تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

انطلق منذ قليل، ماستر كلاس بعنوان: "الممثل المحترف بين السينما والمسرح" والذي قدمه الفنان أحمد وفيق، بالقاعة الرئيسية بإحدى فنادق شرم الشيخ، والذي أدارها الكاتب والناقد جمال عبدالناصر، وذلك ضمن فعاليات الدورة التاسعة لمهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي برئاسة المخرج مازن الغرباوي، التي تستمر حتى 20 نوفمبر الجاري.

قال الفنان أحمد وفيق، إن بيئة العمل في المسرح تختلف كثيرا عن السينما والتلفويزن، لأن الممثل يتحمل نتيجة خطأه على خشبة المسرح على عكس السينما، فالسينما والتليفزيون أنقذت جيل كبير من الممثلين على عكس المسرح.

وتابع: أن هناك جيل من زملائي الفنانين القلائل الذين جمعوا في العمل بين المسرح والسينما أمثال فتحي عبدالوهاب، منى زكي، ياسر جلال وغيرهم، فهم لديهم القدرة على التحول من المسرح إلى السينما، مؤكدا أن هناك الكثير من الممثلين أيضا لا يجيدون العمل المسرحي تماما.

وأضاف وفيق، أن الممثل المحترف يجب أن يكون قادرا على التكيف مع كل من السينما والمسرح، حيث يتطلب كل منهما مجموعة متنوعة من المهارات والأدوات التعبيرية والتقنيات التي تجعله قادرا على النجاح في كلا المجالين.

وأشار وفيق إلى الاختلافات الجوهرية بين السينما والمسرح، ففي السينما العمل هو نتيجة مئات القطات التي يتم تجميعها لتقديم الأداء المثالي، بينما في المسرح يقدم الممثل الأداء كاملا في وقت واحد أمام الجمهور، أما في المسرح يكون الممثل متصلا بالجمهور بشكل مباشر مما يعزز تفاعلهم مع الأحداث بشكل حي وفوري.

وأكد وفيق، أن المسرح يتسم بالأداء المباشر، حيث تكون التفاعلات بين الممثلين والجمهور آنية، لا يوجد قطع أو مونتاج، وبالتالي يتعين على الممثل الحفاظ على تركيزه وأدائه بشكل مستمر، أما على مستوى الارتجال والمرونة قد يتطلب المسرح من الممثل التعامل مع تغييرات غير متوقعة أو اللحظات الارتجالية، وهو ما يمنحه مرونة أكبر في الأداء مقارنة بالسينما، بينما في الأداء المبالغ على خشبة المسرح، يتطلب الأداء أن يكون أكثر وضوحا وارتفاعا، خاصة أن الجمهور يكون بعيدا، فعادة ما يكون الصوت والحركة أكبر وأوضح ليتماشى مع مساحة المسرح.

وأوضح وفيق، أن الأداء في السينما تكون الكاميرا قريبة جدا من الممثل، مما يسمح له بنقل مشاعره وتعبيراته بأدق التفاصيل، لذلك يعتمد الأداء على الملامح الدقيقة، مثل تعابير الوجه واللغة الجسدية الصغيرة. أما من حيث التكرار والتحرير، فيمكن للممثل أن يعيد اللقطات عدة مرات، مما يسمح له بالتحكم بشكل أكبر في أدائه، كما أن المونتاج يسهم في تحسين الأداء عبر الاختيار بين لقطات متعددة، مؤكدا أن السينما تتيح للممثل إبراز جوانب شخصيته وأسلوبه الفريد بشكل أكبر من خلال التركيز على تفاصيل دقيقة.

كما تحدث الفنان أحمد وفيق، عن إجادته لتقديم شخصية المدمن المختلفة في مسلسل "تحت السيطرة" والذي قدمته بطريقة مختلفة عن كثيرين من الممثلين، مؤكدا أن المعطيات والمعلومات التي توفرت للشخصية أكثر من ما تم توفيره للفنان الراحل الأستاذ أحمد زكي، والسبب الرئيسي في تقديم العمل هو انتشار الإنحراف الأخلاقي بين الشباب متناولي المواد المخدرة، مشيرا إلى أنه يتبع في تقديم أعماله على نظرية الهم وليس الاهتمام، وهذا ما ساعده على نجاح أدواره سواء في السينما والتليفزيون والمسرح.

