أعلنت القوى المدنية السودانية الموقعة على الاتفاق الإطاري خلال اجتماعها في أديس أبابا، التوافق على "بناء جبهة مدنية واسعة ورؤية سياسية لإنهاء الحرب وتأسيس وإعادة بناء الدولة".

إقرأ المزيد القوى السودانية ومساعي وقف الحرب

وقال القوى في بيانها الختامي إنه تم "الاتفاق على بناء جيش واحد قوي يعكس تنوع السودان، ويخضع للسلطة المدنية، والتأسيس لنظام حكم مدني ديمقراطي حقيقي على جميع المستويات".

وتضمنت الرؤية تأكيدا على أن يكون "نظام الحكم فيدرالياً يقوم على الاعتراف بالحق الأصيل لأقاليم السودان في إدارة شؤونها، وخطة لتبني نظام اقتصادي مختلط"، بالإضافة إلى "تفكيك نظام الرئيس السابق عمر البشير، ويشمل ذلك إنهاء هيمنة فلول النظام السابق، وإعادة تأسيس وبناء مؤسسات الدولة على أساس صحيح، يجعلها معبرة عن تعدد وتنوع السودان، وتلتزم بالمهنية والكفاءة وأسس الحكم الرشيد".

وشددت القوى المدنية السودانية، على ضرورة أن "تنتهي هذه الحرب عبر حل سياسي سلمي يؤدي لاتفاق وطني على مشروع سوداني نهضوي جديد قائم على المواطنة المتساوية والديمقراطية والسلام والتنمية المستدامين والعدالة الاجتماعية والانتقالية والمحاسبة والشفافية، وتوازن المصالح بين المركز والأقاليم".

وطالبت بضرورة "حماية المدنيين وإيصال المساعدات الإنسانية لجميع المتضررين، ووقف جميع أنواع الانتهاكات فورا، وإجراء تحقيق مستقل حولها"، مؤكدة استمرار تواصلها، مع حكومات دول الإقليم ومخاطبتها بشأن المزيد من الدعم والمساعدة لتحفيف معاناة السودانيين الفارين من الحرب.

البيان الختامي لاجتماع القوى المدنية الموقعة على الاتفاق الاطاري

أديس أبابا 14-15 أغسطس 2023م

نحــو بناء جبهة مدنية واسعة ورؤية سياسية لإنهاء الحروب وتأسيس وإعادة بناء الدولة السودانية الجـديدة

عقدت القوى المدنية الموقعة على الاتفاق الاطاري اجتماعاً حضورياً مهماً بمدينة أديس…

— قوى الحرية و التغيير ( FFC ) (@FFCSDN) August 15, 2023

يأتي ذلك، مع دخول الاقتتال في السودان، بين قوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو، والجيش السوداني بقيادة عبدالفتاح البرهان، شهره الرابع.

وكان البرهان تحدث في عيد الجيش التاسع والستين عن أكبر مؤامرة يواجهها السودان في تاريخه، مقدما رؤيته لمسار الحل السياسي في البلاد.

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا الجيش السوداني الخرطوم القوى المدنیة

إقرأ أيضاً:

«الحفني»: وضع خارطة طريق واضحة تحقق طفرة رقمية شاملة بالطيران المدني

عقد الدكتور سامح الحفني، وزير الطيران المدني، اجتماعا موسعا مع قيادات الوزارة والخبراء في مجال تكنولوجيا المعلومات، لبحث آخر المستجدات في مجال التحول الرقمي وتطبيق أحدث التقنيات، ووضع خارطة طريق واضحة تعزز من تحقيق طفرة رقمية شاملة داخل قطاع الطيران المدني، بما يتماشى مع رؤية مصر 2030.

خارطة طريق واضحة تحقق طفرة رقمية شاملة

جرى استعراض عدد من المشروعات والمبادرات الطموحة التي تهدف إلى تعزيز كفاءة العمليات التشغيلية في كل المجالات لرفع مستويات الجودة والأمان، فضلًا عن تبسيط الإجراءات ومرونتها، وتسهيل الحصول على الخدمات الحكومية الرقمية.

وزير الطيران المدني يشدد على أهمية الاستثمار في التكنولوجيا الحديثة

في هذا السياق، أكد وزير الطيران المدني أهمية الاستثمار في التكنولوجيا الحديثة، مثل الذكاء الاصطناعي التي تساهم بدورها في تطوير البنية التحتية الرقمية لقطاع الطيران المدني، مشيرا إلى أن الرقمنة ستساهم بشكل كبير في تحقيق الاستدامة وتقليل التكاليف التشغيلية، دون الاعتماد على الورقيات بشكل كلي، ما يدعم الحفاظ على البيئة، ويوفر الكثير من الجهد والوقت والتكلفة، هذا إلى جانب تعزيز المكانة المحورية لمصر كمركز إقليمي للطيران.

في ختام الاجتماع، وجه الحفني بضرورة الاهتمام بالتدريب المستمر للعاملين في القطاع، لرفع مستوى مهاراتهم الرقمية، مؤكدا أن التحول الرقمي يشجع على الإبداع والابتكار الرقمي لدي العاملين في مختلف مواقع العمل، ما يعزز من مكانة قطاع الطيران المدنى على خريطة الرقمنة وتكنولوجيا المعلومات العالمية.

مقالات مشابهة

  • "عيادة تمكين" تطرح "خارطة طريق" للتوصيات والمبادرات التنفيذية
  • الشرق الأوسط الجديد: كيف يعيد الغرب تشكيل الإسلام السياسي من السودان إلى إيران؟
  • عاليا أبونا: مساواة القوات المسلحة بالمليشيا المتمردة لا يستقيم
  • أستاذة علم الاجتماع السياسي: نعيش مرحلة حرجة من بناء الوعي.. والمواجهة مسؤولية مجتمعية
  • دعوتنا لقيادة مليشيا الدعم السريع أن تستعجل لقبول خارطة الطريق
  • منتدى مستقبل الصناعات الغذائية: خارطة طريق لتحقيق أهداف إستراتيجية
  • بارنييه يكشف خارطة طريق مالية تتضمن ضرائب أكبر على الأثرياء وتأجيل مكاسب المتقاعدين
  • الحركة الاسلامية السودانية وتفكيك الجيش القومي السابق والمؤسسة العسكرية السودانية
  • مدنية خيار الشعب
  • «الحفني»: وضع خارطة طريق واضحة تحقق طفرة رقمية شاملة بالطيران المدني