غادر عضو مجلس الدولة ووزير الدفاع الصيني الكولونيل جنرال لي شانج فو، روسيا اليوم الأربعاء، بعد مشاركته في مؤتمر موسكو الحادي عشر للأمن الدولي، متوجها إلى بيلاروسيا في زيارة رسمية تستغرق ثلاثة أيام.
وذكرت وكالة تاس الروسية أنه من المتوقع أن يزور الوزير الصيني عددا من المنشآت العسكرية في البلاد، كما يناقش القضايا الملحة للتعاون العسكري الثنائي مع قادة البلاد ومسؤولي وزارة الدفاع.

 
وقال وزير الدفاع الصيني، في تصريح له، إن بكين ستواصل تعزيز آليات التعاون الأمني مع شركائها في منظمة شنغهاي للتعاون (SCO) وبيلاروسيا، التي تطمح للانضمام إلى المجموعة، حيث وقعت بيلاروسيا مذكرة التزام مع منظمة شنغهاي للتعاون، مما يمهد الطريق لعضويتها الكاملة.
وستكون زيارة لي شانغ فو إلى بيلاروسيا أول زيارة يقوم بها مسؤول دفاعي صيني رفيع إلى البلاد على مدى السنوات الخمس الماضية، وسيكون هدفه تعزيز التعاون العسكري والدفاعي بين بكين ومينسك.
 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: وزير الدفاع الصيني روسيا بيلاروسيا

إقرأ أيضاً:

بوتين: ننتظر زيارة بزشكيان لتوقيع اتفاق جديد للتعاون الاستراتيجي

الثورة نت/..

أشاد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بسير تطور العلاقات الروسية الإيرانية وجهود السيد علي الخامنئي في هذا الاتجاه.. لافتاً إلى قرب توقيع موسكو وطهران اتفاقا جديدا للشراكة الاستراتيجية.

ونقلت وكالات الأنباء الروسية عن بوتين بوتين خلال لقاء مع أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي أكبر أحمديان في بطرسبورغ الليلة الماضية، قوله: “ارتفع حجم التبادل التجاري بين روسيا وإيران خلال النصف الأول من هذا العام بنحو عشرة في المائة”.

وأضاف: “تنتظر روسيا الرئيس الإيراني (مسعود بزشكيان) في زيارة مكرّسة لتوقيع اتفاق الشراكة الاستراتيجية الجديد بين موسكو وطهران”.

وأشاد بوتين بالعلاقات بين روسيا وإيران.. مشيرا إلى أن “الفضل في ذلك يعود لجهود قائد الثورة الاسلامية السيد علي الخامنئي”.

وتابع قائلاً: “خلال السنوات الأخيرة اكتسبت العلاقات الروسية الإيرانية طابعا وديا، وكل هذا في معظمه يأتي بدعم قائد الثورة الاسلامية آية الله السيد علي الخامنئي”.

وأردف: “كما قلت في المحادثة الهاتفية مع الرئيس المنتخب بزشكيان، سنكون سعداء برؤيته في روسيا بزيارة يتم في إطارها توقيع اتفاق كبير جديد بين البلدين”.

وقال الرئيس الروسي: “يهدف الاتفاق إلى تعزيز العلاقات الروسية الإيرانية والارتقاء بها إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية، وأعتقد أننا سنبحث هذه الفرصة خلال لقائنا الرئيس الإيراني في قازان عاصمة جمهورية تتارستان الروسية”.

مقالات مشابهة

  • بوتين: ننتظر زيارة بزشكيان لتوقيع اتفاق جديد للتعاون الاستراتيجي
  • وزير الدفاع الصيني: الحل الوحيد للصراعات في أوكرانيا وغزة هو التسوية السياسية
  • بابا الفاتيكان يغادر سنغافورة في نهاية أطول رحلة في بابويته
  • وزير الدفاع الصيني يطالب الدول الكبرى بحماية الأمن العالمي
  • وزير الدفاع الصيني يدعو إلى التفاوض لحل النزاعين في أوكرانيا وغزة
  • وزير الإسكان: نسعى للاستفادة من خبرات بيلاروسيا في دعم مشروعات مياه الشرب
  • وزير الإسكان يستقبل سفير بيلاروسيا لبحث مجالات التعاون بين البلدين
  • وزير الثقافة يبحث تعزيز التعاون مع سفير روسيا لدى المملكة
  • رئيس مجلس الدولة الصيني يغادر الرياض
  • ‏الرئيس الإيراني يغادر طهران متوجها إلى بغداد في أول زيارة خارجية له منذ توليه منصبه