الأوطان لا تشبه بعضها، ولا تتشابه شعوبها، والأوطان جزء من الكيان البشري الذي عاش عليها، وتأقلم وتنفس هواءها، واستظل بسمائها وتشرّب من عطائها وأعلى من قيمتها، وقادها إلى مصاف الحضارات التاريخية التي أثرت في مسار البشرية وتطورها وازدهارها الذي بلغ ذروته. وعُمان فاعلة في الحضارة الإنسانية منذ نشأتها على هذا الكوكب، وتجدد مسارها كل عام عبر مناسبة العيد الوطني الذي يمثل إنجازًا وانطلاقًا إلى آفاق أرحب ونحن نحتفل بـ54 عامًا على مسيرة الخير والعطاء التي غيّرت وجه الأرض وفكر الإنسان وأعادت قاطرتها إلى مسار التاريخ والتأثير في محيطها وتربعها على قمم السلام.
وفي علاقتنا بالوطن يجب أن تكون استثنائية ومصيرية؛ فالوطن لا يعادله شيء في الحياة، ولا يساويه في قيمته شيء، ومن دون الوطن لا يمكن أن تكون لنا هوية ولا قيمة ولا مكانة، نختلف ونتفق معه، لكنه في إطار تلك المودة الأبدية التي لا تنفك. وتجارب كثيرة أمامنا، فمن تشرّد عن وطنه وعصفت به الظروف ومن تقاطع مع الوطن واختار المنافي عاد ليطلب الوطن ليكون ظهره وظهيره، بعد أن تراجعت جذوة خلافاته التي تهون كلها أمامه. الأعياد الوطنية هي مرآة حاضرة لتعرف قيمة الوطن، وبها نراجع علاقتنا معه، ونقيم إنجازاته ونشارك في بنائه ونطور من إمكانياته ونعظم فوائده ونعيش لحظات ذكرى ميلاده، ونجدد عهدنا به ونصوب مساراته وندعم سلطانه وحكومته ونوسع مساحة حوارنا البنّاء من أجله ونعزز قيمته في أجيالنا الناشئة ونساهم في إعمارِه كلٌّ بقدر استطاعته. هذا الوطن الذي كان في أوجه ممتدًا عبر أكثر من قارة، تعرّض لهزات ونكبات كادت أن تلغي وجوده من هذا الكون، لكن إرادة أهله التي اتسمت بروح الوطنية والتضحيات استطاعت أن تبقيه على قيد الحياة وأن يستعيد دوره عبر مراحل التاريخ بعد كل مطمع مر عليه، فطرد الغزاة ولاحقهم برًّا وبحرًّا وقدّم من التضحيات التي روت دماؤها ترابه ليسترجع مكانته، لعل أقربها قبل 54 عامًا وعبر منها إلى السلام والاستقرار. علينا أن نعلّم أبناءنا أن الأوطان رويت بالدماء الطاهرة لتكون وطنًا نستظل بسمائه وعلينا أن نحافظ عليها حتى في سلوكنا اليومي الذي أصبح سمة عالمية ينشد البعض الوصول إليها، وهي قيمة أخلاقية توارثناها منذ حقب التاريخ على هذا البلد المعطاء. وعلينا أن ندرك أن التفريط في الوطن يعني الشتات وملاجئ الدنيا، كما يحدث من حولنا، وعلينا أن نتمسك به بأهداب أعيننا لأنها وصية سلاطينه التي يقود مسيرتها نجل تلك السلاطين، السلطان هيثم بن طارق آل سعيد -حفظه الله. |
المصدر: لجريدة عمان
إقرأ أيضاً:
فك رموز تميمة عمرها 1800 عام في ألمانيا قد يعيد كتابة التاريخ!
ألمانيا – تمكن علماء الآثار من فك رموز تميمة فضية تعود إلى نحو 1800 عام في ألمانيا، ما يوفر أقدم دليل على المسيحية شمال جبال الألب.
