بوابة الوفد:
2024-12-18@20:16:56 GMT

أحمد زكي| أسرار الحصان الرابح دون منافس

تاريخ النشر: 18th, November 2024 GMT

أحمد زكي، الاسم يكفي ليتوارد إلى الأذهان والأعين واحد من أهم عمالقة تمثيل الأدوار والشخصيات، رسم بوجهه وصوته وجسده طريق فني لم ولن يتكرر على مر الزمان.

في ذكرى ميلاده الـ 78 سنحاول ان نقرأ في زوايا أحمد زكي الفنية كيف أصبح واستمر الحصان الأسود الرابح دون نظير أو منافس، وسر عتاقة أعماله التي تزدادا جمالا بمرور السنوات مع مختلف الأجيال.

زوايا أحمد زكي الفنية التي جعلته الحصان الرابح دائمًا 


استطاع أحمد زكي بكل سلاسة ومرونة الوصول لهدفه الفني بأقصر الطرق وهو المكوث في قلب المشاهدة قبل عينه ببصمات ثابتة ضد الزمن، وكان خلف هذا الوصول أيام وليالي لم يستمتع بها بحياته الشخصية فقط كرث حياته كاملة للثتميل وسبل النجاح فيه.

أحمد زكي ومجازفة البدء مع رموز فنية مخيفة

شهدت فترات نجاح أحمد زكي تواجد فطاحل سينمائية ودرامية، مثل "عادل إمام، سعيد صالح، محمود عبد العزيز، نور الشريف، حسين فهمي، سعاد حسني، وغيرهم" مجموعة من الأسماء يهابها أي وجه جديد، ليواجه خيارين أصعب من بعضهما البعض إما الاستمرار بشخصيته وصنع بصمة للتاريخ أو التواجد للفترة قصيرة تُمحيها النسيان.

ابتلاع شخصية سر ذهبي في مشوار أحمد زكي الناجح

لن نكتب في هذا المقال السطور العتادة عن أفلامه وشخصياته واعماله وجوائزه التي قُتلت بحثًا، بل سنقرأ تفاصيل استمرار نجاح أحمد ظكي بثبات دون الخوف من نجاح رموز جيله، واستمرار روحه الفنية كما هي بل سيجد المشاهد شفرات جديدة بداخل شخصيته كلما عاود مشاهدة عمل من أعماله.

لم يستهدف أحمد زكي في أعماله الفنيات المؤقتة التي لا تصطحب معها الوقت لفترة طويلة ماتسمى بـ"ألفرقعة" سرعان ماتنجح وتهدأ بعد وقت قصير، بل كانت أهدافه البقاء بالصدق وابتلاع الشخصية بالكامل لتصل إلى عين المشاهد بكمية صدق منفردة.

ابتعاد أحمد زكي عن الفرقعة والتفكير في إثارة الجدل الإيجابية

 

كان أحمد زكي دائم البحث مابين السطور سواء في الشخصيات أو الأدوار الاجتماعية "كابوريا، ضد الحكومة، وغيرها" وإثارته للجدل كانت تحمل الشكل الإيجابي تمثل في جدل التفكير جدل الاستفهام عن كيفية استكاعته للدخول في الشخصية ودراستها جيدًا كيف يستطيع اقناعك بنجاحه دون مجهود مبتذل، لماذا قدم ولمن وإلى أين سيصل ما يقدمه، حاول أن تضع  تلك الأسئلة على كل عمل خاص به ستجد إجاباته أثناء المشاهدة بالتوالي.

 

 

 

أسماء أحمد زكي الفنية سبب رئيسي في بقاء أعماله مع مختلف الأجيال 

 

تميز أحمد زكي بوضع شخصيته في العمل قبل اسمه، كثيرا ماسنجد  المُشاهد الخاص به يتذكر إسم الشخصية قبل "أحمد زكي" مثل حسن في فيلم “كابوريا” و  ومصطفى في “ضد الحكومة”،  ومنتصر في " الهروب"، وعبد السميع في “البيه البواب”

فكان هذا هدفه الأسمى في أعماله بقاء الدور بالتزامن مع اسم صاحبه، يمكث أمام مشاهده الرؤوساء والظباط والمحامي والوزير  وصولا إلى بائع السمك والبواب والمواطن البسيط، بكل مرونة كأنه يركب موج عاتي بارتفاعاته وانخفاضاته ويصل بك إلى المرسى في النهاية.

