لا شك أن من نسي أثناء قراءة القرآن في الصلاة وانتقل إلى جزء آخر ثم عاد ليكمل ما نسي من الآيات ، يتساءل عن الحكم خوفًا من أن يكون قد وقع في التنكيس ، وهو ما لا يجوز لا في الصلاة ولا في غيرها ، من هنا تبدو أهمية معرفة ما حكم من نسي أثناء قراءة القرآن في الصلاة وانتقل إلى جزء آخر ثم عاد ليكمل ما نسي من الآيات .

هل تشغيل إذاعة القرآن الكريم أثناء النوم حرام؟.. انتبه لـ 5 حقائق ماذا يحدث لمن يقرأ سورة الإخلاص 50 مرة؟.. عجائب لا يعرفها كثيرون من نسي أثناء قراءة القرآن في الصلاة

قال الدكتور هشام ربيع، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إنه لا يوجد حرج شرعي في العودة إلى الآيات أو الأجزاء التي تم نسيانها أثناء تلاوة القرآن الكريم أثناء الصلاة.

وأوضح “ ربيع ” في إجابته عن سؤال سيدة حافظة للقرآن الكريم ونسيت أثناء التلاوة فى الصلاة، عدد كبير من الآيات، وتريد أن تعرف الحكم؟، أن هذا ليس من باب التنكيس .

وأضاف أن القراءة في الصلاة بين الأجزاء إذا انتقلت من الجزء 17 إلى الجزء 18 وتذكرت أنها نسيت بعض الآيات، لا مشكلة في أن تعود لتكمل الآيات التي نسيتها من الجزء 17، ومن ثم تواصل قراءتها. 

التنكيس في قراءة القرآن

وتابع: وهذا ليس من باب 'التنكيس، كما يظن البعض، لأن التنكيس هو تغيير ترتيب الآيات بشكل غير صحيح، مثل قراءة آية من آخر السورة ثم الرجوع إلى البداية، وهذا لا يجوز، منوهًا بأن ما يُعتبر تنكيسًا هو عندما أقرأ السورة بشكل مقلوب أو معكوس.

واستطرد: مثل أن أبدأ بآية في نهاية السورة ثم أعود لقراءتها من البداية، وهذا خطأ وغير جائز شرعًا، لكن إذا قرأت سورًا متتالية بشكل طبيعي، مثل قراءة سورة الإخلاص ثم سورة الكافرون، فلا حرج في ذلك.

ونبه إلى أن العودة لاستكمال الآيات أو الأجزاء التي تم نسيانها أثناء التلاوة هو أمر طبيعي، ولا يتعارض مع التلاوة الصحيحة، ومن المهم هو استمرارنا في قراءة القرآن الكريم والتفاعل معه، ولو نسي القارئ جزءًا أو آية أثناء التلاوة، يمكنه أن يرجع إليها في اليوم التالي دون أي مشكلة.

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: قراءة القرآن فی الصلاة

إقرأ أيضاً:

من أسرار القرآن الكريم: الجمع بين هدى القرآن للمتقين وهدى الناس

القرآن الكريم، كتاب هداية للعالمين، قد ذكر في العديد من الآيات أنه هدى للمتقين، وفي آيات أخرى ورد أنه هدى للناس جميعًا، هذا التباين قد يثير تساؤلًا حول كيفية الجمع بين هذين المعنيين المختلفين.

الهدى الخاص للمتقين:

في قوله تعالى: "هدى للمتقين"، يظهر أن القرآن يشير إلى نوع خاص من الهداية.

 المتقون هم الذين يلتزمون بأوامر الله، ويتجنبون نواهيه، ووفقًا للعلامة الشنقيطي، فإن هذا النوع من الهداية يمثل توفيق الله لعباده ليهتدوا إلى الحق ويظلوا ثابتين على الطريق المستقيم.

الهدى العام للناس:

من جهة أخرى، يوضح القرآن في آية أخرى أن القرآن هو "هدى للناس"، أي أنه لا يقتصر على المتقين فقط، بل هو هداية لجميع البشر. القرآن يبين للناس طريق الحق، ويوضح لهم المحجة البيضاء التي لا غموض فيها.

 مثل قوله تعالى: "شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس" (البقرة: 185)، حيث يتم إظهار الهداية في سياق عام يشمل جميع البشر.

الجمع بين الهديين:

لإزالة أي لبس حول هذا التباين، يشير الشنقيطي إلى أن القرآن الكريم يستخدم مفهوم الهداية في معنيين: الأول عام، وهو إظهار الطريق وبيان الحق لكل الناس، والثاني خاص، وهو التوفيق الذي يخص المتقين من الله.

 فالهدى العام يتجلى في الإرشاد والتوجيه، بينما الهدى الخاص هو الهداية التي توفق الله بها عباده ليحسنوا اتباع هذه الطريق.

 

القرآن الكريم لا يقتصر على هداية نوع واحد من الناس، بل يقدم هداية شاملة، توضح الطريق للجميع، مع توجيه خاص للمستحقين من المتقين الذين يلتزمون بتعاليمه.

مقالات مشابهة

  • ما هو التنكيس في قراءة القرآن؟ أمين الفتوى يوضح
  • لا نتربص بأحد.. نقابة القراء تعلق على التحقيق مع المخطئين في التلاوة
  • انطلاق مهرجان القرآن الكريم – دورة الكرامة في بورتسودان
  • أمين الفتوى يوضح حكم التنكيس في قراءة القرآن (فيديو)
  • هل ابتلاع بقايا الطعام في الفم أثناء الصلاة يبطلها أم ينقص ثوابها
  • ما صوت الحيوان الوحيد المذكور في القرآن الكريم؟.. جاء في موضعين 
  • كل ما تريد معرفته عن مسابقة شيخ الأزهر السنوية للقرآن الكريم بأسوان
  • تفسير حلم قراءة القرآن الكريم في المنام.. يدل على إزالة الهموم
  • من أسرار القرآن الكريم: الجمع بين هدى القرآن للمتقين وهدى الناس