واكتشفت القطعة الأثرية، المعروفة باسم “نقش فرانكفورت الفضي”، خلال أعمال التنقيب في عامي 2017 و2018، حيث استخدم العلماء تقنيات متقدمة لفحص التميمة من الداخل دون الحاجة إلى فتحها أو إتلافها، وكشفوا عن نقش لاتيني غير عادي.
ومن المرجح أن يساعد هذا الاكتشاف المؤرخين على فهم كيفية ممارسة المسيحية في أوائل الإمبراطورية الرومانية المبكرة.
ويبلغ طول التميمة 3.5 سم (1.4 بوصة)، وتحتوي على ورقة رقيقة من رقائق الفضة ملفوفة بإحكام.
وتم اكتشافها في قبر رجل كان يبلغ من العمر ما بين 25 و35 عاما، دفن في مقبرة في منطقة Heilmannstraße، على مشارف فرانكفورت.
وخلص العلماء إلى أن الرجل ربما كان يرتدي التميمة على شكل عقد حول رقبته، حيث تم العثور عليها أسفل ذقنه مباشرة.
وكان الغرض من هذه التمائم، المعروفة أيضا باسم التعويذات، “حماية أو شفاء أصحابها من مجموعة من المصائب، مثل الأمراض، أو الآلام الجسدية، أو العقم، أو حتى القوى الشيطانية”، حسب ما قالت تاين راسالي، عالمة الآثار التوراتية المستقلة التي لم تشارك بشكل مباشر في البحث، لموقع “لايف ساينس”.
وأضافت: “في عصر لم تكن فيه معرفة طبية متقدمة، كانت مثل هذه العناصر مصادر حيوية للراحة والأمان لك ولأحبائك”. ولأن استخدام هذه التمائم كان نادرا في العالم الروماني الغربي، فإن اكتشافها في ألمانيا “يشير إلى أن الأفكار المسيحية بدأت بالفعل في اختراق مناطق بعيدة عن مراكز المسيحية الأولى”.
وأمضى خبراء في مركز لايبنتز للآثار (Leiza) في ماينز عدة سنوات في الحفاظ على القطعة الأثرية وترميمها وتحليلها بعد اكتشافها، قبل مشاركة النتائج في بيان في 11 ديسمبر.
وقال إيفان كالاندرا، رئيس منصة التصوير في مركز لايبنتز للآثار، في بيان: “كان التحدي في التحليل هو أن الورقة الفضية كانت ملفوفة، ولكن بعد نحو 1800 عام، كانت بالطبع مطوية ومضغوطة أيضا. وباستخدام التصوير المقطعي المحوسب، تمكنا من مسحها بدقة عالية جدا وإنشاء نموذج ثلاثي الأبعاد”.
وكشفت العملية عن نص مكون من 18 سطرا أطلق عليه اسم “نقش فرانكفورت الفضي”. وتم فك رموزه بواسطة البروفيسور ماركوس شولتز، عالم الآثار من جامعة غوته في فرانكفورت. وقد وجد إشارات إلى القديس تيطس، وهو طالب ومقرب من القديس بولس، أحد قادة الجيل المسيحي الأول.
وأكد بيان صادر عن بوابة مدينة فرانكفورت أهمية عمر الاكتشاف. فبينما يعود تاريخ القبر الذي اكتشفت فيه التميمة إلى الفترة بين 230 و270 ميلاديا، فإن الأدلة الموثوقة على المسيحية في شمال جبال الألب كانت نادرة، ولا توجد أدلة أقدم تُظهر “المسيحية الخالصة” في تلك المنطقة قبل هذا الاكتشاف.
وبشكل عام، عادة ما تكون الأدلة المتعلقة بالحياة المسيحية في المناطق الشمالية لجبال الألب خلال الإمبراطورية الرومانية متأخرة إلى القرن الرابع ميلادي على الأقل.
المصدر: إندبندنت