جريدة الرؤية العمانية:
2024-11-18@18:19:31 GMT

عن الاستشراق ونقده وتطوره (2-2)

تاريخ النشر: 18th, November 2024 GMT

عن الاستشراق ونقده وتطوره (2-2)

 

 

د. هيثم مزاحم **

 

لا شك في أن بعض المستشرقين قد طفت أحقادهم على كتبهم التي اتسمت بالكذب والافتراء واللاموضوعية؛ إذ قال برنارد شو متأسفًا: «مضت على الغرب قرون وهو يقرأ كتبًا ملأى بالأكاذيب على الإسلام». وذكر أليكسي جورافيسكي أن الغالبية المطلقة من المستشرقين «لم يتخلصوا من المواقف المعادية للإسلام».

ورأى توماس كارليل أن أقوال "أولئك السفهاء من المستشرقين في النبي محمد (صلى الله عليه وآله وسلم)، إنما هي نتائج جيل كفر، وعصر جحود وإلحاد، وهي دليل على خبث القلوب وفساد الضمائر، وموت الأرواح".

وقامت بيانكا سكارسيا بتحليل عميق لهذه الفئة فقالت: «عمل الاستشراق لمصلحة الاستعمار بدلًا من إجراء التقارب بين الثقافتين. إن إنشاء هذا العلم لم يكن إلا من أجل تقديم أدوات للاختراق أكثر براعة، فهناك فعلًا عملية ثقافية مستترة ماكرة ومرائية، وهذا ما يفسّر ريبة المسلمين حيال كل ما يقال عنهم في الغرب».

وقد أكد المفكر ليوبولد فايس، الذي اعتنق الإسلام وصار اسمه محمد أسد، بأن أبرز المستشرقين قد جعلوا من أنفسهم «فريسة التحزب غير العلمي في كتاباتهم عن الإسلام، وأن طريقة الاستقراء والاستنتاج التي يتبعها أكثر المستشرقين تذكرنا بوقائع دواوين التفتيش" أو محاكم التفتيش في أوروبا.

وقد احتل الاستشراق في رأي إدوارد سعيد موقعًا هو من السيادة بحيث إنه "ليس في وسع إنسان يكتب عن الشرق، أو يفكر فيه، أو يمارس فعلًا متعلقًا به دون أن يأخذ بعين الاعتبار الحدود المعوّقة التي فرضها الاستشراق على الفكر والفعل. وبكلمات أخرى، فإن الشرق، بسبب الاستشراق، لم يكن (وليس) موضوعًا حرًا للفكر أو العمل. ولا يعني هذا أن الاستشراق، بمفرده، يقرّر ويحتّم ما يمكن أن يقال عن الشرق؛ بل إنه يشكّل مجموعة المصالح الكلية التي يُستحضر تأثيرها بصورة لا مفرّ منها في كل مناسبة" يكون فيها الشرق موضوعًا للنقاش، بحسب سعيد.

فالاستشراق – في رؤية سعيد – طريقة "للوصول إلى تلاؤم مع الشرق مبنية على منزلة الشرق الخاصة في التجربة الأوروبية الغربية. فالشرق ليس لصيقًا بأوروبا وحسب؛ بل إنه كذلك موضع أعظم مستعمرات أوروبا، وأغناها، وأقدمها، ومصدر حضاراتها ولغاتها، ومنافسها الثقافي، وأحد صورها الأكثر عمقًا وتكرار حدوث للآخر. حيث أن الشرق ساعد على تحديد هوية أوروبا أو الغرب بوصفه "صورتها، وفكرتها، وشخصيتها، وتجربتها، المقابلة"؛ بل هو في نظره "أسلوب من الفكر قائم على تمييز وجودي (أنطولوجي) ومعرفي(ابتسمولوجي) بين الشرق والغرب". فالاستشراق ليس بمنأى عما يسميه دَنِس هَي، "فكرة أوروبا"، وهو مفهوم جمعي يحدد هوية الأوروبيين كنقيض "لأولئك الذين ليسوا أوروبيين"، وهي فكرة كون الهوية الأوروبية متفوقة على الشعوب والثقافات غير الأوروبية.

