كيفية النظر إلى نجوم الحرب، وآخرين
تاريخ النشر: 18th, November 2024 GMT
صلاح شعيب
من جانبها الآخر، يبدو أن لحربنا أكثر من خمس فوائد للراغبين في القفز نحو خدمة الذات. فإذا هي تشكل الدول الجديدة، وتفوج المجاهدين للجنة مباشرة، وتخلق أثرياء جدد، وتظهر الذين يؤثرون على أنفسهم لدعم ضحايا الاقتتال، فإنها أيضاً هي الحرب التي تزيد نجومية الجهلاء في زمن صمت العلماء.
منذ أن استقرت الحرب في اهتمامات الناس جلبت الميديا الجديدة معلقين جدد من الجانبين.
لا أعتقد أنه زمن التفاهة أن ينخفت صوت مثقفي المجتمع أمام صوت الإسفيريين الذين حولوا الباندوث إلى ملجة إعلامية. فالزبد بخلاف أنه يذهب جفاءً، فالتفاهة محكومة بالمربعات التي تنتشر فيها محلياً، وإقليمياً، ودولياً، ولا رسوخ لها في خاتم المطاف. فدائماً الخير معقود على نواصي التلقي الحر. فلو عدينا الأمر بأنه قرين بزمن التفاهة فحسب، فإننا نظلم بعض شباب جدد حققوا نجومية غنائية، وحولوا البودكاست إلى براح للتلقي الإيجابي، ونشروا المعرفة، ودافعوا عن حقوق الإنسان. أيضا هناك من رصدوا انتهاكات الحرب في قروبات عديدة، ووظفوا الميديا لخدمة المخطوفين والمختفين في جوانب معسكري الحرب، وتجمعوا في تطبيقات كثيرة لتوفير سكن للنازحين واللاجئين، وغيرها من أعمال الخير الملموسة. ولكن الحضور اللافت لتفاهة مساحاتٍ في التلقي يبذله جهلاء، ورموز سياسية تعاني الأمية الفكرية لتحول التصريحات السياسية إلى فرص النكاية، والزراية بالخصوم.. كل هذا يطير ثم يقع، والأرض يرثها عباده الصالحون.
كثيرنا يفهم جيداً أن الميديا الجديدة بتطبيقاتها المتعددة وفرت فرصاً للتعبير لم تكن مسبوقة في العقود الماضية. بل أصبح كل من لا صوت له يجد أمامه سبيلاً للمساهمة في جدل الحياة إجمالاً، أو إيضاح مظلمته الثقافية، أو المذهبية. وهذا تطور طيب في سعي البشرية للتحرر من سلطات الأوليغارشية الصادرة من مواقع الوطنية، والأيديولوجيا، والمناطقية، والفئوية. ولكن لا يجرمننا شنآن قوم لايفجية جهلاء، وسياسيين، وإعلاميين ربع كم أن نعدل. ولا يعني أن تجاوز الخطوط الحمراء المجتمعية التي حددتها الطبقة الوسطى التي تنتج المعرفة والتغيير يؤكد دخولنا الزمن الحالي للتفاهة. فالحقيقة التاريخية تقول إن سلطة المعرفة – لا الجهل – هي التي غالبا سترث الأرض، وما عليها. فلو أننا تضايقنا من علو صوت المشاءين في المنصات بالنميمة السياسية، والمهرطقين بعبارات عقلانية محتالة لتغليف الجهل مثلاً، فإن ما يجعلنا موقنين تماماً أن الحياة أشواط، وتحديات، وملاحم. ومن هنا يبرز تصدي المثقفين الكفاحي للقيصر الذي أنتج هذه الطفابيع التي عنون بها د. بشرى روايته البديعة.
أضف لهذا أن اللايفجي المهرج، أو صاحب المحتوى، الذي يستغل جهل العامة سياسياً، وثقافياً، وفنياً، لا يصنع المستقبل إلا إذا أشرقت الشمس من الجنوب. فالمستقبل إذن يصنعه المبدعون المهرة كما دلت تجارب التاريخ البشري، ذلك لأن نواميس الكون حددت هذه القفزة الهائلة في العلم بجهد العلماء لا الجهلاء. فالزمن إذن دائماً للبراعة، وليس التفاهة.
كل ما نريد قوله إن هؤلاء الإسفيريين غير المنضبطين بالمعرفة، واحترام أعراف المجتمع، هم أبناؤنا، وبناتنا. فقد تسربوا إلى الميديا الحديثة عبر إخفاقاتنا الحضارية، والعلمية، والثقافية. والمجتمع لا ينتج سوءه بمعزل عن طبيعة ذهنيته الثقافية التي تغذت عبر التاريخ. فكثير من ممارسات الإسفيريين الجهلاء نجد بعض أصله متوطناً في وعينا، ولا وعينا الجمعي. وعندئذ لا يمكن أن ندين الظاهرة هكذا – بكل كسل فكري – دون أن نبحث عن الأرضيات التي انطلقت منها لنتفهم قبل أن نلعن ظلامية الانحطاط الطارئ.
