للسعادة وسلامة الصدر.. لا تترك هذا الخُلق
تاريخ النشر: 18th, November 2024 GMT
منذ بزوغ نور الإسلام، أرساها النبي محمد صلى الله عليه وسلم دعائم التسامح والمصالحة في مختلف جوانب الحياة الإنسانية، الإسلام لم يكن مجرد دين للعبادة، بل كان منهجًا متكاملاً لحياة إنسانية قائمة على العدل والمساواة، وقد أجمعت تعاليمه على تحفيز المؤمنين على تبني سلوكيات نبيلة في التعامل مع الآخرين، حتى في أحلك الظروف.
وفي هذا الإطار، يُعتبر التسامح أحد المبادئ الأساسية التي أرسى الإسلام قواعدها، وجعلها أساسًا من أسس الحياة المجتمعية التي تعزز من التعايش السلمي، وتحفظ حقوق الأفراد، وتُرسي علاقات إنسانية تقوم على الحب والاحترام المتبادل.
يُعد التسامح في الإسلام قيمة جوهرية لا يمكن فهم الدين الحق بدونها. من خلال آيات القرآن الكريم والأحاديث النبوية الشريفة، يبين الإسلام أن العفو عن الآخرين والقدرة على كظم الغيظ والصفح عن الإساءة هما من أعظم الفضائل التي يجب أن يتحلى بها المسلم. يقول الله تعالى في كتابه الكريم: {وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ} (آل عمران: 134). هذه الآية الكريمة تبيّن أن العفو عن الآخرين، خاصة في المواقف التي يستحق فيها الإنسان الانتقام، يُعدّ من أسمى الأخلاق التي يحبها الله ويجازي عليها، بل إنه يجعل الشخص الذي يتصف بهذه الفضيلة في مكانة خاصة في أعين الله.
في هذا السياق، يظهر التسامح في الإسلام باعتباره مبدأً لا يتوقف عند العفو عن الإساءة فحسب، بل يتعدى ذلك ليشمل دفع السيئات بالحسنات، والتعامل مع الآخرين بحسن الخلق حتى مع أولئك الذين قد يسيئون إلينا. يقول الله تعالى: {وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ} (فصلت: 34)، وفي هذه الآية دعوة عظيمة لمقابلة الإساءة بالإحسان، الأمر الذي يعكس سماحة الإسلام في التعامل مع الناس بكافة خلفياتهم، مهما كان الموقف أو درجة الإساءة.
التسامح في سلوك النبي محمد صلى الله عليه وسلملقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم القدوة الأولى في ميدان التسامح، حيث كانت سيرته الشريفة مليئة بالمواقف التي تظهر عظمة خلقه في العفو والتسامح مع أعدائه قبل أصدقائه. وكان صلى الله عليه وسلم دائمًا يحث الصحابة على أن يكونوا أهلًا للتسامح، وألا يسمحوا للغضب أن يعكر صفو علاقاتهم مع الآخرين.
وقد ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قوله: "أَلَا أُخْبِرُكُمْ بِأَحَبِّكُمْ إِلَيَّ وَأَقْرَبِكُمْ مِنِّي مَجْلِسًا يَوْمَ الْقِيَامَةِ؟" قال الصحابة: "بلى يا رسول الله"، فأجاب صلى الله عليه وسلم: "أَحْسَنُكُمْ أَخْلَاقًا" (رواه الترمذي). هذه المقولة تؤكد على أهمية الأخلاق الحميدة، وأن من يتحلى بالتسامح وحسن التعامل مع الآخرين هو الأقرب إلى الله ورسوله، وبالتالي الأقرب إلى الجنة.
تظهر في هذا الحديث النبوي الشريف العلاقة الوثيقة بين الأخلاق الحميدة والتقوى. فالإحسان في التعامل مع الآخرين، والمسامحة في لحظات الغضب، يؤديان إلى رضا الله، ويجعل صاحبه في أعلى مراتب الجنة. وكان النبي صلى الله عليه وسلم يُعطي دروسًا عملية في التسامح، فقد عفى عن أولئك الذين آذوه في مكة المكرمة، وكان أرحم الناس بمن حوله، حتى في أوقات المعركة.
التسامح كوسيلة لبناء المجتمعات والسعادةإن التسامح في الإسلام ليس فقط سلوكًا فرديًا، بل هو أساس لبناء مجتمع سليم ومتلاحم، فعندما يعيش الناس معًا في تسامح، فإنهم يتجاوزون خلافاتهم ويقيمون علاقات تقوم على التعاون والمودة. هذا التسامح يحمي المجتمعات من الصراعات الداخلية ويضمن استقرارها. ولا شك أن المجتمعات التي تحرص على تبني هذه القيمة، تصبح أكثر قدرة على مواجهة التحديات والمحن، حيث يسود فيها روح المحبة والتعاون.
ومن هذا المنطلق، فإن الدعوة إلى التسامح لا تقتصر على العلاقات بين الأفراد، بل تمتد إلى العلاقات بين الشعوب والأمم. فالإسلام حث على السلام والتعايش بين مختلف الثقافات والديانات، وجعل من التسامح مبدأً يسعى المسلم لتحقيقه في كل جوانب حياته، ابتداءً من بيته، إلى مجتمعه، وصولاً إلى العالم أجمع.
