استعرضت وزارة الموارد المائية والري، في تقرير لها، إجراءات الحماية من أخطار السيول، وموقف التعامل مع الأمطار الغزيرة التي تساقطت على منطقة سانت كاترين بمحافظة جنوب سيناء يومي 14 و15 أغسطس الماضيين.

وقال الدكتور أسامة الظاهر رئيس قطاع المياه الجوفية، إن منشآت الحماية وحصاد مياه الأمطار وبالأخص البحيرات الجبلية التي جرى تنفيذها بالأدوية الفرعية بمحيط مدينة سانت كاترين، تمكنت من التعامل بكفاءة مع العاصفة المطرية الأخيرة، وتوفير الحماية للمواطنين والمنشآت بالمنطقة من تأثير السيول.

الحماية من أخطار السيول

أوضح أنه جرى تنفيذ أعمال صناعية للحماية من أخطار السيول وحصاد مياه الأمطار بمدينة سانت كاترين، تتضمن عدد 2 بحيرة صناعية بسعة تخزينية مليون متر مكعب تقريبا بمنطقتى الواطية والزيتونة، كما جرى تنفيذ سد على وادي الإسباعية بسعة 100 ألف متر مكعب، بالإضافة إلى عدد 244 بحيرة جبلية في الأودية الفرعية بمحيط المدينة والتجمعات البدوية التابعة لها.

سد وادي «المرة والعرادة»

وأضاف أنه نتيجة للعاصفة التي تعرضت لها المدينة، جرى حصاد نحو 745 ألف متر مكعب من المياه، إذ حجز سد وادي «المرة والعرادة» (وهو سد إعاقة على طريق كاترين - نويبع) نحو 700 ألف متر مكعب من المياه، بالإضافة لحماية الطريق والتجمعات السكنية خلف السد، فضلا عن امتلاء البحيرة الجبلية الواقعة على مخر سيل وادى الحداية بسعة 5 آلاف متر مكعب.

وكشف عن حجز سد وادي الإسباعية بمدينة كاترين، نحو 10 آلاف متر مكعب والسد بحالة جيدة، كما امتلأت البحيرة الجبلية المنفذة بوادي المرة بسعة 10 آلاف متر مكعب، كما مر سيل وادى المعادة عبر المجرى الصناعي المنشأ بهذا الخصوص، مع امتلاء عدد 2 بحيرة جبلية منفذة على الوادي، بسعة 5 آلاف متر مكعب.

وأشار إلى أنه جرى حصاد نحو 15 ألف متر مكعب في 4 بحيرات من ضمن 6 منفذة في منطقة النبي صالح، ولا توجد أية آثار سلبية للسيل، كما مر سيل خفيف بمنطقة الزيتونة بسانت كاترين في مجراه الطبيعي، ولم يؤثر على حركة الطريق، والوضع حاليا مستقر بمنطقة سانت كاترين، وجميع الأعمال الصناعية المنفذة بحالة فنية جيدة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وزارة الموارد المائية وزارة الري ألف متر مکعب سانت کاترین

إقرأ أيضاً:

جعجع: الوضع مجنون.. لم لبنان بمفرده في عين العاصفة؟

رأى رئيس حزب "القوات" سمير جعجع أننا "في بلد حيث الأولوية تبدو لصالح الجمهورية الإسلامية في إيران من دون أدنى اهتمام بمصلحة الشعب اللبناني"، مضيفاً "يبدو أن قرارنا مخطوف".

وقال جعجع في حديث تلفزيوني، مساء اليوم الخميس، إن "الوضع في الشرق الأوسط "مجنون" وهناك حكومة "مجنونة" في إسرائيل، وحده الله يعلم إلى أين قد تتجه الأمور"، وأضاف: "هل يجب علينا الآن ربط مصير لبنان وشعبه فقط بالدور الذي يقوم به حزب الله اليوم؟ ما يحدث هو جريمة تُرتكب ضد كل لبناني".

وتابع: "هناك 22 دولة عربية في جامعة الدول العربية، لماذا لبنان بمفرده في عين العاصفة؟ هناك 57 دولة في منظمة التعاون الإسلامي التي لبنان عضو فيها، لماذا لبنان بمفرده في عين العاصفة؟ حزب الله يصادر قرارات الدولة اللبنانية".

واكمل جعجع: "ما هي المشكلة إذا استلم الجيش مهمة الأمن على الحدود الجنوبية؟ الجيش يتواجد بشكل رمزي في الجنوب بينما ينبغي أن يكون موجوداً بقوة، علماً بأن الجيش لم يتولى مسؤولية الأمن في الجنوب حتى الآن".

مقالات مشابهة

  • العاصفة بيريل تواصل طريقها إلى تكساس
  • العاصفة بيريل تواصل طريقها إلى تكساس بعدما ضربت المكسيك
  • عمورة ينتقل إلى فولفسبورغ الألماني
  • إنتاج الكهرباء يرتفع بنهاية أبريل 2023 بنسبة 1.4%
  • مصر ترد على تحركات إثيوبيا حول سد النهضة
  • المغربي أيمن موفق يمدد عقده مع سانت إتيان
  • الأهلي يحسم مصير سانت ماكسيمان
  • الإعصار بيريل يشتد إلى الفئة الثالثة ويقترب من المنتجعات السياحية بالمكسيك
  • جعجع: الوضع مجنون.. لم لبنان بمفرده في عين العاصفة؟
  • إعصار بيريل المدمر يضرب جامايكا