أعلنت روسيا، اليوم الأربعاء، أن دفاعاتها الجوية أسقطت 3 مسيّرات أوكرانية فوق منطقة كالوغا جنوب غرب موسكو، في أحدث هجوم من هذا النوع يستهدف مناطق مجاورة للعاصمة، فيما أعلن سلاح الجو الأوكراني إسقاط 13 مسيرة روسية خلال ليل الثلاثاء.

وفي الأثناء، أفادت الاستخبارات البريطانية أن روسيا تسعى لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الطائرات المسيرة الانتحارية في الأشهر المقبلة.

إسقاط مسيرات أوكرانية

وأوضحت وزارة الدفاع الروسية عبر تليغرام أنها أحبطت قرابة الساعة الخامسة فجرا (02,00 ت غ) محاولة هجوم أوكراني عبر "3 مركبات جوية من دون طيّار... في منطقة كالوغا".

وأكدت أن "كل المسيّرات تم رصدها وتدميرها في الوقت اللازم عبر أنظمة الدفاع الجوي"، مشيرةً إلى أن الحادث لم يؤد الى سقوط قتلى أو جرحى.

وأكد الحاكم المحلي فلاديسلاف شابشا عبر تليغرام أن المسيّرات تمّ إسقاطها "في جنوب منطقة" كالوغا الواقعة على مسافة نحو 200 كلم جنوب غرب موسكو.

وتزايدت في الأسابيع الماضية الهجمات بالمسيّرات التي تستهدف الأراضي الروسية أو مناطق تسيطر عليها موسكو، خصوصا تلك التي تستهدف العاصمة.

وهي المرة الخامسة على الأقل تعلن فيها روسيا إسقاط مسيّرات في كالوغا، بعد هجمات مماثلة في الثالث من أغسطس (آب) والسابع منها، إضافة الى يومي الخميس والسبت الماضيين.

وكانت وزارة الدفاع والسلطات المحلية أعلنت في الثالث من أغسطس (آب) إسقاط 7 مسيّرات فوق كالوغا، مؤكدة أن الهجوم لم يتسبب بسقوط ضحايا.

وفي أواخر يوليو (تموز) ومطلع الشهر الحالي، تمّ إسقاط مسيّرات أخرى فوق حي الأعمال في غرب موسكو. وأدى الهجوم لتضرّر برج تجاري في حي موسكو سيتي.

كما أعلنت روسيا في مايو (آيار) إسقاط مسيّرتين كانتا تستهدفان الكرملين.

#539dayofwar

⚡Russian air defence systems destroy three Ukrainian drones over Kaluga region, - reports Russian media with reference to the Russian Ministry of Defence#UkraineWar #UkraineRussiaWar

— @BlogUkraine (@BlogUkraine) August 16, 2023 هجمات روسية بمسيرات

وإلى ذلك، قال أوليه كيبر حاكم منطقة أوديسا الأوكرانية اليوم إن أضراراً لحقت بصوامع حبوب ومخازن جراء هجمات روسية بطائرات مسيرة خلال الليل على أحد الموانئ الأوكرانية المطلة على نهر الدانوب.

وكتب على تطبيق تيليغرام "هاجم الإرهابيون الروس منطقة أوديسا مرتين في الليلة الماضية بطائرات مسيرة هجومية. الهدف الرئيسي هو الميناء والبنية التحتية للحبوب في جنوب المنطقة".

وقال مكتب الرئاسة في بيان منفصل إن الهجمات لم تسفر عن خسائر بشرية.

وتظهر صور نشرها الحاكم جدرانا معدنية للمخازن وقد دُمرت وأكواما متناثرة من الحبوب مثل دوار الشمس.

ولم يذكر المسؤولون الأوكرانيون بعد ما إذا كان الميناء الذي تعرض للهجوم يعمل أم لا.

ولم يتسن لرويترز التحقق من النبأ. ولم يصدر تعليق بعد من روسيا.

وقال سلاح الجو الأوكراني إنه دمر 13 طائرة مسيرة روسية فوق منطقتي أوديسا وميكولايف في الجنوب. ولم يتضح على الفور عدد الطائرات المسيرة التي أطلقتها روسيا في المجمل.

وانطلق من موانئ أوكرانيا على نهر الدانوب نحو ربع صادرات الحبوب قبل انسحاب روسيا من اتفاق تدعمه الأمم المتحدة لتوفير ممر آمن لتصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود في يوليو (تموز).

وأصبحت الموانئ منذ ذلك الحين الطريق الرئيسي للتصدير، إذ تُرسَل الحبوب على عبارات إلى ميناء كونستانتا على البحر الأسود في رومانيا لشحنها من هناك.

وفي وقت سابق من الشهر، هاجمت روسيا ميناء إسماعيل، وهو الميناء الداخلي الرئيسي لأوكرانيا والواقع على الجهة المقابلة لنهر الدانوب من رومانيا، مما أدى إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية عالميا مع تكثيف استخدام موسكو للقوة لمنع كييف من تصدير الحبوب.

ودمرت هجمات بطائرات ميسرة منشآت في الميناء وأوقفت سفنا كانت تستعد للوصول إلى هناك لتحميل الحبوب الأوكرانية في تحد لحصار أعادت روسيا فرضه في منتصف يوليو (تموز).

russian bastards attacking grain depots to starve people to death #Odessa
where is the Pope?
where is the UN? pic.twitter.com/UzpA2cbWSc

— ???????? paolo rel (@paolobucci18) August 16, 2023 مسيرات انتحارية

هذا، وقالت دائرة الاستخبارات العسكرية البريطانية،  إنه بات شبه مؤكد شروع روسيا في نشر طائرات مسيرة انتحارية، محلية الصنع، مستنسخة من مسيَرات "شاهد" الإيرانية.

