أعلنت السلطات الليبية -اليوم الأربعاء- أن الاشتباكات التي اندلعت بين فصيلين جنوبي العاصمة طرابلس خلفت 27 قتيلا وأكثر من 100 جريح، في حين كثفت وزارة الداخلية بحكومة الوحدة انتشارها الأمني في المواقع الحيوية والمؤسسات الحكومية بالعاصمة.

وأفاد مركز طب الطوارئ والدعم التابع لوزارة الصحة بمقتل 27 شخصا، وإصابة 106 آخرين في الاشتباكات التي اندلعت بين جهاز الردع واللواء 444 جنوبي طرابلس.

وكان القتال قد اندلع في وقت متأخر من مساء الاثنين بعد احتجاز قوة الردع الخاصة -التي تسيطر على مطار معيتيقة الرئيسي بطرابلس- محمود حمزة قائد اللواء 444 عندما كان يقوم بإجراءات السفر عبر المطار.

وقالت مصادر للجزيرة إن جهاز الردع -التابع للمجلس الرئاسي الليبي- سلّم حمزة إلى قوة محايدة خارج مطار معيتيقة، وذلك بعد اجتماع عقده رئيس حكومة الوحدة عبد الحميد الدبيبة مع قادة عسكريين.

وقد أفاد مراسل الجزيرة أن الدبيبة طالب، وزير داخليته عماد الطرابلسي ورئيس الأركان، بالتدخل لفض الاشتباكات في مناطق جنوبي العاصمة.

وفي سياق متصل، نشرت وزارة الداخلية بحكومة الوحدة دوريات أمنية ثابتة ومتحركة في المواقع الحيوية، وفي نطاق المؤسسات الحكومية بالعاصمة.

وأكدت مصادر أمنية للجزيرة أن هذا الانتشار يندرج ضمن خطة أمنية أعدتها الوزارة، وتشارك فيها الأجهزة الأمنية التابعة لضمان سلامة المواطنين والمقيمين وإيقاف أي خروقات أمنية.

الدبيبة يتفقد الأضرار

وقد تفقد رئيس حكومة الوحدة الوطنية الأضرار الناتجة عن الاشتباكات في بلدية عين زارة.

وقال الإعلام الحكومي إن الدبيبة أصدر تعليماته لوزارة الحكم المحلي بتنظيف آثار المواجهات، وحصر المتضررين لتعويضهم عن الخسائر التي لحقت بهم.

وتعليقا على هذه الأحداث، قال المبعوث الأميركي الخاص إلى ليبيا ريتشارد نورلاند إنه ليس من مصلحة أحد إعاقة التقدم الذي تحقق في ليبيا.

وشدد نورلاند -في مقابلة مع الجزيرة- على ضرورة احتواء العنف فورا.

وقوة الردع الخاصة هي أحد الفصائل المسلحة الرئيسية بطرابلس منذ سنوات، وتسيطر على معيتيقة والمنطقة الساحلية المحيطة بها، بما في ذلك جزء من الطريق الرئيسي الذي يؤدي إلى الشرق، بينما يسيطر اللواء 444 على قطاعات كبيرة من العاصمة ومناطق إلى الجنوب من طرابلس.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

هدوء في المغرب عقب مواجهات إثر محاولات لهجرة جماعية إلى سبتة

عاد الهدوء تدريجيا إلى مدينة الفنيدق شمال المغرب، الاثنين، بعد مواجهات شهدتها المدينة بين قوات الأمن وشبان حاولوا اختراق السياج الحدودي والعبور إلى سبتة التابعة للإدارة الإسبانية، عقب حملة دعت إلى هجرة جماعية عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وأشار موقع "هسبريس" الإخباري المغري، إلى أن الأجواء بدت هادئة في المدينة الساحلية التي استعادت شيئا من حياتها الطبيعية بعد ليلة من المواجهات والمطاردات التي شهدتها شوارع الفنيدق، بين رجال الأمن والراغبين في الهجرة الجماعية.

وكانت حملة رقمية عبر مواقع التواصل الاجتماعي في المغرب، دعت إلى هجرة جماعية من شمال البلاد إلى مدينة سبتة يوم الأحد الموافق 15 أيلول /سبتمبر الجاري.


ومساء الأحد، اندلعت مواجهات  بين قوات الأمن مغربية ومئات الأشخاص الذين حاولوا العبور بطرق غير نظامية إلى مدينة سبتة.