ويعتبر سعيد أن الاستشراق "ليس مجرد موضوع أو ميدان سياسي ينعكس بصورة سلبية في الثقافة، البحث، والمؤسسات؛ كما أنه ليس مجموعة كبيرة ومنتشرة من النصوص حول الشرق؛ كما أنه ليس معبّرًا عن، وممثلًا لمؤامرة إمبريالية "غربية" شنيعة لإبقاء العالم "الشرقي" حيث هو؛ بل إنه، بالحري، توزيع للوعي الجغرا–سي (الجيو- بوليتيكي) إلى نصوص جمالية، وبحثية، واقتصادية، واجتماعية، وتاريخية، وفقه لغوية؛ وهو إحكام لا لتمييز جغرافي أساسي وحسب (العالم يتألف من نصفين غير متساويين، الشرق والغرب)؛ بل كذلك لسلسة كاملة من "المصالح" التي لا يقوم "الاستشراق" بخلقها فقط؛ بل بالمحافظة عليها أيضًا بوسائل كالاكتشاف البحثي، والاستبناء فقه اللغوي، والتحليل النفسي، والوصف الطبيعي والاجتماعي؛ وهو إرادة، بدلًا من كونه تعبيرًا عن إرادة معينة أو نية كعينة لفهم ما هو، بوضوح، عالم مختلف (أو بديل وطارئ) والسيطرة عليه أحيانًا والتلاعب به؛ بل حتى ضمّه".

في أعقاب الانتقادات العنيفة للاستشراق قامت الجامعات الغربية بتغيير المصطلح وتسميته بالدراسات الإسلامية أو العلوم الإنسانية في آسيا وشمالي أفريقيا، واعتبار المستشرقين علماء وخبراء في المجتمعات والثقافات الإسلامية. أما التغيّر الآخر في مفهوم المستشرق فيتعلق بمجال التخصص. ففي السابق كان معظم المستشرقين علماء متخصصين في اللغات الشرقية، وكانت هذه طريقة صارمة في الدراسة. لكن خلال العقود القليلة الماضية بدأ الباحثون من فروع المعرفة الأخرى ينهمكون في البحث في الجماعات والثقافات الإسلامية، وبينهم مؤرخون اجتماعيون، وانثروبولوجيون، وسوسيولوجيون، ومتخصصون في الأدب والفنون والدين.

ويرى المستشرق جان دي. جاك واردنبرغ في دراسته "المستشرقون" أن النظرة العلمية الغربية عن الإسلام قد تغيّرت في العقود الأخيرة، لا في توسّع مواضيعها ومضامين أبحاثها فحسب، وإنما في الطريقة التي فُهم بها الإسلام والمجتمعات والثقافة الإسلامية عموما أيضًا. كما تغيرت نظرة الغرب إلى الإسلام جوهريًا منذ العصور الكلاسيكية للاستشراق، أو منذ الحرب العالمية الأولى. ويعتبر واردنبرغ أن هذه الاختراقات قد تحققت بفضل الابتكارات التي قام بها بعض المستشرقين البارزين إذ استكشف المستشرق الفرنسي لويس ماسنيون، الذي تخصص في دراسات التصوّف وخصوصًا في المتصوف الشهير الحلاج، قوىً روحية غير معروفة إلى حد كبير في الإسلام.

كما يستشهد واردنبرغ بعمل المستشرق غوستاف ادموند فون غرونباوم عن المقارنات الجوهرية بين التعابير الثقافية الوسيطة في العوالم الإسلامية والبيزنطية واللاتينية، ودعوة المفكر كليفورد غيرتز وآخرين إلى الإهتمام بالأنماط الأساسية واختلافات المعاني ضمن المجتمعات الإسلامية؛ ومحاولة مكسيم رودنسون لإعادة النظر في أهداف وأدوات البحث في الدراسات الإسلامية.

كما أحدث ظهور دول إسلامية مستقلة تغييرًا مهمًا في رؤية المستشرقين، فإذا كان الجيل الأقدم من المتخصصين بالإسلاميات يعدّون الإسلام المعاصر خاليًا من التعبير السياسي وإن المجتمعات الإسلامية لا تتطور إلا طبقًا لحاجات الغرب وتوجيهاته، فإن الباحثين الذين بدأوا عملهم بعد الحرب العالمية الثانية، في حقبة خمسينيات وستينيات وسبعينيات القرن الماضي، قد طوّروا وجهات نظر مختلفة كليًا عن العالم الإسلامي، مشددين على ديناميكيته الداخلية الخاصة.

