الاقتصاد نيوز _ بغداد

تحتضن بغداد خلال شهر تشرين الأول المقبل، مؤتمر ملتقى العراق الاستثماري الدولي، الهادف إلى اختيار أفضل الفرص الاستثمارية لتنفيذ مشاريع تنموية في العاصمة.  

وقال المحافظ محمد جابر العطا، في حديث للصحيفة الرسمية تابعته "الاقتصاد نيوز"،  إن هيئة استثمار بغداد وبهدف دراسة الفرص الاستثمارية الأمثل والمطروحة أمامها، واختيار الأفضل منها لتنفيذ المشاريع التنموية التي تحتاج إليها العاصمة، تعقد خلال شهر تشرين الأول المقبل مؤتمر ملتقى العراق للاستثمار الدولي.

  

وأوضح أن المؤتمر يسعى إلى رسم الخارطة الاستثمارية للعاصمة بالتنسيق مع الجهات القطاعية كافة وهيئات الاستثمار في جميع المحافظات، لافتا إلى حاجة بغداد إلى فرص حقيقية يجب دراستها بشكل مستفيض وعرضها أمام الشركات الرصينة حصرا، على أن تكون ذات قيمة كبيرة ومردود جيد في رفع مستوى العاصمة من ناحية الفعاليات الاقتصادية والاستثمارية.  

 العطا عد الملتقى المذكور، فرصة جيدة لاختيار الشركات المتميزة لإقامة المشاريع الستراتيجية المهمة ولمختلف القطاعات لاسيما السكن، للمساهمة بتغطية حاجة العاصمة إلى السكن والتي تقدر بمليون وحدة سكنية، على أن يتم تنفيذها بمناطق الأطراف لتكون مناطق جذب، تضاف إليها مشاريع أخرى ترفع مستوى هذه المناطق.  

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

رئيس هيأة الأوراق المالية: قيمة الأسهم المتداولة خلال النصف الأول من سنة 2024 بلغت 321 مليار دينار

الاقتصاد نيوز - بغداد

 أعلن رئيس هيأة الأوراق المالية، فيصل الهيمص، اليوم الثلاثاء، عن مؤشرات تداول الأسهم في سوق العراق للأوراق المالية خلال النصف الأول من سنة 2024، حيث بلغت قيمة الأسهم المتداولة 321,951,474,384 دينار عراقي.

وقال الهيمص في تصريح تابعته "الاقتصاد نيوز": إن "عدد الأسهم المتداولة خلال النصف الأول من السنة الحالية بلغ 281,150,586,973 سهمًا"، مشيرًا إلى أن "عدد الشركات المدرجة والشركات المسجلة في السوق بلغ 109 شركة مساهمة، موزعة بين منصات التداول النظامي والثانوي والشركات غير المدرجة".

 

وأضاف الهيمص: "ان السندات الحكومية التي تم التداول عليها هي سندات بناء بإصدارين، وسندات إعمار بثلاثة إصدارات"، مؤكدًا أن "عدد الشركات المسجلة في منصة الشركات غير المدرجة ISX-OTC ارتفع إلى 6 شركات بعد قبول ثلاث شركات جديدة في نهاية شهر حزيران 2024".

 

وأوضح رئيس هيأة الأوراق المالية، أن "عدد الشركات التي تم تداول أسهمها خلال النصف الأول من هذه السنة بلغ 87 شركة،  حيث وصل عدد الأسهم المتداولة إلى 281,150,586,973 سهم، وبلغت قيمة الأسهم المتداولة 321,951,474,384 دينار".

 

وأشار الهيمص إلى أن "مؤشر ISX60 أغلق في آخر جلسة من شهر حزيران عند 882.03، مسجلًا انخفاضًا نسبته 1.25% عن إغلاق عام 2023، في حين أغلق مؤشر ISX15 عند 1005.49 نقطة، محققًا ارتفاعًا نسبته 0.5% عن قيمة انطلاقه في جلسة الأساس".

 

وختم الهيمص تصريحه قائلاً: "بلغ عدد العقود المنفذة خلال النصف الأول من السنة 86,268 عقدًا، مما يعكس نشاطًا مستمرًا وحركة ديناميكية في سوق العراق للأوراق المالية".

مقالات مشابهة

  • تونس.. تحديد السادس من تشرين الأول المقبل موعداً للانتخابات الرئاسية
  • خلال المؤتمر الاستثماري المصري الأوروبي.. توقيع 8 اتفاقيات بـ1.42 مليار يورو واتفاقيتين إقليميتين بـ 613 مليون يورو
  • المشاط: آلية الضمانات التي يتيحها الاتحاد الأوروبي ستتيح المزيد من التمويلات والفرص الاستثمارية للقطاع الخاص المحلي والأجنبي
  • رئيس هيأة الأوراق المالية: قيمة الأسهم المتداولة خلال النصف الأول من سنة 2024 بلغت 321 مليار دينار
  • بزعم مساعدة حماس.. مستوطنون يقاضون 3 دول أمام الفيدرالية الأمريكية
  • الخامسة خلال 24 ساعة.. تسجيل ثلاث حالات انتحار لشباب في بغداد
  • الرابعة خلال 24 ساعة.. تسجيل حالتي انتحار لشابين في بغداد
  • 5 أعوام من توطيد العلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبي| برنامج الشراكة الاستراتيجية يقدم استثمارات بقيمة 5 مليارات يورو موجهة للاقتصاد المصري.. المفوضية الأوروبية:هناك إمكانية لزيادة التعاون الاستثماري
  • العراق يودع حزيران بموجاته الحارة.. كيف سيكون تموز؟
  • العراق يودع حزيران بموجاته الحارة.. كيف سيكون تموز؟ - عاجل