وأظهرت لقطات مصورة متداولة على منصات التواصل الاجتماعي، لحظات قيام قوات الأمن في مدينة الفنيدق الساحلية بمطارات الراغبين بالهجرة غير النظامية ومنعهم من اختراق السياج الحدودي.

كما كان مخططا من طرف مغاربة بجعل يوم 15 سبتمبر يوم #الهروب_الجماعي أو #الهجرة_الجماعية من #المغرب..
هروب جماعي لمئات من المغاربة شباب رجال وحتى نساء وأطفال نحو #إسبانيا عبر منطقة #الفنيدق نحو سبتة الإسبانية المحتلة.
لا تصدق الإعلام في بلداننا كلها.. كلهم مرتزقة أنذال ومأجورون. pic.twitter.com/zgpPI0tdBz — Naravas (@Smail_Naravas) September 15, 2024
كما أظهرت لقطات مصورة، حالة طوارئ  لدى قوات الأمن المغربية شمالي المغرب من أجل تطويق الحدود مع سبتة والتصدي لمحاولات الهجرة الجماعية.

الهروب الكبير من #المغرب

حالة طوارئ لدى الأجهزة الأمنية المغربية في #الفنيدق من أجل تطويق الحدود مع سبتة الإسبانية والتصدي لمحاولات الهجرة الجماعية
مئات العائلات المغربية تنتظر ساعة الصفر للهروب جماعيا pic.twitter.com/JVpIVIhxkU — Meriem Ben (@laraora393) September 14, 2024
تجدر الإشارة إلى أن مدينتا مليلة وسبتة الواقعتين في شمالي المغرب تتبع لإدارة مدريد، فيما تعتبرها الرباط "ثغورا مغربية محتلة"، وفقا لوكالة الأناضول.

وذكرت وسائل إعلام محلية، أن السلطات المغربية منعت منذ يوم الجمعة الماضي الشبان من الاقتراب من الحاجز الحدودي الفاصل بين الفنيدق وسبتة، على وقع الدعوات الرقمية لتنفيذ هجرة جماعية واسعة.

وكانت السلطات المغربية أعلنت، الأسبوع الماضي، أنها باشرت حملة "لمكافحة المحتويات الرقمية التي تحرض على تنظيم الهجرة"، أسفرت عن اعتقال العشرات بسبب الاشتباه في تحرضهم على الهجرة.

يأتي ذلك على وقع تصاعد محاولات أفارقة من دول عديدة، بينها المغرب ،من أجل الهجرة بشكل غير نظامي عبر شمال القارة السمراء، بهدف البحث عن حياة أفضل في أوروبا.

????#المغرب????????: بالصور ..حالة طوارئ لدى الأجهزة الأمنية المغربية في الفنيدق من أجل تطويق الحدود مع #سبتة الإسبانية???????? والتصدي لمحاولات الهجرة الجماعية pic.twitter.com/kKdg1L0gDr — Radio Algeria international إذاعة الجزائر الدولية (@radioalginter) September 16, 2024

مقالات مشابهة

  • هدوء في المغرب عقب مواجهات إثر محاولات لهجرة جماعية إلى سبتة
  • هدوء في سوق الذهب: أسعار الذهب في مصر تستقر وسط ترقب عالمي
  • «الدبيبة» يدعو لمعالجة المعوقات التي تواجه المعهد القومي لعلاج الأورام
  • إطلاق نار وانتشار أمني.. ماذا حصل في طرابلس؟
  • الدبيبة يوجه بتسخير الإمكانيات اللازمة لمجابهة تقلبات الأحوال الجوية بالمنطقة الجنوبية
  • قائد الثورة: الطريقة الوحيدة التي تمثل الردع والمنع والحماية للأمة هي الجهاد في سبيل الله تعالى
  • باكستان والصين تعقدان مشاورات ثنائية للحد من التسلح وانتشار الأسلحة النووية
  • بدء إعادة محاكمة المتهم في قضية خلية اللجان النوعية بالمرج وسط انتشار أمني مكثف
  • قصف صاروخ مكثف من لبنان يستهدف الشمال الإسرائيلي (تفاصيل)
  • هدوء حذر يسيطر على القرى الجنوبية.. هكذا يبدو الوضع صباح اليوم