نصائح نبوية لإطفاء نار الغضب: كيف تهدئ الروح في لحظات الانفعال؟
تاريخ النشر: 18th, November 2024 GMT
الغضب شعور طبيعي يمر به الإنسان في مواقف مختلفة، سواء بسبب خلافات شخصية أو ضغوط الحياة اليومية، لكن الإسلام حث على تهذيب النفس والتحكم في الانفعالات، واعتبر أن السيطرة على الغضب من صفات المؤمنين الذين يسعون للسلام الداخلي ولتحقيق رضا الله، في هذا السياق، توجيهات النبي محمد صلى الله عليه وسلم تُعدّ من أسمى الطرق للتعامل مع مشاعر الغضب، فقد ورد في الأحاديث النبوية الشريفة أذكارًا وأفعالًا محددة تساعد المسلم على تهدئة نفسه في لحظات الغضب.
الغضب في حد ذاته ليس مذمومًا إذا كان في سبيل الحق أو الدفاع عن المظلوم، ولكن ما يُذمّ هو الغضب الذي يؤدي إلى الاندفاع في اتخاذ قرارات قد تضر الشخص أو الآخرين. يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديثه الشهير: "إِنَّ الغَضَبَ من الشَّيْطَانِ، وَإِنَّ الشَّيْطَانَ خُلِقَ مِنَ النَّارِ، وَإِنَّمَا تَطْفَأُ النَّارُ بِالْمَاءِ، فَإِذَا غَضِبَ أَحَدُكُمْ فَلْيَتَوَضَّأْ" (رواه أبو داود). في هذا الحديث نجد توجيهًا نبويًا لتخفيف الغضب عن طريق الوضوء، لأن الماء يطفئ نار الغضب كما يُطفأ النار بالماء.
إلى جانب الوضوء، هناك مجموعة من الأذكار والأدعية التي يمكن أن تساعد المسلم على تهدئة قلبه عندما يغضب، وتحويل هذا الغضب إلى طاقة إيجابية.
التعوذ من الشيطان
أول خطوة في تهدئة الغضب هي اللجوء إلى الله سبحانه وتعالى، وإعلان الاستعاذة بالله من الشيطان الذي يسعى لاستفزاز الإنسان في لحظات الغضب، يقول النبي صلى الله عليه وسلم: "إذا غضب أحدكم فليقل: أَعُوذُ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ" (رواه مسلم)، إن التعوذ بالله من الشيطان يُساعد على تحجيم تأثيره في النفس، ويُعيد للإنسان توازنه.
في اللحظات الأولى للغضب، يُنصح الصمت والابتعاد عن الرد. فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: "إذا غضب أحدكم فليصمت" (رواه البخاري). الصمت يمنح الشخص فرصة للهدوء والتفكير قبل أن يتكلم أو يتصرف، مما يقلل من احتمال ارتكاب أخطاء ناتجة عن اندفاع الغضب.
كما ورد في الحديث النبوي، يعد الوضوء وسيلة فعّالة لإطفاء نار الغضب، الماء يرمز إلى النقاء والصفاء، والوضوء يُجدد روح الإنسان ويُساعده على استعادة هدوئه وراحة باله. في الحديث: "إِنَّمَا تَطْفَأُ النَّارُ بِالْمَاءِ" (رواه أبو داود).
من الأذكار التي تساعد على تهدئة النفس في حالات الغضب، يمكن للمسلم أن يذكر الله سبحانه وتعالى بكلمات التسبيح والتكبير. فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم: "سبحان الله، الحمد لله، لا إله إلا الله، والله أكبر"، وهذه الأذكار تحمل في طياتها سكينة وطمأنينة للقلب.
الدعاء من أهم الوسائل التي تفرج الهموم وتبدد الغضب، من الأدعية التي يُستحب قولها في حالات الغضب: "اللهم اجعلني من الذين يملكون غضبهم ولا يظلمون"، هذه الدعوة تعكس التوجه إلى الله بالطلب والمساعدة في التغلب على الضعف البشري أمام الغضب.
إلى جانب الأذكار والدعوات النبوية، هناك بعض النصائح العملية التي يمكن أن تساعد في التحكم في الغضب:
الاستغفار: الاستغفار يعتبر من أفضل الطرق لتصفية القلب وتهدئة النفس بعد أي شعور بالغضب.التنفس العميق: أخذ نفس عميق يساعد على إرخاء العضلات ويقلل من مستوى التوتر.الابتعاد عن المواقف التي تُثير الغضب: إذا كان الغضب يتصاعد، يُنصح بالابتعاد عن المواقف المثيرة له، سواء عن طريق مغادرة المكان أو الانشغال بشيء آخر.