يقول واردنبرغ إن المسلمين أنفسهم قد أكدوا هويتهم الإسلامية الخاصة خلال العقود الأخيرة بطرائق كان من الصعب تصوّرها في حقبة خمسينيات القرن العشرين، وذلك في الأقوال والأفعال، ومن ضمنه النشاط السياسي المكثّف، فلم يعد بالإمكان أن يُفسّر على أنه مجرد تمرد ضد القانون والنظام الغربي. وأدى ذلك كله إلى نقلة معينة في النظرة إلى الإسلام والعالم الإسلامي عمومًا، بمضامينها من أجل تطوير البحث الأكاديمي في الغرب. وكانت ثمة صورة ثابتة تقريبًا عن الإسلام في البحث الأكاديمي الغربي، بصفته حقيقة تاريخية ومجموعة من العقائد والممارسات. لكن هذه الصورة تحطمت عبر مسار التاريخ وعبر تطوّر البحث الأكاديمي المتخصص، فظهرت قراءات غربية جديدة للإسلام، دينية وآيديولوجية وسياسية. ويرى واردنبرغ أن هناك حاجة في الدراسات الإسلامية والشرقية في أنْ يطّلع الأكاديميون أكثر من ذي قبل على بعض التطورات الجديدة في العلوم الإنسانية، من ضمنها علم الدين. فالتفاني المفرط جدًا لفقه اللغة، أو التاريخ، أو الأنثربولوجيا، لا يترك سوى متسع قليل من الوقت للتقصي عمّا يحصل في فروع المعرفة الأخرى.

كما تعرّض الاستشراق خلال العقود الأخيرة لنقد إسلاموي أصولي يُمكن وصفه بأنه انتقائي، فهو يتهم معظم المستشرقين بأنهم معادون للإسلام ومشتركون في مؤامرة صهيونية لتشويه الإسلام وتضليل المسلمين. لكن البعض منهم يعتبر أن المستشرقين أصناف فمنهم من كان منصفًا وموضوعيًا أنصف الإســلام، ومنهم من اعتنقه عقيدة ودينًا، ومن هؤلاء المستشرقين الذين سحروا بالشرق والحضارة الإسلامية: مونتغومري وات وآخرون.

في مقابل النقد القاسي للاستشراق، والذي لا يميّز إلا نادرًا بين مستشرق وآخر، ثمة باحثون عرب ومسلمون وغربيون ينصفون الاستشراق ويدافعون عنه باعتبار أنه "شكّل نافذة جيدة على الشرق، تم التعريف من خلالها، وطوال قرن ونصف القرن، بالعرب والإسلام، وحضارتهما، بطرائق موضوعية وودودة في أكثر الأحيان"، على حد تعبير المستشرق الألماني فرتز شتبات. يضيف شتبات: "بعد تغير الظروف والمناهج في تلك الدراسات(الاستشراقية)؛ فإنه سيكون علينا النظر إليها من جانبين: جانب الجهود المبذولة في نشر النصوص العربية القديمة نشرات علمية، شكّلت منهجًا سار عليه في ما بعد المحققون والدارسون العرب. وجانب العروض الشاملة والمتخصصة للتاريخ السياسي والثقافي العربي والإسلامي، ودراسات التاريخ الديني، والنظام الديني، وتطورات الحضارة الإسلامية في عالم ما بعد العصور الكلاسيكية، وصولًا إلى نهايات الدولة العثمانية".

بدوره، يقر المُفكر اللباني الدكتور رضوان السيّد، في دراسته «المستشرقون الألمان»، بإنجازات الاستشراق عمومًا والألماني منه خصوصًا، خلال أكثر من قرن ونصف القرن. كما يرفض رؤية إدوارد سعيد، التي تفترض أن الاستشراق هو الذي صنع رؤية الغرب الاستعماري للشرق؛ إذ يرى السيّد أنه لا يمكن متابعة سعيد في تحديداته للمستشرقين ممن هم في «المؤسسة» الاستعمارية ولمن هم خارجها.

وفي منتصف سبعينيات القرن الماضي بدأت تظهر على ساحة الدراسات الاستشراقية– التي خَفَتَ نجمها في النصف الثاني من القرن العشرين- مدرسة جديدة قطعت أواصر صلتها بالاستشراق التقليدي، وثارت عليه ثورة عارمة على مستوى المنهج على الأقل. فاتسمت كتابات أصحابها بشكيَّة مطلقة تناولت كل الأسس العلمية والمنهجية والفيلولوجية والنقدية التاريخية التي اعتمدها الاستشراق التقليدي. ونظر أصحابها إلى تلك النقدية الجذرية على أنها الإجراء اللازم لإعادة الاستشراق إلى مساره الصحيح. وهي في ذلك لم تكن خارجة عن سياقها التاريخي الذي ازدهرت فيه الكتابات التفكيكية والنزعات المتنوعة لما بعد الحداثة.