وأضافت أن أداء هذه الطائرات غير المأهولة كان متفاوت الفعالية، مؤكدة أن أوكرانيا تمكنت من "تحييد" غالبيتها .

وقال بيان للاستخبارات العسكرية البريطانية على موقع إكس (تويتر سابقاً) إن روسيا تسعى لتحقيق الاكتفاء الذاتي من هذه المسيَّرات خلال الشهور القليلة المقبلة.

ولكن المصدر ذاته أوضح أن موسكو تعتمد في الوقت الحالي على مكونات هذه الطائرات المسيرة وعلى أسلحة مكتملة الصنع يجري استقدامها من إيران عبر بحر قزوين.

 ويذكر أن البيت الأبيض، أعلن في مايو (آيار) الماضي، أن روسيا تتطلع لشراء طائرات من دون طيار هجومية متقدمة إضافية من إيران، لاستخدامها في الحرب على أوكرانيا، بعد استخدام الجزء الأكبر من 400 طائرة مسيرة كانت قد اشترتها سابقاً من طهران.

والعام الماضي، نشرت السلطات الأمريكية صور أقمار صناعية ونتائج استخباراتية قالت إنها تشير إلى أن إيران باعت مئات الطائرات المسيرة الهجومية إلى روسيا.

وعلى مدى أشهر، صرح مسؤولون أميركيون أن الولايات المتحدة تعتقد أن إيران تفكر في بيع مئات الصواريخ البالستية إلى روسيا، لكن لم يكن لدى واشنطن دليل على إتمام الصفقة.

واستهلكت روسيا معظم هذه الطائرات في استهداف البنية التحتية الأوكرانية الحيوية داخل أوكرانيا، خلال الحرب التي بدأت العام الماضي.

معلومات أمريكية.. #إيران تنقل معدات بناء مصنع مسيّرات إلى #روسيا https://t.co/2Oc4GNQI1q pic.twitter.com/NpeckWUoOD

— 24.ae (@20fourMedia) July 25, 2023

 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني روسيا موسكو أوكرانيا الحرب في أوكرانيا الطائرات المسیرة إسقاط مسی مسی رات

إقرأ أيضاً:

أسعار الغذاء بالعالم تسجل أكبر زيادة خلال 18 شهر

قفز مؤشر أسعار الغذاء العالمية لمنظمة الأغذية والزراعة “الفاو”، في سبتمبر، مسجلا أكبر زيادة له في 18 شهرا بدعم من ارتفاع أسعار السكر.

وأظهرت بيانات “الفاو”، التابعة للأمم المتحدة، أنه “ارتفع مؤشر أسعار الغذاء لتتبع أسعار السلع الزراعية الأكثر تداولا حول العالم، إلى 124.4 نقطة في الشهر الماضي من 120.7 في أغسطس، وهو أعلى مستوى منذ يوليو 2023 وبزيادة 2.1 بالمئة على أساس سنوي”.

وذكرت الفاو، “أن مؤشر السكر ارتفع 10.4 بالمئة على أساس شهري نتيجة لتراجع توقعات المحاصيل في البرازيل، وارتفع مؤشر أسعار الحبوب ثلاثة بالمئة بدعم من زيادة أسعار تصدير القمح والذرة فيما انخفضت أسعار الأرز 0.7 بالمئة،”.

ووفق مؤشر “الفاو”، “صعدت أسعار الزيوت النباتية 4.6 بالمئة على أساس شهري، مع زيادة أسعار جميع أنواع الزيوت من بينها زيت النخيل والصويا وعباد الشمس وبذور اللفت، وزادت أسعار منتجات الألبان 3.8 بالمئة في سبتمبر مع ارتفاع أسعار مسحوق الحليب كامل الدسم ومنزوع الدسم والزبدة والجبن فيما صعدت أسعار اللحوم 0.4 بالمئة”.

ورفعت “الفاو”، “توقعاتها لإنتاج الحبوب العالمي للعام الجاري إلى 2.853 مليار طن من 2.851 مليار طن سابقًا”، مشيرة إلى أن “الزيادة جاءت نتيجة لتحسين توقعات إنتاج الأرز والقمح، والتي كانت أعلى من الانخفاض الطفيف في إنتاج الحبوب الصلدة عالميا، ومن المتوقع أن يزداد استخدام الحبوب عالميًا بمقدار 12.4 مليون طن في 2024-2025 إلى 2.853 مليار طن”.

مقالات مشابهة

  • "الدفاع الروسية": تدمير مسيرة أوكرانية في أجواء مقاطعة "بيلجورود"
  • روسيا:  تدمير ١٠ طائرات أوكرانية فوق مقاطعات عدة
  • روسيا وأوكرانيا تتبادلان القصف بالمسيّرات
  • 24 مسيرة جماهيرية في ريمة دعماً لصمود الشعبين الفلسطيني واللبناني في مواجهة العدو الصهيوني
  • روسيا تهاجم أوكرانيا بـ 19 طائرة مسيرة وتتهم كييف بالتصعيد قرب محطة كورسك النووية
  • أسعار الغذاء بالعالم تسجل أكبر زيادة خلال 18 شهر
  • استهدفت بنى تحتية .. روسيا تهاجم أوكرانيا بـ19 طائرة مسيرة
  • أوكرانيا: روسيا هاجمت بنى تحتية حيوية بـ19 طائرة مسيرة         
  • ألحقت ضررا بمنشآت الطاقة.. روسيا تشن هجوما كبيرا بطائرات مسيرة على أوكرانيا
  • روسيا تكشف عن عملية استخبارية لدرء تهديد أمريكي