RT Arabic:
2024-07-30@01:10:00 GMT

ما الذي يمكنه منع تطور سرطان القولون

تاريخ النشر: 16th, August 2023 GMT

ما الذي يمكنه منع تطور سرطان القولون

أصبح سرطان القولون في الوقت الحاضر أكثر الأمراض الفتاكة انتشارا. ويخلط البعض بينه وبين البواسير لأن لهما أعراضاً متشابهة.


وحددت الدكتورة بادما باشانكييفا أخصائية أمراض الأمعاء، أعراض سرطان القولون وطرق مواجهة هذا المرض القاتل.

إقرأ المزيد طبيب روسي يوضح كيفية الوقاية من سرطان الأمعاء

وفقا لها، أولى الأعراض الرئيسية لسرطان القولون وجود دم في البراز.

وسبب وجود هذا الدم هو تلف جدار الأمعاء، ما يؤدي إلى نزف في الغشاء المخاطي. والعلامة الثانية لسرطان القولون هي الشعور الدائم بالتعب، ويعود السبب في ذلك إلى فقر الدم الناجم عن نقص عنصر الحديد في الدم. لذلك يشعر الشخص بالدوخة وبطنين في الأذنين.

وبالإضافة إلى ذلك، في حالة الإصابة بهذا المرض يتغير البراز ويتكرر. ومن الأعراض المميزة الأخرى فقدان الوزن، الذي يعتقد الكثيرون أنه نتيجة الإجهاد. ولكن، في الواقع، الأمر ليس كذلك.

ووفقا لها، يجب على كل شخص بعد بلوغه 45 عاما، أن يخضع لتنظير القولون مرة في السنة.

وتشير الأخصائية، إلى أن سرطان القولون يتطور من زائدة لحمية صغيرة (سليلة) في الغشاء المخاطي، تتضخم مع مرور الوقت إلى ورم حميد أو ورم خبيث. لذلك إزالة هذه الزائدة تمنع الإصابة بسرطان القولون بنسبة تصل إلى 95 بالمئة.

المصدر: فيستي. رو

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا الصحة العامة مرض السرطان سرطان القولون

إقرأ أيضاً:

الأمل يتجدد: الإعلان عن علاج مبتكر لسرطان الرئة في العراق

الاقتصاد نيوز - بغداد

اجتمع نخبة من خبراء وعلماء الصحة وأطباء الأورام لمناقشة أهمية الجهود البحثية والعلمية والابتكارية الرامية لتقديم علاجات - ملائمة ومثبتة بالتجربة والدليل - في تمهيد الطريق أمام مؤسسات الصحة من أجل تغيير إيجابي في النهج العلاجي المتبع مع مرضى سرطان الرئة ، وذلك ضمن حدث إطلاق عقار جديد عقدته شركة أسترازينيكا الرائدة في تطوير وإنتاج الأدوية والعقاقير الطبية مؤخراً.

وتطرق المشاركون إلى التقدم العلاجي العالمي، والذي تشترك فيه مختلف الجهات المعنية، بما فيها المؤسسات الدوائية التي تقوم بدور هام لتطوير علاجات جديدة قادرة على تعزيز جودة الصحة والحياة للمرضى، لا سيما في ما يتعلق بسرطان الرئة المنتشر أو غير القابل للاستئصال.

وسلط اللقاء الضوء على التجارب والاختبارات التقييمية، بما فيها الاختبارات السريرية على علاج مبتكر من شركة أسترازينيكا، تمت الموافقة على استخدامه في علاج سرطان الرئة. وتشير الدراسات العلمية إلى أن هذا العلاج الذي يُعتبر علاج   من الجيل الثانيللمصابين بسرطان الرئة  المتسم بإيجابية الفحصEGFR  للمرضى المصابين من الخط الأول و علاج مخصص للمرضى المصابين فحص  T790m من الخط الثاني.

وقال الامين العام لمجلس السرطان الدكتور تحسين الربيعي بأن مرض السرطان بشكل عام يشكل تحدياً عالمياً، وأنه ينتشر بتزايد في العراق والمنطقة العربية بجميع أنواعه، منها سرطان الرئة الذي يصيب حوالي 7% من المرضى بالعراق والأكثر انتشارا للذكور؛ بعدد حالات جديدة تصل إلى 3000 حالة سنوياً، مما يستدعي تضافر الجهود للتصدي لهذا المرض.

