احتفل العاملون بوزارة البترول والثروة المعدنية بعيد البترول المصري الـ49، وهو ما جاء بمشاركة وزير البترول المهندس كريم بدوي، بعد توقف الاحتفال لعددٍ من السنوات الماضية، وهو اليوم الذي استردت فيه مصر حقولها البترولية المسلوبة في سيناء وخليج السويس عام 1975 عقب نصر أكتوبر.

البترول تسترجع ذاكرة أبطال قطاع البترول

ويتيح عيد البترول للعاملين وقيادات وزارة البترول لاسترجاع ذاكرة أبطال قطاع البترول القدامى، الذين رفعوا راية القطاع، واستمروا في العمل بالرغم من التحديات الكبيرة التي يواجهوها، وتشجيعهم من قبل الوزارة للحفاظ على المستويات الإنتاجية ومواصلة مشوار العمل.

سبب الاحتفال بعيد البترول بعد مرور 49 عامًا

ويعتبر عام 2024 هو تذكار بمرور 49 عامًا على استعادة الحقول عقب حرب أكتوبر 73، وتمت إعادة السيادة المصرية على حقول بترول سيناء، بموجب اتفاق فك الاشتباك الثاني مع إسرائيل ، في 17 نوفمبر 1975، أصبح هذا التاريخ يمثل عيد البترول المصري، إلا أن مصر استعادت سيادتها على حقل «شعاب علي» بجنوب خليج السويس فى 25 نوفمبر 1979، ضمن المرحلة الرابعة من مراحل الانسحاب بعد توقيع اتفاقية السلام مع إسرائيل، وفق موقع وزارة البترول والثروة المعدنية.

وخلال استلام الحقل «شعاب علي» تم استلامة من خلال شركة أومكو الأمريكية صاحبة حق الامتياز بالمنطقة، ومن هنا جاءت المهمة الصعبة لوزير البترول ورئيس شركة جابكو فى ذلك الوقت، برئاسة اللجنة المكّلفة باستلام الحقل من الجانب الإسرائيلي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: البترول وزارة البترول وزير البترول عيد البترول

إقرأ أيضاً:

قراءة تأملية في النصّ القصصي “السودانيين ديل أساساً” لتاج السر الملك

إبراهيم برسي

١ ديسمبر ٢٠٢٤

نص “السودانيين ديل” لتاج السر الملك هو بمثابة متاهة سردية تنبض بالسخرية المتأملة والعبث الوجودي.
إنه نص مشبع بالرمزية، يتداخل فيه العمق بالسطح، ويأخذ القارئ في رحلة تكتنفها الخفة والثقل معًا، وفقًا لمفهوم ميلان كونديرا في روايته الشهيرة “كائن لا تحتمل خفته”.
النص، رغم عفويته الظاهرة ولغته العامية المقتضبة، يفتح أبوابًا واسعة للتأويل والتحليل، ويختبر المفاهيم الثقافية والهوية في ظل صراعات الفرد مع الجماعة، والانتماء مع الاغتراب.

يبدأ النص بنصيحة صادمة وعبثية في ذات الوقت: “أبعد من السودانيين ديل.”
هنا يكمن الثقل الوجودي؛ فكرة الهروب من الذات، أو بالأحرى من الآخرين الذين يعكسون الذات.
السودانيون في النص ليسوا مجرد كيان اجتماعي محدد، بل رمزية للهوية المعقدة والمتشظية.
النص يصور السودانيين كحالة سيولة ثقافية وهوياتية، متغيرة وغير متجانسة، حيث يُطلب من السارد الابتعاد عنهم ليس فقط كإجراء حماية بل كفعل لخلق مسافة من نوعٍ ما مع الواقع المأزوم.

هذه النصيحة، كما يروي السارد، ليست نصيحة فردية بل جزء من منظومة ثقافية قائمة على الشك والتوجس من الذات. العبارة التي تكررها الشخصيات حول “السودانيين ديل” تمثل نوعًا من “الهروب من الأصل” الذي وصفه كونديرا بـ”الخفة”، حيث يحاول الإنسان التخلص من أعباء الهوية وانعكاساتها الثقيلة على وجوده.

لكن هذه الخفة سرعان ما تصطدم بالثقل، ليس فقط في الإحساس بالانتماء بل في محاولات فهم الذات من خلال الآخر.
السارد ينطلق في رحلة عبثية للبحث عن “السودانيين ديل”، مستخدمًا لغة تمزج بين العامية والحكمة الساخرة، وكأنه يبحث عن ماهية لا يمكن الإمساك بها.
السودانيون يصبحون فكرة متغيرة، مرنة إلى حد أن “لكل منا سودانه الخاص الذي يخصه ولا يشبه سودان الآخرين.”
هذه المرونة أو “السيولة الثقافية” تسحب النص إلى بعد أكثر رمزية، حيث يتحول السودانيون إلى مجاز عن الهوية الفردية والجماعية التي تُعاد صياغتها باستمرار.

