يجولون الشوارع ليرسموا فيها الجمال، إنهم عمال النظافة الذين يعملون بجد وتفانٍ، ينتقلون من مكان إلى آخر لأداء مهامهم، تختزل ملامحهم التعب والإرهاق اللذين يظهرونهما بوضوح، حيث يسعون جاهدين للوفاء بواجباتهم.

عمال النظافة أحد العناصر البشرية المهمة في حياتنا، لكنهم للأسف شبه مُهمَلون، إلى جانب أنهم أقل الناس أجراً رغم عملهم الحساس، والفئة المهضومة الحق والمهمشة رغم أنها الفعالة في المجتمع والنشطة والخدومة للوطن بشكل عام والمواطن بشكل خاص.

تغيب هذه الفئة عن العمل ليوم واحد فترى الفوضى تعم المكان.

رغم الدور البارز الذي يقوم به هؤلاء الأبطال في العمل والجهود التي يبذلونها، إلا أنهم يعانون بشكل كبير ويواجهون تحديات عدة. واحدة من هذه التحديات هي رواتبهم المتدنية التي لا تعكس قيمة جهودهم.

بالإضافة إلى ذلك، يعانون من غياب الاهتمام بسلامتهم البدنية والصحية، حيث يتعرض العديد منهم لحوادث يمكن تجنبها لو كان هناك اهتمام وتوجيه مناسبان. هؤلاء الأبطال يستحقون الاعتراف والدعم الكامل لتحسين ظروفهم المعيشية.

عمال النظافة ليس فقط لنظافة الطرق ونقل وحمل قاذورات المجتمع إلى مكانها الصحيح، لكن هناك دور حساس أيضا وهو تنظيف المجاري، يدخلون المجاري لفك السدات أو إزالة أي قاذورات يرميها الناس إلى المجاري دون أي مسؤولية.

المواطن كرم يقول لـ"نيوزيمن"، "رأيت اليوم عامل نظافة يقوم بتنظيف مجاري الحارة بعد أن طفحت طوال الليل، رأيته وكل جسده مغطى بماء المجاري وهو داخل الحفرة بكل جسده ليقوم بفتح السدة وإخراج كل قاذورات المنازل بكلتا يديه".

يضيف، "دور مهم يقوم به هؤلاء الأبطال من عمل ومجهود يلاحظه العام والخاص، رغم المرتب الضئيل الذي يتقاضونه، وعدم اكثرات المواطنين بكيفية رمي الزبالة سواء في المجاري او رميها حتى بعيدا من حاويات الزبالة ما يضاعف تعبهم، ناهيك عن ملابسهم القديمة، وعدم وجود واقي اليدين أو عدة سلامة يرتدونها أو حتى أدوات حديثة تغنيهم عن استخدام أيديهم وتلوثها".

ويمكن للمواطنين المساهمة في تخفيف العبء عن عمال النظافة بعدة طرق:

-التقدير والاحترام: يمكن للمواطنين أن يظهروا تقديرهم واحترامهم لعمال النظافة عن طريق التحية والابتسامة عند رؤيتهم وشكرهم على جهودهم. هذا النوع من الاهتمام يعزز الروح المعنوية للعمال ويجعلهم يشعرون بأن عملهم مهم ومُقدَر.

-التعاون: وذلك بإلقاء القمامة في الأماكن المخصصة لها والتأكد من التخلص منها في الحاويات المناسبة. وتجنب إلقاء المواد القابلة للتلف في الشوارع والمناطق العامة.

-التوعية: يمكن للمواطنين أن يساهموا في زيادة الوعي بأهمية النظافة والحفاظ على البيئة من خلال المشاركة في حملات توعوية والتحدث مع الآخرين عن أهمية الحفاظ على نظافة الأماكن العامة والاهتمام بالبيئة.