التسامح وسيلة للسلام الداخلي
في خضم التحديات اليومية التي قد تثير الغضب والصراعات، يظل التسامح أحد أعظم الوسائل التي يملكها المسلم لتحقيق السلام الداخلي والخارجي. من خلال تعاليم القرآن الكريم وسنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، يمكن للمؤمن أن يواجه مشاعر الغضب والانتقام بعقلانية، ويستبدلها بالصفح والعفو. إن التسامح لا يعزز فقط العلاقات بين الناس، بل هو السبيل الأسمى لرضا الله، وتحقيق المودة بين البشر، وبناء مجتمع يتسم بالسلام والرحمة.
المصدر: بوابة الوفد
كلمات دلالية: التسامح الإسلام النبي النبي محمد صلى الله عليه وسلم التعامل مع الآخرین التسامح فی الإسلام صلى الله علیه وسلم
إقرأ أيضاً:
حكم صلاة الإمام بالمأمومين وهو جالس
قالت دار الإفتاء المصرية إنه لا يوجد مانع شرعي من الصلاة خلف الإمام إذا صلى جالسًا لعذرٍ، وذلك لأن النبي صلى الله عليه وآله وسلم صلَّى آخر صلاته قاعدًا والناس قيام، وأبو بكر رضي الله عنه يأتمُّ بالنبيِّ صلى الله عليه وآله وسلم، والناس بصلاة أبي بكر رضي الله عنه، وكان ذلك في صلاة الظُّهر.
صلاة الإمام جالسًاوأوضحت الإفتاء أن صلاة القائم خلف الجالس في صلاة النافلة جائزة اتفاقًا عند الفقهاء، أما في صلاة الفريضة فهي جائزة عند الحنفية والشافعية؛ لأنَّه صلى الله عليه وآله وسلم صلى آخر صلاته قاعدًا والناس قيام، وأبو بكر رضي الله عنه يأتمُّ بالنبيِّ صلى الله عليه وآله وسلم، والناس بصلاة أبي بكر وهي صلاة الظُّهر.
وأضافت أن المالكية والحنابلة ذهبوا إلى عدم الجواز، غير أن الحنابلة يستثنون الإمام الراتب إذا رُجِي زوال مرضه، فيجيزون الصلاة خلفه وهو جالس.
قال الإمام المرغيناني الحنفي في "الهداية" (1/ 59، ط. دار إحياء التراث العربي): [(ولا يصلي الذي يركع ويسجد خلف المومئ)؛ لأن حال المقتدي أقوى] اهـ.
وقال الإمام العيني الحنفي في "البناية شرح الهداية" (2/ 363، ط. دار الكتب العلمية): [(وفيه خلاف زفر) يعني يجوز عند زفر إمامة المومئ للذي يركع ويسجد؛ لأن صاحب الخلف كصاحب الأصل، ولهذا جازت إمامة المتيمم المتوضئ، وبه قال الشافعي، وقال الماوردي: عجز الإمام عن الأركان لا يمنع من الاقتداء به؛ كالقائم، وفي "المغني": (لا يؤم المضطجع والعاجز عن الركوع والسجود لمن يقدر عليهما في قول مالك وأحمد، خلافًا لزفر والشافعي)] اهـ.
وقال الإمام الشافعي في "الأم" (1/ 198-199، ط. دار المعرفة): أمْرُ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في حديث أنس رضي الله عنه ومن حدث معه في صلاة النبي صلى الله عليه وآله وسلم أَنَّهُ صَلَّى بِهِمْ جَالِسًا وَمَنْ خَلْفَهُ جُلُوسًا منسوخٌ بحديث عائشة رضي الله عنها: أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآله وسَلَّمَ صَلَّى بِهِمْ فِي مَرَضِهِ الَّذِي مَاتَ فِيهِ جَالِسًا وَصَلَّوْا خَلْفَهُ قِيَامًا، فهذا -مع أنه سنة ناسخة- معقولٌ، ألا ترى أن الإمام إذا لم يُطقِ القيامَ صلى جالسًا وكان ذلك فرضه، وصلاة المأمومين غيره قيامًا إذا أطاقوه وعلى كل واحد منهم فرضُه، فكان الإمام يصلي فرضه قائمًا إذا أطاق وجالسًا إذا لم يُطق، وكذلك يصلي مضطجعًا وموميًا إن لم يطقِ الركوع والسجود، ويصلي المأمومون كما يطيقون فيصلي كلٌّ فرضه فتجزي كلًّا صلاته] اهـ.
وقال الإمام الشيرازي الشافعي في "المهذب" (1/ 185، ط. دار الكتب العلمية): [ويجوز للراكع والساجد أن يصلي خلف المومي إلى الركوع والسجود؛ لأنه ركن من أركان الصلاة فجاز للقادر عليه أن يأتم بالعاجز عنه؛ كالقيام] اهـ.