أكد ناجى الشهابي رئيس حزب الجيل أن الحوار الوطنى  منذ انطلاق جلساته فى الثالث من مايو الماضى ناقش العديد من القضايا المنبثقة عن اللجان الفرعية التي تضمنتها محاور الحوار السياسية والاقتصادية والمجتمعية والتي وصلت عددها حتى اليوم إلى حوالى 60 قضية موزعة على المحاور الثلاثة.

 

وأوضح الشهابى فى بيان صحفى له أن المناقشات كانت عميقة وثرية ومزجت بين العلمية والعملية وجرت فى جو من الحرية والشفافية وبدون خطوط حمراء.

وأكد رئيس حزب الجيل أن هناك العديد من القضايا التى تم التوافق حولها مثل ضرورة تفرغ النواب لممارسة مهام العضوية تنفيذا للمادة 103 من الدستور وكذلك ضرورة صدور قانون الإدارة المحلية و إجراء انتخابات المجالس المحلية ووضع مدة الحبس الاحتياطى.

وأضاف ناجى الشهابي أن من القضايا التى توافق عليها أيضا قضية الوصاية على المال العام وانشاء مفوضية للتمييز وإصدار قانون للتعاونيات وإصدار قانون انشاء المجلس الأعلى للتعليم والتدريب وايضا قانون جديد للانتخابات البرلمانية ولكن لم يتم التوافق حول النظام الانتخابى الأمثل وانحصرت الآراء حول إجراء الانتخاب بالنظام القائمة النسبية غير المشروطة وبين النظام القائمة المغلقة المطلقة والتزواج بينهما وبين النظام الفردى.

وأكد الشهابي أن الحوار الوطنى مستمر فمازالت هناك حوالى 53 قضية لم تطرح بعد فى جلسات الحوار الوطنى ، لافتا إلى الإدارة الجيدة للحوار من قلب د ضياء رشوان المنسق العام والمستشار محمود فوزى رئيس الإمانة الفنية للحوار ومعهما مقررى المحاور الثلاثة الرئيسية السياسية والاقتصادية والمجتمعية والمقررين المساعدين ومعهم مقررى اللجان الفنية الفرعية المنبثقة عن المحاور الثلاثة ، مشيدا بإدارتهم الحيادية الجيدة  ، مؤكدا أنها كانت الأثر الكبير فى إنجاح جلسات الحوار الوطنى.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: رئيس حزب الجيل ناجي الشهابي الحوار الوطني اللجان الفرعية الحوار الوطنى

إقرأ أيضاً:

جمال الكشكي: جلسات الحوار الوطني غدا تركز على الأمن القومي والدعم النقدي

قال الكاتب الصحفي جمال الكشكي، عضو مجلس أمناء الحوار الوطني، إن جلسات الحوار الوطني المقررة غدًا الاثنين ستخصص لمناقشة ملف تحويل الدعم للنقدي إلى جانب قضايا الأمن القومي والسياسة الخارجية.

وأكد أن هذا يأتي في إطار التوجيهات الرئاسية التي أصدرها الرئيس عبد الفتاح السيسي، والتي شدد فيها على ضرورة إيلاء هذه القضايا الأولوية القصوى في ظل التطورات الخطيرة التي يشهدها الإقليم.

الأمن القومي من أولويات الحوار الوطني في ظل التحديات الراهنة

وأوضح "الكشكي" في تصريح خاص لـ"الوطن"، أن الأحداث الأخيرة، بما في ذلك العدوان الإسرائيلي على غزة ولبنان، قد زادت من تعقيد الوضع الإقليمي، ما يستدعي المزيد من التركيز على قضايا الأمن القومي المصري وتداعياتها على المنطقة.

وأضاف أن مجلس أمناء الحوار الوطني سيناقش أيضًا ملف الدعم النقدي وأثره في تحقيق الاستقرار الاجتماعي وتحسين مستوى معيشة المواطنين، وهو ما يعكس اهتمام الحوار الوطني بالقضايا الداخلية إلى جانب التحديات الخارجية.

توحيد الصفوف خلف القيادة السياسية ضروري

وأشار عضو مجلس أمناء الحوار الوطني إلى أن التوصيات التي ستصدر عن هذه الجلسات ستُرفع إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي لاتخاذ القرارات المناسبة بناءً على ما يتم مناقشته، مؤكدا أهمية العمل المشترك لمواجهة التحديات الراهنة.

واختتم بالقول إن توحيد الصفوف خلف القيادة السياسية ضروري في هذه المرحلة الدقيقة، لضمان استقرار وأمن مصر.

مقالات مشابهة

  • «المستقلين الجدد» يرحب بإعلان القضايا الإقليمية أولوية على أجندة الحوار الوطني
  • «المستقلين الجدد» يرحب باعتبار القضايا الإقليمية أولوية على أجندة الحوار الوطني
  • الحوار الوطني: جلسة عاجلة السبت المقبل لإعلان القضايا الإقليمية والإجراءات دعمًا لموقف الدولة تجاه مايجري في المنطقة
  • توافد أعضاء مجلس أمناء الحوار الوطني لمناقشة قضية الدعم النقدي
  • الحوار الوطني يعقد جلسة لمناقشة الدعم العيني وتطورات القضايا الإقليمية
  • برلماني: الحوار الوطني منصة هامة لمناقشة القضايا التي تخص الأمن
  • اليوم.. الحوار الوطني يُناقش قضية الدعم- تفاصيل
  • أمين تنظيم «الجيل» يشيد بتوجيهات الرئيس لفتح آفاق الحوار الوطني حول مختلف القضايا
  • جمال الكشكي: جلسات الحوار الوطني غدا تركز على الأمن القومي والدعم النقدي
  • النائب عاطف علم الدين: الحوار الوطني قادر على حسم ملف الدعم ووصوله لمستحقيه