سودانايل:
2024-09-19@17:13:02 GMT

اعتقال توباك للمرة الثانية من قبل القوات النظامية

تاريخ النشر: 16th, August 2023 GMT

الخرطوم: الجريدة
كشفت رئيس هيئة الدفاع عن المتهمين في مقتل العميد بريمة (توباك ورفاقه) المحامية إيمان حسن عبد الرحيم عن اعتقال المتهم الأول محمد آدم أرباب الشهير ب(توباك) في مدينة عطبرة من قبل هيئة الاستخبارات، وقالت في تصريح لـ"الجريدة" على الرغم من اننا كلفنا مجموعة من المحامين بعطبرة برئاسة الأستاذ عبدالماجد عيدروس لمتابعة الإجراءات الا ان النيابة رفضت الطلب، وبررت رفضها بأن اسم المتهم لم يرد لديها في دفتر الأحوال الشخصية، واكدت إيمان بأن النيابة لم تطلع على دفتر الأحوال ولم تقم بمخاطبة اي جهة للحصول على معلومات عن اعتقال توباك ،
وتخوفت من ان يتعرض لإنتهاكات مما يؤدي إلى خطر في حياته لجهة أنه لمن يكن له غطاء أو حماية قانونية،
وطالبت بإطلاق سراحه، واعتبرت أن الاعتقال به ازدواجية بالعدالة وصفتها بالمخلة واستهداف ممنهج، وأشارت إلى أن المتهمين لم يهربوا من السجون، وأنهم اضطروا للخروج من السجن كبقية المسجونين، عقب اقتحام سجن الهدى وسجن كوبر، وأوضح توباك سابقاً الطريقة التي تم اخراجهم بها من السجن عقب إقتحام قوات الدعم السريع للسجن، حيث أكد جاهزيته لتسليم نفسه للعدالة وقتما طلبت المحكمة ذلك ، و متي ما استقرت الأحوال بالبلاد، وقد ثبت ذلك على فيديوهات تم تداولها في وسائل التواصل الاجتماعي (فيسبوك)، وأردفت :اعتقال توباك للمره الثانية من قبل القوات النظامية يعتبر استهداف ممنهج.

وأعلنت عن انهم سيشرعون بمخاطبة كافة الجهات العدلية والمنظمات الدولية وحقوق الإنسان.
ومن جهتها أكدت والدة توباك، نضال سليمان محمد علي بأن الجهة التي نفذت الاعتقال هيئة الاستخبارات وأنه موجود بمقر الاستخبارات العسكرية المركزية عطبرة وناشدت منظمات حقوق الإنسان لمعرفة مصير ابنها لجهة ان حياته معرضة للخطر
الجريدة  

المصدر: سودانايل

إقرأ أيضاً:

هيئة الأفلام السعودية تطلق الدورة الثانية من ملتقيات النقد السينمائي

أعلنت هيئة الأفلام السعودية عن انطلاق سلسلة ملتقيات النقد السينمائي لعام 2024، بدءًا من ملتقى النقد السينمائي بحائل الذي سيُعقد في 27 سبتمبر الجاري، يتبعه ملتقى النقد السينمائي بالأحساء يوم 25 أكتوبر، ويختتم بمؤتمر النقد السينمائي الدولي في الرياض بدروته الثانية خلال الفترة من 6 إلى 10 نوفمبر.

وستقيم هيئة الأفلام السعودية فعاليات ملتقى النقد السينمائي بحائل في قصر القشلة التاريخي؛ ليقدم تجربة تجمع بين تراث المنطقة وفنون النقد السينمائي، متناولًا عدة محاور، أبرزها نقد الأفلام الوثائقية وأعمال الرسوم المتحركة، وذلك من خلال ندوات وعروض حية تستضيف نخبة من المختصين في هذا المجال، إلى جانب مجموعة من الفعاليات المصاحبة، حيث يمثل الملتقى منصة للتبادل الثقافي في المنطقة، وتستهدف تحفيز الحركة النقدية والبحثية في قطاع السينما، وإثراء المعرفة السينمائية، وتقديم فرصة فريدة لإعادة تجربة مشاهدة الأفلام بأنماط مختلفة.

عروض سينمائية 

وتُقدَّم هيئة الأفلام السعودية في الملتقيات عروض سينمائية مختارة، وندوات، وورش عمل، وحلقات نقاش، يثريها مجموعة من النقاد والمهتمين بمجال صناعة الأفلام، تهدف إلى تمكين الحضور من تعميق معرفتهم في مجالات النقد وتحليل الأفلام.

وتأتي الملتقيات ضمن جهود هيئة الأفلام السعودية  لدعم وتعزيز الحراك السينمائي في المملكة والمنطقة، ورفع مستوى الوعي السينمائي في المنطقة، حيث تعد هذه الملتقيات منصة للتبادل الثقافي وتعزيز الحركة النقدية في القطاع السينمائي.

مقالات مشابهة

  • هيئة الأفلام السعودية تطلق الدورة الثانية من ملتقيات النقد السينمائي
  • هيئة فنون الطهي تشارك في فعالية “سالون ديل قوستو – تيرا مادري” في إيطاليا للمرة الثانية
  • كوريا الشمالية تستفز جيرانها بتجارب صاروخية للمرة الثانية في أقل من أسبوع
  • كوريا الشمالية تطلق صواريخ باليستية قبالة الساحل الشرقي للمرة الثانية خلال أسبوع
  • للمرة الثانية... الأبيض يجول على مستشفيات صباحا ويعقد مؤتمرا صحافيا في هذا التوقيت
  • التحقيقات مستمرة في محاولة اغتيال ترامب للمرة الثانية.. المشتبه به ظل منتظرًا 12 ساعة خلف الشجيرات لتنفيذ العملية.. وبايدن يوجه رسالة بشأن “الخدمة السرية”
  • للمرة الأولى... ترامب يكشف تفاصيل محاولة اغتياله الثانية
  • أستاذ علوم سياسية يُعلق على تعرض ترامب لمحاولة اغتيال للمرة الثانية(فيديو)
  • محاولة الاغتيال للمرة الثانية.. بايدن طلب أعلى مستويات الحماية لترامب
  • بطريق “هويهو” يتوج للمرة الثانية كأفضل طائر في نيوزيلندا