هي المرة الخامسة على الأقل تعلن فيها روسيا إسقاط مسيّرات في كالوغا، بعد هجمات مماثلة في الثالث من آب/أغسطس والسابع منها، إضافة الى يومي الخميس والسبت الماضيين

أعلنت روسيا الأربعاء أن دفاعاتها الجوية أسقطت ثلاث مسيّرات أوكرانية فوق منطقة كالوغا جنوب غرب موسكو، في أحدث هجوم من هذا النوع يستهدف مناطق مجاورة للعاصمة.

اعلانآخر تطورات الحرب الروسية الأوكرانية

08:09روسيا تعلن إسقاط ثلاث مسيّرات أوكرانية جنوب غرب موسكو
 

أعلنت روسيا الأربعاء أن دفاعاتها الجوية أسقطت ثلاث مسيّرات أوكرانية فوق منطقة كالوغا جنوب غرب موسكو، في أحدث هجوم من هذا النوع يستهدف مناطق مجاورة للعاصمة.

وأوضحت وزارة الدفاع الروسية عبر تلغرام أنها أحبطت قرابة الساعة الخامسة فجرا (02,00 ت غ) محاولة هجوم أوكراني عبر "ثلاث مركبات جوية من دون طيّار... في منطقة كالوغا".

وأكدت أن "كل المسيّرات تم رصدها وتدميرها في الوقت اللازم عبر أنظمة الدفاع الجوي"، مشيرة الى أن الحادث لم يؤد الى سقوط قتلى أو جرحى.

وأكد الحاكم المحلي فلاديسلاف شابشا عبر تلغرام أن المسيّرات تمّ إسقاطها "في جنوب منطقة" كالوغا الواقعة على مسافة نحو 200 كلم جنوب غرب موسكو.

وتزايدت في الأسابيع الماضية الهجمات بالمسيّرات التي تستهدف الأراضي الروسية أو مناطق تسيطر عليها موسكو، خصوصا تلك التي تستهدف العاصمة.

وهي المرة الخامسة على الأقل تعلن فيها روسيا إسقاط مسيّرات في كالوغا، بعد هجمات مماثلة في الثالث من آب/أغسطس والسابع منها، إضافة الى يومي الخميس والسبت الماضيين.

وكانت وزارة الدفاع والسلطات المحلية أعلنت في الثالث من آب/أغسطس إسقاط سبع مسيّرات فوق كالوغا، مؤكدة أن الهجوم لم يتسبب بسقوط ضحايا.

08:21أوكرانيا: طائرات مسيرة روسية هددت ميناء رئيسيا لصادرات الحبوب على نهر الدانوب

قال سلاح الجو الأوكراني يوم الأربعاء إن مجموعة كبيرة من الطائرات المسيرة التابعة للجيش الروسي دخلت المجال الجوي لمصب نهر الدانوب واتجهت نحو ميناء إسماعيل النهري قرب الحدود مع رومانيا.

وتحدثت مجموعات على وسائل التواصل الاجتماعي عن سماع أنظمة دفاع جوي تطلق نيرانها بالقرب من ميناءي الدانوب، إسماعيل وريني.

وطلب أوليه كيبر حاكم أوديسا الجنوبية من سكان منطقة ميناء إسماعيل الاحتماء بالمخابئ في نحو الساعة 1:30 صباحًا (2230 بتوقيت غرينتش) قبل إلغاء الإنذار من الغارة الجوية بعد ساعة.

وكانت موانئ الدانوب الأوكرانية منفذا لربع صادرات الحبوب تقريبا قبل انسحاب روسيا من اتفاق تدعمه الأمم المتحدة لتصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود. وأصبحت منذ ذلك الحين المنفذ الرئيسي، مع إرسال الحبوب على قوارب إلى ميناء كونستانتا الروماني على البحر الأسود لشحنها إلى هناك.