وعلى الرغم من أن دوائر الاستشراق التقليدي رفضت هذه المدرسة وأهملتها باعتبارها إحدى فورات ما بعد الحداثة التي لن تلبث أن تنطفئ، فإن أصحابها استمروا في العمل بذات الرؤية النقدية وبدأت تنتشر ببطء بين الباحثين الجدد وفي مختلف المراكز الغربية للاستشراق في ألمانيا وفرنسا والولايات المتحدة الأميركية، وأصبحت تعرف بالمدرسة التنقيحية  (Revisionism).

أما في العالم العربي فلا نكاد نجد اهتمامًا يذكر بكتابات هذه المدرسة، وهذا نتيجة عامة لتوقف الدراسات العربية عن الاستشراق؛ حيث لم يعتنَ كثيرًا بدراسة هذه المدرسة النقدية (Revisionism)، التي مضى على تكوينها نحو نصف قرن وأصبح لها تقاليد بحثية مختلفة عن تلك التي عرفها الاستشراق التقليدي.

ويرى الدكتور رضوان السيّد أن طرائق هؤلاء المراجعين النقديين للاستشراق، تفكيكية وأنتروبولوجية تسعى لتحطيم الصورة السائدة في الدراسات العلمية الاستشراقية عن ماضي المسلمين وحاضرهم.  

** رئيس مركز الدراسات الآسيوية والصينية – لبنان

رابط مختصر

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

جامعة الفيوم توافق على تسجيل 76 رسالة علمية

عقدَ مجلسُ شئون الدراسات العليا والبحوث والعلاقات الثقافية بجامعة الفيوم جلستَهُ رقم 209  برئاسة الدكتور عرفه صبري حسن، نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والعلاقات الثقافيَّة والبحوث، وبحضور أعضاء المجلس الموقر، اليومَ الإثنين بقاعة الاجتماعات بالمكتبة المركزية في الحرم الجامعي.

في بداية الاجتماع رحَّبَ الدكتوعرفه صبري بأعضاءِ المَجلس، وتقدَّمَ باسمه وباسم أعضاء المجلس بالتهاني إلى كلٍّ من الدكتورة  رانيا أحمد عبد العظيم أبو السعود بمناسبة تجديد تعيينها وكيلًا لشئون الدراسات العليا والبحوث بكلية الهندسة والدكتور  محمد إبراهيم عبد اللطيف بمناسبة تكليفه بالقيام بأعمال وكيل كلية الصيدلة لشئون الدراسات العليا والبحوث، مُتمنين لهما دوام التوفيق والنجاح.

الموافقة على رسائل الماجستير والدكتوراه

وقد وافقَ المجلسُ على تسجيل بعضِ الدرجات العلميَّة؛ 48  ماجستير، و28  دكتوراة بكليات الجامعة المختلفة ومعاهدها.

وقد ناقشَ المجلسُ التعديلات المقترَحَة على "دليل العلاقات الثقافية والتعاون الدولي بجامعة الفيوم"، كما تمَّ استعراض المذكرة المقدَّمَة من الدكتور القائم بأعمال عميد كلية العلوم بشأن تفعيل قرار المجلس الأعلى للجامعات بجلسته المنعقدة بتاريخ 28 يمناير العام الحالى  الخاص بالموافقة على "مقترح تشجيع النشر العلمي بالجامعات المصرية".

 ثمَّ ناقشَ المجلسُ الموضوعاتِ المُدرَجَةَ في جدول الأعمال الَّتي تخصُّ قطاعَ الدراسات العليا والبحوث والعلاقات الثقافيَّة بكليات الجامعة المختلفة ومعاهدها.

1 3 4

مقالات مشابهة

  • جامعة الفيوم توافق على تسجيل 76 رسالة علمية
  • وزير خارجية فرنسا: الاتحاد الأوروبي يدرس فرض عقوبات على الجهات التي تزعزع الاستقرار بالشرق الأوسط
  • أمين البحوث الإسلامية: مفهوم الحوار في الإسلام لم ينسلخ عن مطالبات الفطرة الإنسانية
  • رسائل أمين البحوث الإسلامية عن الحوار الحضاري والدعوي في الإسلام
  • الأمين العام لـ«البحوث الإسلامية»: مفهوم الحوار بالإسلام لم ينسلخ عن مطالبات الفطرة الإنسانية
  • أمين البحوث الإسلامية: الحوار لم ينسلخ في المنظور التشريعي عن مطالبات الفطرة الإنسانية
  • موقف بريطانيا
  • برامج دبلومات الدراسات العليا لباحثى شمال سيناء
  • إحذروا ..تنفيذ أجندة الغرب بأياد مصرية