في وصفه للمواقف اليومية والتفاصيل البسيطة، يعكس النص نوعًا من الجمال الشفاف الذي يتماهى مع بساطة الحياة. لكن هذا الجمال مشوب بالمرارة، إذ يتحول كل وصف ساخر إلى نقد ثقافي لاذع.
على سبيل المثال، حين يُشير السارد إلى نقاشات “البني كجة” حول إعداد الأطعمة التقليدية، فإن النص يظهر جمال الحياة اليومية السودانية في سذاجتها المتقنة، ولكنه في ذات الوقت يبرز الغرابة الكامنة في هذه العادية.
كأن النص يقول: ما يبدو عاديًا هو في حقيقته مشحون بثقل المعنى. (المِش ده لسه ما استوى، الماعون لازم يكون خشب، ويتغطى بشاشة رهيفة، تكب الكمون والحلبة، وفص توم … وتنسى على كده، أساسًا)

الخفة تتجلى أيضًا في النبرة السردية الساخرة التي توازن بين السرد الجدي والنقد المتهكم.
في النص، تُستخدم مفردات يومية مثل “أساسًا” بطريقة تُظهر عبثية اللغة والمفاهيم، وتحوّل التكرار إلى أداة ساخرة. هذه الخفة اللغوية تتماشى مع الأسلوب السوداني التقليدي في المزاح الساخر، لكنها هنا تكتسب أبعادًا فلسفية عميقة.

النص يتعامل مع أزمة الهوية السودانية كمعضلة ثقافية وسياسية. من خلال توصيف السودانيين كمجموعة متصارعة داخليًا، يُبرز النص ثقل هذا الانتماء.
السوداني، وفقًا للنص، ليس مجرد فرد بل انعكاس لصراعات تاريخية واجتماعية تعبر عنها الشخصيات المختلفة في النص.
السارد يبحث عن السودانيين ولكنه لا يجدهم إلا في مواقف عبثية، كجماعة البني كجة المخمورة التي تهتف بشكل كورالي مع الأغنية في تناقض ساخر مع واقعها البائس.

الثقل يتجلى أيضًا في نقد النظام الاجتماعي والسياسي، كما في تحليل القائد العظيم لمشكلة السودان بالسودان ده مشكلتو كلها، في الشذوذ الجنسي أساسًا
“الشذوذ الجنسي” التي يستخدمها النص لانتقاد الانقسامات القبلية والعنصرية التي تعصف بالسودان. هنا، يعيد النص تعريف “الشذوذ” كمفهوم اجتماعي وليس جنسيًا، مشيرًا إلى انحراف المجتمع عن مساره الطبيعي بسبب تعصب هوياتي يفرّق بين “الشايقي” و”الجعلي” وغيرهما.

النص يعكس بوضوح أزمة الكراهية الذاتية التي تُخيم على الشخصية السودانية كما يصورها السارد.
السودانيون يهربون من أنفسهم ومن بعضهم البعض، وينبهرون بالآخر الأجنبي، كما في إشارة النساء اللواتي يفاخرن بصداقاتهن مع “المغاربيات والمصريات والأميركانيات”، بينما يُهملن بنات وطنهن. هذه الكراهية الذاتية تعكس انقسامًا داخليًا يجعل الفرد السوداني في حالة اغتراب دائم حتى عن أبسط مظاهر حياته اليومية.

في وصفه لهذه الكراهية، يقوم النص حالة سريالية مدهشة، حيث يصبح كل شيء جزءًا من اللعبة العبثية: كرة القدم أو (الدارفوري) والملعب الذي تم الحصول عليه بطريقة غير قانونية، بدفع رشوة (بلصة)، والموظف الذي يُسجن بسبب تورطه بالتعامل مع هذه الهوية التي تصر أن تصاحبها فوضاها أينما ذهبت، وحتى الحوارات العميقة حول أطعمة شعبية مثل “المِش”. كل ذلك يعكس صورة مجتمع يعيش في تناقض مع ذاته، حيث البساطة معقدة، والتفاهة مشحونة بالمعنى.

النص كما في صراع الروي لفرانسيس دينق لا يُقدم إجابات، بل يترك القارئ معلقًا بين أسئلة الهوية والانتماء. السودانيون فيه ليسوا كيانًا متجانسًا بل مجموعة من الرموز المتناقضة، أحيانًا ضحية وأحيانًا جاني.
في النهاية، يظل السودانيون ديل حالة وجودية معقدة لا يمكن القبض عليها بسهولة، كما لو أن تاج السر يدعونا للتأمل في عمقنا الداخلي: هل نحن السودانيون الذين نبحث عنهم، أم أننا نحاول الهروب من أنفسنا؟

Sent from Yahoo Mail for iPhone

zoolsaay@yahoo.com

   

مقالات مشابهة

  • هتعمل فلوس وأنت في البيت.. الشهادات البنكية كلمة السر
  • لماذا يحمل بعض الأشخاص أكثر من هاتف ذكي؟.. خبراء يكشفون السر
  • خاص| خالد النبوي يكشف السر وراء غيابه عن المسرح وفيلمه المفضل الذي غير مسيرته الفنية
  • بعد مشاركتهما في حفل الكاف .. عودة مدرب وحارسة مرمى مسار إلى القاهرة
  • اتهام أديل بالسرقة في البرازيل .. وقاضي يحكم ضدها فما السر؟
  • قراءة تأملية في النصّ القصصي “السودانيين ديل أساساً” لتاج السر الملك
  • الاحتلال: الحوثيون أطلقوا 6 صواريخ باليستية و5 مسيرات نحو إسرائيل منذ نوفمبر
  • ما السر وراء زيارة العاهل الأردني إلى القاهرة؟
  • وصول أتلتيكو للقمة.. السر في "دكة البدلاء"
  • وزير البترول: عودة حفار حقل ظهر للعمل نهاية الشهر الجاري