08:12لاتفيا تعزز أمن حدودها مع بيلاروس بعد عشرات المحاولات لعبور غير شرعي

 أمر وزير الدفاع في لاتفيا الثلاثاء الجيش بالمساعدة في تأمين حدود البلاد مع بيلاروس حليفة روسيا بعد تسجيل 96 محاولة عبور بشكل غير قانوني خلال 24 ساعة.

وقال حرس الحدود في بيان إن الوزير استدعى كذلك أفراد حرس الحدود من عطلاتهم لتعزيز تسيير دوريات على الحدود.

وذكر البيان أن لاتفيا لديها "معلومات تتعلق بزيادة محتملة لمجموعة من التهديدات المختلطة" وبأن السلطات في مينسك تشارك بشكل متزايد في تنظيم تدفق المهاجرين غير الشرعيين.

15.08.202323:24

روسيا لم تعزّز قواتها عند الحدود مع فنلندا (الخارجية الفنلندية)


أكّدت وزيرة الخارجية الفنلندية الثلاثاء لوكالة فرانس برس أن روسيا لم تنفّذ إلى الآن تهديدها بتعزيز قواتها عند الحدود مع فنلندا بعد انضمام هلسنكي إلى حلف شمال الأطلسي.

وكانت موسكو قد اعتبرت في نيسان/أبريل أن انضمام فنلندا إلى حلف شمال الأطلسي "اعتداء على أمنها" وتعهّدت "اتّخاذ تدابير مضادة... على الصعيدين التكتيكي والاستراتيجي".

وجاء في رسالة إلكترونية وجّهتها وزيرة الخارجية الفنلندية إيلينا فالتونين لفرانس برس أن "روسيا سبق أن اعلنت في كانون الأول/ديسمبر الماضي عن تعديلات عسكرية وعن تشكيل وحدات جديدة في شمال غرب روسيا".

15.08.202323:14شاهد: استعراض عسكري للجيش البولندي في وارسو15.08.202321:50على خلفية الاشتباه بالتجسّس لصالح روسيا..بريطانيا توقف 5 أشخاص 15.08.202318:38روسيا تطلق مرحلة اختبار الروبل الرقمي


أطلقت روسيا المرحلة التجريبية للروبل الرقمي الثلاثاء، في محاولة للحد من تأثير العقوبات الدولية المفروضة عليها غداة غزوها أوكرانيا.

وأفاد المصرف المركزي الروسي فرانس برس أنه "في 15 آب/اغسطس، بدأت اختبارات العمليات باستخدام الروبل الرقمي الحقيقي".

تشمل المرحلة التجريبية 13 مصرفا آخر و600 فرد يمكنهم القيام بدفعات في 30 نقطة بيع في 11 مدينة روسية، وفق المصرف.

وأضاف أن "العمليات ستكون مجانية للمواطنين ومع عمولة بأدنى حد ممكن بالنسبة للأعمال التجارية" على الأمد البعيد.

وأكد مصرف "في تي بي"، ثاني أكبر بنك روسي، أنه اختبر بنجاح التعاملات المالية باستخدام الروبل الرقمي في تطبيقه على الهواتف المحمولة.

يهدف دخول موسكو عالم العملات الرقمية للحد من تأثير القيود الدولية على نظامها المالي.
 

15.08.202318:35الخارجية الأميركية: الاتفاق بين روسيا وكوريا الشمالية قد يشكل انتهاكا لقرارات الأمم المتحدة
 

اعلنت الولايات المتحدة الثلاثاء ان توصل روسيا وكوريا الشمالية الى اتفاق في شأن الاسلحة سيشكل انتهاكا لقرارات الامم المتحدة، وذلك بعدما دعا زعيما الدولتين الى تعزيز تعاونهما الدفاعي.

وقال المتحدث باسم الخارجية الاميركية فيدانت باتيل للصحافيين "أي نوع من التعاون الامني او اتفاق في شأن الاسلحة بين كوريا الشمالية وروسيا سينتهك بالتأكيد سلسلة من قرارات مجلس الامن الدولي".