-المشاركة النشطة: من خلال المشاركة في فعاليات تنظيف المجتمع المحلي، مثل حملات التنظيف الشاملة أو الأعمال التطوعية في تنظيف الشوارع والحدائق. هذه المشاركة تساهم في تخفيف العبء عن عمال النظافة وتعزز الوعي بأهمية النظافة.

المصدر: نيوزيمن

كلمات دلالية: عمال النظافة

إقرأ أيضاً:

حملة تنظيف نهر البردوني بمشاركة جمعيات واندية زحلية

نظمت "حركة شباب الشرق" نشاطا بيئيا برعاية رئيس بلدية زحلة - معلقة وتعنايل المهندس اسعد زغيب،  تجلى بتنظيف مجرى نهر البردوني من مدخل زحلة وحتى مقاهي البردوني ، بمشاركة الجمعيات والاندية الزحلية : الصليب الاحمر اللبناني قطاع الناشئين والشباب ، الدفاع المدني اللبناني قسم زحلة ، الصليب الأحمر اللبناني قطاع الاسعاف الاولي ، الكشاف الماروني مفوضية زحلة، الكشاف اللبناني مفوضية البقاع ، كشافة الهومنتمن مفوضية زحلة ، كشافة المحبة فوج الكرمة ، الحركة الرسولية للاولاد سيدة النجاة ، معهد الاب مروان غانم لاصلاح الاحداث، نادي روتاراكت زحلة كابيتول ، شرطة بلدية زحلة.

وكان سعى لفكرة المشروع  عضوا  المجلس البلدي المهندس سعيد جدعون والدكتور ميشال ابوعبود، وتبنتها حركة شباب الشرق وذلك ضمن سلسلة انشطتها البيئية التي حملت عنوان " بيئتك بيتك خليها نظيفة " انطلاقا من مبدأ المحافظة على البيئة في المدينة.

وتحدث رئيس بلدية زحلة معلقة وتعنايل المهندس اسعد زغيب في كلمة عن اهمية المحافظة على بيئة سليمة، :لان البيئة السليمة هي اساس الصحة السليمة" ، شاكرا الجمعيات المشاركة افرادا ومسؤولين، داعيا اياهم كي يكونوا "مثالا يحتزى في موضوع المحافظة على البيئة".

 
بدوره شكر رئيس "حركة شباب الشرق" طوني ابو نعوم الجميع على تعاونهم، واعدا بالمزيد من الأنشطة البيئية، معلنا الاول من ايلول موعدا سنويا لتنظيف مجرى نهر البردوني . كما وخص بالشكر الدكتور اوسب دمرجيان ، السيد نويل بامبوكيان ، شركة مياه البردوني ، شركة جونيت ، شركة DIFCO Group ، شرطة بلدية زحلة معلقة وتعنايل ، الدفاع المدني اللبناني، وكل من ساهم بانجاح هذا النشاط البيئي الزحلي بامتياز .

 

مقالات مشابهة

  • أمانة العاصمة.. فعالية لنقابة عمال البلديات وصندوق النظافة بذكرى المولد النبوي الشريف
  • تنظيف الأوراق النقدية البالية.. شريان حياة جديد في غزة
  • حملة تنظيف نهر البردوني بمشاركة جمعيات واندية زحلية
  • أما آن لكم أن تعترفوا بحقوق معلمات محو الأمية.؟!
  • كائنات بحرية وجبال من الزمرد.. محمية وادى الجمال تحفة طبيعية تتألق بسحرها
  • أستاذ في العلوم السياسية: قرار الإفراج عن المحبوسين احتياطيا يعزز الحوار المجتمعي
  • تنظيف الأوراق النقدية البالية.. حرفة جديدة بغزة في ظل الحرب
  • بعد تنظيف أسنانه.. تغيير جذري في مظهر جوني ديب يثير الجدل
  • 2.5 مليون درهم حصاد «مزاد الهجن» في «الصيد والفروسية»
  • الوزراء: اتخاذ الإجراءات القانونية حيال 150 مخالفة نتيجة التعدى على المجاري المائية