وأشار وفيق إلى أن الشخصية الذي قدمها في فيلم "بنتين من مصر" تشبه شخصيته في الحقيقة، فكل الأعمال التي قدمتها كانت صادقة وبحب.

يشار إلى مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي برئاسة المخرج مازن الغرباوي انطلقت فعالياته الجمعة الماضية 15 نوفمبر الجاري وتستمر حتى 20 من الشهر نفسه، وتحمل دورته التاسعة اسم المخرج الراحل جلال الشرقاوي.

وتدير المهرجان الدكتورة إنجي البستاوي، ورئيس اللجنة العليا للمهرجان المنتج هشام سليمان، ويرأس المهرجان شرفيا سيدة المسرح العربي سميحة أيوب، ويقام تحت رعاية وزير الثقافة الدكتور أحمد فؤاد هنو، واللواء خالد مبارك محافظ جنوب سيناء وبدعم من وزارة السياحة والآثار وهيئة تنشيط السياحة

 

 

 

 

 

 

 

 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: احمد وفيق الفنان احمد وفيق الدورة التاسعة مازن الغرباوي أحمد وفیق من الممثل

إقرأ أيضاً:

مهرجان الرياض للمسرح يعيد قراءة إرث أحمد السباعي الثقافي

الرياض-رويترز

انطلقت الدورة الثانية لمهرجان الرياض للمسرح اليوم في مركز المؤتمرات بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن بمشاركة 20 عرضا سعوديا مع برنامج يشمل ثلاث ندوات وست ورش عمل و20 قراءة نقدية.

وتتوزع العروض المشاركة على مسارين أحدهما للمسرح المعاصر ويضم 11 عرضا والآخر للمسرح الاجتماعي ويضم تسعة عروض.

ويمتد المهرجان الذي تنظمه هيئة المسرح والفنون الأدائية حتى السادس والعشرين من ديسمبر كانون الأول.

وقال سلطان البازعي الرئيس التنفيذي للهيئة في الافتتاح "هذا اليوم ليس احتفالا فقط بما حققه المسرح السعودي، بل هو انطلاقة جديدة نحو آفاق مسرحية ممتدة، وأمل متجدد لمستقبل مسرحي نصنعه معا".

وأضاف "هذا الحدث يجسد قيمنا المشتركة وأهدافنا السامية في أن يكون مسرحنا السعودي ’مسرح خالد’ يعكس هويتنا الثقافية الممتدة لآلاف السنين، وتنوعنا".

وكرم المهرجان في الافتتاح اسم الأديب والصحفي والمؤرخ الراحل أحمد السباعي الذي اشتهر بلقب "أبو المسرح السعودي".

ولد السباعي عام 1905 وعمل بقطاع التعليم ثم بدأ الكتابة في صحيفة (صوت الحجاز) التي تولى رئاسة تحريرها لاحقا، وأسس صحيفة (الندوة) ومن بعدها مجلة (قريش) الأدبية.

كان أول من سعى إلى إنشاء مسرح في السعودية بداية الستينيات من القرن العشرين، واستقدم مدربين للتمثيل من مصر وجهز عرض الافتتاح، لكن محاولته لم تكلل بالنجاح وقتها، وتوفي عام 1984.

مقالات مشابهة

  • تامر أمين: سميرة أحمد قدمت أعمالاً تعتبر علامات في السينما والتليفزيون |فيديو
  • البيت الأبيض: المسيرات التي شوهدت بسماء نيوجيرسي كانت تطير بشكل قانوني
  • «البيت الأبيض»: المسيرات التي شوهدت في سماء نيوجيرسي كانت تطير بشكل قانوني
  • في ذكرى ميلادها.. عزيزة أمير أم السينما ومنتجة أول فيلم مصري
  • "ابدأ حلمك".. قصور الثقافة تستكمل المرحلة الثالثة لإعداد الممثل الشامل بالمحافظات
  • جون كيربي: الطائرات المسيرة التي تحلق في سماء "نيوجيرسي" تعمل بشكل قانوني
  • مهرجان فنون الأداء .. ينطلق للعالمية بروح المحليه المصرية
  • التفاصيل الكاملة لافتتاح مهرجان فنون الأداء.. صور
  • هل يستبدل الذكاء الاصطناعي صناع السينما؟.. مخرج يكشف مفاجأة
  • مهرجان الرياض للمسرح يعيد قراءة إرث أحمد السباعي الثقافي