15.08.202317:43شاهد: جنود روس يفتشون سفينة شحن في البحر الأسود بعد إطلاق الرصاص عليها

15.08.202317:43السويد تمنح أوكرانيا ذخائر وقطع غيار بقيمة 300 مليون دولار


أعلنت الحكومة السويدية الثلاثاء أنها ستمنح أوكرانيا ذخائر وقطع غيار بقيمة أكثر من 300 مليون دولار.

وقال وزير الدفاع السويدي بول جونسون إن حزمة المساعدات العسكرية وهي الثالثة عشرة التي تقدّمها السويد لأوكرانيا ستشمل ذخائر وقطاع غيار لأنظمة أسلحة سبق أن تبرّعت بها ستوكهولم لكييف وتبلغ قيمتها حوالى 3,4 مليارات كرون (313 مليون دولار).

الذخيرة والقطع مخصصة لمركبات مشاة قتالية من طراز "سي في-90" ومنظومات "آرتشر" المدفعية ودبابات "ليوبارد 2".

تشمل الحزمة أيضا معدات لإزالة الألغام وذخيرة لأنظمة الدفاع الجوي قال جونسون إنها ضرورية لمنع روسيا من التفوق جوا في أوكرانيا.

أعلنت السويد في كانون الثاني/يناير أنها سترسل 50 من مركباتها القتالية المدرعة إلى أوكرانيا وتعهدت إرسال منظومة "آرتشر" للمدفعية وقذائف "نلاو" الموجّهة المضادة للدبابات.

وفي الشهر التالي، قالت إنها سترسل أيضا "حوالى 10" دبابات "ليوبارد 2" إلى جانب أنظمة صواريخ دفاع جوي من طراز "إيريس-تي" و"هوك".
 

المصادر الإضافية • وكالات

شارك في هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية على خلفية الاشتباه بالتجسّس لصالح روسيا..بريطانيا توقف 5 أشخاص شاهد: الصين وروسيا تجريان تدريبات عسكرية مشتركة في المحيط الهادئ هل يصمد شعار "التضحية من أجل روسيا" في ظل التضخم وتدهور الروبل ؟ فولوديمير زيلينسكي حبوب فلاديمير بوتين موسكو الغزو الروسي لأوكرانيا البحر الأسود اعلاناعلاناعلاناعلانLoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الشرق الأوسط البطالة فرنسا إيطاليا حرائق غابات كرة القدم الحرب الروسية الأوكرانية فيلم سينمائي أزمة المهاجرين أزمة كوريا جو بايدن Themes My Europeالعالممال وأعمالرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Jobbio عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار الشرق الأوسط البطالة فرنسا إيطاليا حرائق غابات كرة القدم My Europe العالم مال وأعمال رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Algeria Tomorrow From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Angola 360 Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: فولوديمير زيلينسكي حبوب فلاديمير بوتين موسكو الغزو الروسي لأوكرانيا البحر الأسود الشرق الأوسط البطالة فرنسا إيطاليا حرائق غابات كرة القدم الحرب الروسية الأوكرانية فيلم سينمائي أزمة المهاجرين أزمة كوريا جو بايدن الشرق الأوسط البطالة فرنسا إيطاليا حرائق غابات كرة القدم جنوب غرب موسکو منطقة کالوغا البحر الأسود

إقرأ أيضاً:

روسيا تعلن السيطرة على مدينة استراتيجية في دونيتسك

موسكو، كييف (الاتحاد، وكالات)

أخبار ذات صلة زيلينسكي يلتقي جنودا أوكرانيين يقاتلون داخل روسيا روسيا تعلن نشوب حرائق في مستودعات وقود جراء هجوم الأزمة الأوكرانية تابع التغطية كاملة