الواقع أن مسؤولية محاربة الجهل العمومي تقع على عاتق أبناء الطبقة الوسطى الثقافيين الذين كانوا دائماً حدأة الركب في الإبداع الفكري، والإعلامي، والثقافي، لكونهم يسعون إلى ترقية الوعي، والتذوق، والحس. ولكن هذه الطبقة المستنيرة تملك القليل جداً من الجريئين في الطرح الإبداعي، ومع ذلك حقق هؤلاء القلة نهضات كثيرة في الفهم السياسي، والثقافي، والفني، دون أن يجدوا الدعم من الغالبية الصامتة في الطبقة الوسطى. ومن هنا تنهزم مشاريع النهضة التي تحتاج إلى دفعات قوية من القواعد المجتمعية المستنيرة لتشحذها بالتشجيع، والفضل، والعرفان.
في زمن الإنترنت يحاول المستيرون هزيمة تفاهة الطروحات السياسية، والثقافية، والإعلامية، والوقوف بصلابة لمقارعة محاولات ذلك التجهيل الناهض في الميديا المنفلتة. ولكن الحاجة أكبر لتوسيع مشاركة الصامتين لهزيمة تطلعات جهات أصولية محددة تنوي احتكار الإعلام الرقمي، وتوجيهه لخدمة أهدافها السياسية.
سيظل أصحاب المحتوى الإسفيري الرديء، ونجوم الحرب من الداعين لها من الإعلاميين، والسياسيين، يشغلوننا لزمن بتفاهاتهم، وخطابات الكراهية، وشتم الخصوم، والقتل المعنوي للرموز الوطنية، واستخدام لغة المواخير في الحيز الإعلامي العام. بيد أن الخدمة الكبيرة التي يقدمونها لنا هي أنهم يوضحون لنا كيف أن الطريق نحو الاستنارة تتطلب مجهودات شاقة من مثقفي الأجيال الناشئة التي ترث المستقبل.
الوسومصلاح شعيبالمصدر: صحيفة التغيير السودانية
كلمات دلالية: صلاح شعيب
إقرأ أيضاً:
علاقة غير شرعية.. وصول سيدتين وآخرين بتهمة إنهاء حياة طبيب التجمع
تستكمل محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة في مجمع محاكم التجمع الخامس، محاكمة سيدتين واثنين آخرين متهمين بقتل طبيب التجمع الخامس.
ووصل المتهمين إلى محكمة التجمع وسط حراسة أمنية مشددة، ومن المقرر أن تستمع المحكمة إلى مرافعة دفاع المتهمين.
بالبدلة الحمراء.. وصول المتهم بقـ.تل الجنرال اليمنى لجلسة الاستئناف| صور استئناف عصام صاصا وشقيقه على حبسهما سنة بتهمة التزوير اليوموكشف أمر إحالة المتهمين، أنهم بدائرة قسم التجمع الخامس بمحافظة القاهرة، أن 2 من المتهمين، "سيدتين" وآخرين قتلا المجني عليه عمداً بغير سبق إصرار أو ترصد، بأن نسجوا له مخططا محكما أهدوه سلفًا مع المتهمين الأخيرين، ضامرتين الشر في نفسيهما لسلب مال ضحيتهم، فكمنت الأولى خارجه وخَلَت به الثانية وراودته عن نفسه.
وأوضح أمر الإحالة أن المتهمة الأولى كانت على علاقة غير شرعية مع المجني عليه طبيب التجمع.
وأضاف أمر الإحالة أنه وما أن انطلت عَلَيْهِ حيلتها؛ تجرد من ثيابه، فهمت في تكبيله، فسبر غور حيلتها فقاومها، فهرعت لتمكن الأولى من دلوف مسكنه، فعاونتها وأبرحتاه ضربا بأنحاء متفرقة من جسده، حتى خارت قواه، واستبد به الردى؛ ففرغت طاقته، فوثقتا يديه وقدميه، وكمما فاه بأدوات أعدتا إياها سلفًا، وهي قفزان ولاصق طبي، وسلك كهربائي التقطتاه من مسرح الواقعة؛ لشل مقاومته والحول دون استغاثته، وقامتا بخنقه مُستخدمتين في ذلك أدوات “أوشحة”، قاصدتان من ذلك إزهاق روحه، فأحدثتا به إصابته المبينة بتقرير الصفة التشريحية، والتي أودت بحياته على النحو المبين بالتحقيقات.