الغضب شعور طبيعي يمكن أن يتعرض له كل إنسان، لكن الإسلام يُعطي المؤمنين أدوات مهمة للتعامل مع هذا الشعور بشكل صحيح. من خلال الأذكار النبوية التي وصّى بها النبي صلى الله عليه وسلم، يمكن للإنسان أن يهدأ، ويحافظ على سلامه الداخلي، ويبتعد عن التأثيرات السلبية للغضب على علاقاته وحياته. في النهاية، التحكم في الغضب ليس مجرد فعل، بل هو نوع من العبادة والتقوى التي تقرب المسلم من الله وتجعله يعيش في سلام داخلي.
المصدر: بوابة الوفد
كلمات دلالية: الغضب الله الذكر الدعاء نار الغضب النبی صلى الله علیه وسلم ت الغضب التی ت
إقرأ أيضاً:
حكم الشماتة فى الموت ..الإفتاء : ليست خلقًا إنسانيًا ولا دينيًا
لا شك أن الحزن والبكاء على الميت مهما كان حاله لمن دواعي الرحمة والإنسانية، فلقد قام النبى - صلى الله عليه وسلم- لجنازة، ولما قيل له: إنها ليهودي قال « أليست نفسًا»، رواه البخاري ومسلم.
وقالت دار الإفتاء المصرية، إن الموت من أعظم ما يقع بالمؤمنين، حيث إنه ابتلاء لهم ولمن بعدهم، مبينًا: عند المصائب يجب الاعتبار والاتعاظ.
حكم الشماتة في الموتوأوضحت دار الإفتاء أن الشماتة في الموت ليست خلقًا إنسانيًا ولا دينيًا، فكما مات غيره سيموت هو، مسائلًا: وهل يسر الإنسان إذا قيل له: إن فلانا يسعده أن تموت؟!.
واستندت الإفتاء في توضيحها حكم الشماتة في الموت أن النبي- صلى الله عليه وسلم – قال: «لا تظهر الشماتة بأخيك فيعافيه الله ويبتليك»، رواه الترمذى وحسَّنه.
الشماتة في الموتواستكملت أن الله – تعالى- قال عندما شمت الكافرون بالمسلمين فى غزوة أحد: {إن يمسسكم قرح فقد مس القوم قرح مثله وتلك الأيام نداولها بين الناس}، [سورة آل عمران : الآية 140].
وأكدت دار الإفتاء أن الشماتة و التشفِّيَ في المُصاب الذي يصيب الإنسان أيا كان مخالف للأخلاق النبوية الشريفة والفطرة الإنسانية السليمة.
حكم سب الميتقال الدكتور أحمد عمر هاشم عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف إن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن أن ينال الأحياء أحد من الأموات أو ان يسبهم فقال النبي: " لا تسبُّوا الأمواتَ؛ فإنهم قد أفضَوا إلى ما قدَّموا " الا ان من الاموات كانوا أشرارا ولهم خطورة فذكرهم لتحذير الناس ليس ممنوعا .
وأضاف هاشم قائلا: ذكرُ مساوئ الموتى - في غير ضرورة شرعيَّة - ليس من شِيَمِ الكرام، ولا هو من أخلاقِ المسلمين والحديث عن الميت لا أثر له عند الله سبحانه فهو العليم بما يستحقه من تكريم أو إهانة، وقد يكون حديث الناس عنه دليلًا ولو ظنيًّا على منزلته عند ربه، لكن ذلك لا يكون إلا من أناس على طراز معين .
ومع ذلك نَهَى النبي صلى الله عليه وسلم أن يذكر الأموات بالسوء إذا كان ذلك للتشفِّي من أهله، فذلك يُغيظُهم ويُؤذِيهم، والإسلام يَنهَى عن الإيذاء لغير ذنْب جَنَاهُ الإنسان، ولا يؤثِّر على منزلته عند الله الذي يُحاسبه على عمله، وقد قال صلى الله عليه وسلم في قتلى بدر من المشركين:”لا تَسُبُّوا هؤلاء فإنه لا يَخلُص إليهم شيء مما تقولون، وتُؤذون الأحياء” ، وعندما سب رجل أبًا للعباس كان في الجاهلية كادت تَقوم فتنة، فنُهِيَ عن ذلك.