حققت القوات الروسية تقدماً خلال الأيام الأولى من شهر أكتوبر، أبرزها سيطرتها على مدينة «أوغلدار» الاستراتيجية في «دونيتسك».
وأعلنت وزارة الدفاع الروسية، مساء أمس الأول، سيطرتها على أوغلدار، التي أشارت وسائل إعلام روسية إلى أنها ذات أهمية استراتيجية، حيث تمتلك موقعاً مميزاً في ساحة المعركة قبل فصل الشتاء، يمنحها ميزة مهمة من الناحية اللوجستية، مشيرةً إلى أنه تقع على بعد عدة كيلومترات من خط السكة الحديد الذي يسيطر عليه الروس بين مدينة دونيتسك وشبه جزيرة القرم، وهو ممر يمكن أن يخدم الجيش الروسي كبديل لجسر «كيرتش» والمعبر البحري إلى شبه الجزيرة.
وكانت القوات الروسية فرضت سيطرتها على أوغلدار في وقت سابق، لكنها لم تعلن عن ذلك إلا بعد أن قامت بتمشيطها وتطهيرها بالكامل من القوات الأوكرانية.
كما سيطرت القوات الروسية على بلدة «نوفوسيولوفكا» في مقاطعة «كورسك»، التي سيطرت القوات الأوكرانية على أجزاء منها، لكنها توقفت عن التقدم إثر الهجوم الروسي المضاد، الذي استعادت خلاله مساحة لا بأس بها كانت سيطرت عليها قوات كييف.
وفي شرقي مقاطعة خاركيف، بالقرب من الحدود من مقاطعة «لوغانسك»، تمكنت القوات الروسية من عبور نهر «زيربتس» وتقدمت مسافة تزيد على 4 كيلومترات واقتربت من نهر «أوسكال».
ووفقاً لوسائل إعلام روسية، فقد فرض الجيش الروسي سيطرته على نحو 823 كيلومتراً مربعاً خلال شهري أغسطس وسبتمبر، وتقدمت القوات الروسية بنجاح أكبر في الفترة من منتصف أغسطس إلى منتصف سبتمبر، عندما هاجمت القوات الأوكرانية مقاطعة «كورسك» الروسية.
واندلعت حرائق في مستودعي وقود روسيين بمنطقة «فورونيج»، إثر هجوم أوكراني بطائرات «مسيَّرة»، حسبما ذكر ألكسندر جوسيف، حاكم المنطقة أمس. 
وكتب جوسيف عبر تطبيق «تليجرام» أن «أجزاء من مسيَّرة قتالية تم اعتراضها سقطت في المنشأة وأشعلت حريقاً في صهريج فارغ». 
وتم نشر مقاطع مصورة لهجوم بـ«مسيَّرات» عبر وسائل التواصل الاجتماعي، لكن اللقطات لم توضح مدى الأضرار. 
وذكرت خدمات الطوارئ الروسية أيضاً، أمس، أنها تكافح حريقاً كبيراً نشب في عدة خزانات وقود في قريبة من «بيرم» في منطقة «أورال».

مقالات مشابهة

  • استنفرت أوكرانيا 5 ساعات..كييف تعلن هجوم روسيا على العاصمة وأوديسا
  • عاجل - إسرائيل تعلن اعتراض ثلاث مسيّرات قادمة من الشرق في عملية عسكرية جديدة
  • روسيا تحرز تقدما ميدانيا جديدا في أوكرانيا
  • الدفاع الجوي الروسي يدمر عشر مُسيرات أوكرانية فوق ثلاث مناطق
  • "الدفاع الروسية": تدمير مسيرة أوكرانية في أجواء مقاطعة "بيلجورود"
  • روسيا:  تدمير ١٠ طائرات أوكرانية فوق مقاطعات عدة
  • روسيا تعلن السيطرة على مدينة استراتيجية في دونيتسك
  • البنتاغون يعلق على مشاركته في إسقاط الصواريخ الروسية فوق أوكرانيا
  • قتلى بقصف على مدينة أوكرانية
  • الجيش الروسي يستهدف منشآت طاقة تابعة لنظام كييف ويسقط 144 مسيرة أوكرانية