وأضاف الدكتور تحسين بأن التوقعات تشير إلى ارتفاع هذه الأرقام مع تواجد عوامل الخطورة المؤدية للإصابة، سواء الثابتة أو القابلة للتغيير، بما فيها العوامل الجينية والتاريخ الشخصي والعائلي الطبي ونمط الحياة، مما يزيد من الأعباء الاجتماعية والاقتصادية على الأفراد المصابين وأسرهم، ويشكل ضغطاً أكبر على النظام الصحي وموارده وقدرته، وبالتالي التأثير على الاقتصاد عموماً. ولذلك شدد على أهمية التوعية والتثقيف بأعراض المرض وبأهمية الكشف المبكر الذي يحسن فرص البقاء، ويعزز الاستفادة من العلاجات الحديثة المتاحة الملائمة.

وأشار مدير قسم الأورام لشركة أسترازينيكا بالعراق، الدكتور مهند ايدن، أن رؤية شركة أسترازنيكا في العراق هي توفير افضل وأحدث العلاجات المبتكرة للمريض العراقي والتعاون المشترك مع شركائها في القطاع الصحي من القطاعين العام والخاص لدعم وتعزيز قدرات العاملين في مجال الرعاية الصحية في مجال التوعية والفحص والتشخيص والعلاج لمرضى السرطان في العراق.

كما أضاف المدير العام لشركة أسترازينيكا بالعراق، الدكتور أيمن رحال: "فخورون اليوم في العراق بتسجيل وتوفير واحد من أهم العقاقير المبتكرة لشركة أسترازينيكا لعلاج سرطان الرئة، وهو يمثل جزءاً من رؤية الشركة لطرح عددٍ من الأدوية المبتكرة من خلال البحث العلمي المتقدم؛ بهدف تحسين النتائج المرجوة من العلاج، ودعم مريض السرطان خلال رحلة علاجه، آملين أن نصل سريعاً إلى اليوم الذي نقضي فيه من خلال جهود الدولة ووزارة الصحة على مرض السرطان كأحد أهم مسببات الوفاة وتحوله إلى مرض مزمن يمكن التعايش معه."

أما المدير الإقليمي لمنطقة الشرق الأدنى والمغرب العربي لشركة أسترازينيكا، الدكتور رامي اسكندر، فعلق قائلاً: "فخورون بوجودنا اليوم لدعم رحلة المرضى ومنهم المرضى في العراق في مواجهة السرطان، بتوفير أحدث الابتكارات العالمية التي تُعنى بالتشخيص والعلاج. وهنا، فإنني أشيد بالجهود المبذولة من الهيئات الصحية في العراق.

وأضاف الدكتور اسكندر بأن شركة أسترازينيكا تعتبر شريكاً استراتيجياً للهيئات الصحية في العراق في القطاعين العام والخاص، مشيراً إلى أنها لا تدخر جهداً في دعم ومساندة هذه الهيئات من خلال ثلاث ركائز أساسية لتعزيز علاج السرطان والتوعية به في العراق والعالم العربي، متمثلة في البحث العلمي، والتوعية والكشف المبكر والوقاية، وتسهيل الوصول للرعاية اللازمة بالتوازي مع تعزيز التميز الطبي للدولة العراقية، هذا إلى جانب عن تمكين المؤسسات الصحية من مواصلة الجهود عبر برامج الدعم المادي و المسؤولية الاجتماعية، ومنها برامج الدعم الإنساني الهادفة لزيادة القدرة على تقديم خدمات الكشف والتشخيص المبكر وتقديم العلاجات المبتكرة، فضلاً عن قيادة حملات وطنية مشتركة لمكافحة سرطان الرئة والتشجيع على الكشف والتشخيص المبكر عنه، مع زيادة مستوى الوعي بقضايا صحة المواطنين وأمراض الرئة.

مقالات مشابهة

  • متلازمة القولون العصبي.. الأعراض والعلاج "تفاصيل"
  • حالة صحية شائعة ينبغي مراقبتها لدرء خطر السكتة الدماغية
  • سعود الطبية توضّح مسببات الإصابة بالنقرس وطرق الوقاية منه
  • هل هُجر الأدب واندثرت المجالس الأدبية؟
  • اختبار منزلي لكشف الإصابة بالسرطان
  • هل يمكن أن يسبب الوشم السرطان؟ مخاطر يجب معرفتها
  • دراسة تنصح باختبار منزلي بسيط يقلل من خطر الوفاة بسرطان القولون
  • الأمل يتجدد: الإعلان عن علاج مبتكر لسرطان الرئة في العراق
  • اختبار منزلي بسيط يقلل خطر الوفاة بسرطان شائع لدى البشر
  • تحذير للذكور.. شرب هذا النوع من العصائر والمشروبات يسبب مرض مزمن خطير