزويرهم مستندات رسمية بكفر الشيخ
  • الرئيس الألماني يكرم المؤلف الموسيقي المصري باسم درويش بحضور الرئيس السيسي
  • المؤلف محمد حسني: منفتحون على الموسيقى العالمية.. المسئوول عن مركز تنمية المواهب بأوبرا الإسكندرية: ندرب الأطفال على الغناء التراثي القديم بالإضافة للحديث.. ونستهدف تنمية قدراتهم الصوتية
  • بعد تكريمه من الرئيس السيسي.. من هو "سامي" نجل الشيخ الشعراوي؟
  • رئيس رابطة الكتاب الرياضيين بإنجلترا : أتعحب من دفع صحفي مصر مبالغ للمصادر من أجل الحديث
  • على أنغام «في حضرة المحبوب».. تكريم علماء الدين في احتفالية المولد النبوي 
  • تأهل 3 فرق من جامعة كفر الشيخ للتصفيات النهائية لأولمبياد الشركات الناشئة
  • الفتوى الإلكترونية: كان للرسول 120 ألف صحابيّ