DW عربية:
2024-10-07@08:49:02 GMT

بريطانيا: موسكو تسعى لتصنيع مسيرات على النموذج الإيراني

تاريخ النشر: 16th, August 2023 GMT

‍‍‍‍‍‍

نماذج من مسيرات من صنع إيراني كما عرضها موقع وزارة الدفاع الإيرانية (20 أبريل 2023)

قال الجيش البريطاني اليوم (الأربعاء 16 أغسطس / آب 2023) إن روسيا تسعى على الأرجح لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الطائرات المسيرة الانتحارية في الأشهر المقبلة. وذكرت وزارة الدفاع البريطانية في تحديثها اليومي لمعلومات المخابرات على منصة إكس، تويتر سابقا، أن من شبه المؤكد أن روسيا بدأت نشر طائرات مسيرة انتحارية محلية الصنع تستند في إنتاجها إلى تصميمات طائرات شاهد الإيرانية المسيرة.

وأضافت "من شأن التصنيع المحلي أن يسمح لروسيا على الأرجح بوجود إمدادات يمكن الاعتماد عليها أكثر من الطائرات المسيرة الانتحارية".

وأشارت الوزارة إلى أن "أداء تلك الأسلحة يتسم بالتباين وأن أوكرانيا أثبتت كفاءتها في تحييد أغلبية الطائرات المسيرة الموجهة نحوها".

في سياق متصل، ذكرت صحيفة فاينانشال تايمز نقلا عن مصادر مطلعة اليوم الأربعاء أن الولايات المتحدة تضغط على إيران للتوقف عن بيع طائرات مسيرة مسلحة إلى روسيا في إطار مباحثات على "تفاهم غير مكتوب" أوسع نطاقا بين واشنطن وطهران لخفض التوتر. وأشار التقرير، نقلا عن مسؤول إيراني ومصدر آخر مطلع على المحادثات، إلى أن واشنطن تضغط على طهران لوقف بيع الطائرات المسيرة المسلحة إلى روسيا، إذ تستخدمها موسكو في الحرب في أوكرانيا، وكذلك قطع الغيار لتلك الطائرات المسيرة.

حرب المُسيَّرات في أوكرانيا

تأتي هذه الأنباء في وقت تحاول فيه واشنطن وطهران تخفيف حدة التوتر وإحياء محادثات أوسع نطاقا تتعلق ببرنامج إيران النووي. وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أمس الثلاثاء إنه سيرحب بأي خطوات إيرانية لخفض تصعيد "تهديدها النووي المتنامي".

وذكرت الصحيفة أن تلك المناقشات تمت إلى جانب مفاوضات بشأن اتفاق لتبادل السجناء الأسبوع الماضي. وسمحت إيران لأربعة أمريكيين محتجزين لديها بالانتقال من سجن إيفين إلى الإقامة الجبرية وهناك محتجز أمريكي خامس رهن الإقامة الجبرية في المنزل بالفعل.

ح.ز/ ا.ف (رويترز)

 

المصدر: DW عربية

كلمات دلالية: روسيا ايران الطائرات المسيرة طائرات شاهد دويتشه فيله روسيا ايران الطائرات المسيرة طائرات شاهد دويتشه فيله الطائرات المسیرة

إقرأ أيضاً:

أوكرانيا تتسلم الدفعة الأولى من مقاتلات "إف 16"

كشف روبن بريكلمانز، وزير الدفاع الهولندي، عن أن بلاده زودت أوكرانيا بالدفعة الأولى من مقاتلات "إف-16" من أصل 24 التي وعدت بها، وسيتم إرسال الباقي في الأشهر المقبلة.

خبير عسكري: الولايات المتحدة لن تتحمل عواقب الحرب مع روسيا روسيا:  تدمير ١٠ طائرات أوكرانية فوق مقاطعات عدة


وبحسب"روسيا اليوم"، نشر وزير الدفاع الهولندي في حسابه على منصة "إكس": "لأول مرة، يمكنني أن أعلن رسميا أنه تم تسليم الدفعة الأولى من طائرات إف-16 الهولندية إلى أوكرانيا، وسيتم تسليم بقية الطائرات الـ 24 في الأشهر المقبلة.
وأعلن روبن بريكلمانز أنه "زار كييف وخاركوف".

وصرح بريكلمانز في وقت سابق، بأن بلاده سترسل مقاتلات إف-16 القديمة التي استخدمتها لمدة 45 عاما إلى أوكرانيا بعدما أخرجتها من الخدمة.

هذا وقد أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في وقت سابق، أن تزويد كييف بأسلحة جديدة، بما في ذلك طائرات "إف-16"، لن يغير الوضع على الجبهة. مشيرا إلى أن هذه المقاتلات سوف تلقى نفس مصير دبابات "ليوبارد" الألمانية، ومدرعات "برادلي" الأمريكية وغيرها من الأسلحة الغربية في أوكرانيا.

كما حذر بوتين من أن الجيش الروسي سيحرق   "إف-16" في أوكرانيا وسيفكر بضربها في قواعدها بالدول التي قد تنطلق منها.

مقالات مشابهة

  • أمين حلف الناتو يؤكد الوقوف مع أوكرانيا وشعبها في الأزمة مع روسيا
  • أوكرانيا تتسلم الدفعة الأولى من مقاتلات "إف 16"
  • في أعقاب توتر غير مسبوق..عودة السفير الروسي في واشنطن إلى موسكو
  • صحيفة عبرية: خسائر الجيش الإسرائيلي تظهر تزايد التهديد "القاتل" للطائرات المسيرة القادمة من اليمن والعراق
  • أوكرانيا تحقق في احتمال إعدام روسيا 4 أسرى حرب
  • أوكرانيا تحقق في قيام روسيا بإعدام أسرى حرب
  • روسيا تحرز تقدما ميدانيا جديدا في أوكرانيا
  • مسيرات جديدة في بريطانيا تضامنا مع غزة.. أكبرها في لندن (شاهد)
  • روسيا تحرر بلدة جديدة في شرق أوكرانيا
  • المقاومة العراقية تؤكد ضربها ثلاثة أهداف شمالي فلسطين المحتلة بالطائرات المسيرة