شفرات نجاح أحمد زكي 

عندما يشعر المشاهد بأن الفنان الذي أمامه يضعه في الصف الأول في عمله سواء بإعطاءه رسالة إيجابية أو تسليط الضوء على قضية تهمه أو تجسيد لشخصية لم يعاصرها، كلما تمسك برؤيته ومتابعته أكثر وأكثر، فصدق الرسالة والفنية وإشباع المشاهد بما يريده سيجعله يستمر معه حيًا او ميتًا.

أحمد زكي وصب التركيز على الاستمرار بمختلف الازمنة 

بقاء الفنان ليس بفرض أعماله على المشاهد أو كثرتها دون تميز، البقاء لايشترط الكم واستمرار الإصدارات سنويًا وموسميًا، بل في المضمون أيا كان زمانه ومكانه، واختيار المناسب دون تسرع أو استنساخ أفكار خارجية لاتلائم شخصية الفنان.

عوامل البقاء مع التطور التكتولوجي الهائل

ومع التطور التكنولوجي وكثرة منصات العرض الفني اختلفت المعايير والقواعد الفنية وغلُب الكم على الكيف في معظم الأعمال فنجن بحاجة بالطبع  إلى وضع الكيف نصب أعيننا خاصة مع كم المنصات الفنية الهائلة حول العالم والانفتاح الإعلامي مع وسائل التواصل الاجتماعي ، وفي نفس الوقت البعد عن الاستنساخ والاستسهال والركاكة، حتى نستطيع العودة إلى فكرة البقاء الفني مع كل الازمنة والأجيال.

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أحمد زكى ميلاد أحمد زكي أحمد زكي صور وفاة أحمد زكي رحيل أحمد زكي أفلام أحمد زكي مسلسلات أحمد زكي صور أحمد زكي أحمد زکی

إقرأ أيضاً:

منافس الأهلي.. شباب بلوزداد يكتسح شبيبة الساورة بثلاثية في الدوري الجزائري

منافس الأهلي.. تفوق فريق شباب بلوزداد على ضيفه شبيبة الساورة بثلاثة أهداف دون مقابل، مساء اليوم الثلاثاء، في اللقاء المؤجل من الجولة السابعة لبطولة الدوري الجزائري.

ويستعد فريق شباب بلوزداد لمواجهة الأهلي يوم الأحد المقبل، على إستاد القاهرة الدولي، في إطار الجولة الثالثة من المجموعة الثالثة لبطولة دوري أبطال إفريقيا.

سجل ثلاثية شباب بلوزداد في مباراة اليوم كل من، عبد الرحمن مزيان في الدقيقة 49، وأيمن محيوص في الدقيقة 52، والجنوب إفريقي خانيسا مايو في الدقيقة 58.

الفوز رفع رصيد شباب بلوزداد إلى 16 نقطة، ليحتل المركز السابع في جدول الدوري الجزائري، ولكن يتبقى له مباراتين مؤجلتين، فيما توقف رصيد فريق شبيبة الساورة عند 13 نقطة في المركز الثالث عشر.

جدير بالذكر أن شباب بلوزداد يتواجد مع الأهلي في المجموعة الثالثة لبطولة دوري أبطال إفريقيا التي يتصدرها حاليا فريق أورلاندو بايرتس الجنوب إفريقي برصيد 5 نقاط بعد خوض 3 مباريات.

كما يأتي الأهلي في المركز الثاني برصيد 4 نقاط بعد لعب مباراتين فقط، ثم شباب بلوزداد في المركز الثالث برصيد 3 نقاط من مباراتين أيضا، بينما يتذيل الترتيب فريق إستاد أبيدجان الذي يملك تقطة وحيدة.

مقالات مشابهة

  • الوطني الفلسطيني: المشاهد المروعة بشمال غزة تظهر حجم وحشية الاحتلال الإسرائيلي
  • في ذكرى وفاته.. أبرز المحطات الفنية في حياة جمال إسماعيل
  • مسار محفوف بالمخاطر.. هل أردوغان هو الرابح الأكبر فى الاضطرابات السورية؟
  • منافس الأهلي.. شباب بلوزداد يكتسح شبيبة الساورة بثلاثية في الدوري الجزائري
  • انتى حولة وحروفك مش باينة.. انتقادات لـ مني زكي في بدايتها الفنية
  • فصائل تعقب على مشاهد التي نشرتها قناة الجزيرة
  • الحصان هيروس يسجل فوزًا تاريخيًا بتتويجه بأغلى سباق للخيل في العالم
  • أسرار جديدة عن أحمد زكي تُكشف للمرة الأولى
  • توقفوا عن قبولهم..منافس شولتس يدعو إلى منع السوريين من اللجوء إلى ألمانيا
  • جنازة الفنان نبيل الحلفاوي: لحظة وداع مؤثرة بين النجوم والأحبة (صور)