الرياض - مباشر: أوضح أيمن بن محمد السياري، محافظ البنك المركزي السعودي "ساما"، رئيس مجلس الخدمات المالية الإسلامية، أن قطاع المالية الإسلامية على مستوى العالم شهد نموًا متسارعًا، حيث تجاوزت قيمة أصول القطاع 11.2 تريليون ريال، وبمتوسط نمو نسبته 9.6 بالمائة خلال الأعوام الثلاثة الماضية.

جاء ذلك خلال الكلمة الافتتاحية لندوة الذكرى العشرين لمجلس الخدمات المالية الإسلامية المصاحبة للاجتماعات السنوية للمجلس، التي يستضيفها البنك المركزي السعودي خلال الفترة من 14 إلى 16 أغسطس 2023م في الرياض، وذلك لمناقشة تطورات قطاع المالية الإسلامية، وتعزيز متانة صناعة الخدمات المالية الإسلامية واستقرارها، وفقا لبيان صحفي صادر، اليوم الثلاثاء.

وقال السياري: "إن علاقة المملكة العربية السعودية بالمالية الإسلامية راسخةٌ وتاريخيةٌ، حيث تضم أكبر سوق للمالية الإسلامية في العالم، ويبلغ إجمالي الأصول الإسلامية عبر القطاعات أكثر من 3,1 تريليونات ريال. ويمثل قطاع المصرفية الإسلامية وحده ما يقارب 33 في المئة من أصول البنوك الإسلامية على مستوى العالم". 

وأشار، إلى أن المملكة تعتبر أكبر جهة إصدار سيادية للصكوك في العالم، كما يعد قطاع التأمين التعاوني في المملكة الأسرع نمواً عالمياً بنسبة قاربت 27 بالمائة لعام 2022.

ونُظمت على هامش الاجتماعات السنوية لمجلس الخدمات المالية الإسلامية عدد من الفعاليات المصاحبة بحضور نخبة من المختصين وصناع القرار، حيث عُقدت جلسات حوارية اُستعرِض خلالها مسيرة تطور صناعة المالية الإسلامية ودورها في الإطار العام للتنمية الاقتصادية للدول، وتشجيع المزيد من التعاون الدولي في هذا الشأن، إلى جانب تسليط الضوء على تقرير مجلس الخدمات المالية الإسلامية للعام 2023م، وأهم التطلعات وسط تشديد الأوضاع المالية العالمية، كذلك تقييم سلامة ومرونة قطاعات هذه الصناعة التي تضم بصفة عامة الصيرفة الإسلامية، وأسواق المال، والتأمين الإسلامي، والروابط بين هذه القطاعات.

للتداول والاستثمار في بورصات الخليج اضغط هنا

المصدر: معلومات مباشر

كلمات دلالية: الخدمات المالیة الإسلامیة

إقرأ أيضاً:

تقدم السوق المالية السعودية عالميًا

البلاد – الرياض

أكد رئيس مجلس هيئة السوق المالية، محمد بن عبد الله القويز، أن السوق المالية السعودية تمكنت من تحقيق إنجازات ملحوظة، حيث احتلت المركز السابع بين أكبر الأسواق المالية عالميًا، ما يجسد الأداء القوي المتزايد للاقتصاد الوطني.

جاء ذلك خلال مشاركته في جلسة حوارية بعنوان” الأسواق المالية كمحفز للنمو في المملكة العربية السعودية”، وذلك ضمن ملتقى الرؤساء التنفيذيين، الذي تنظمه” منشآت”، موضحًا أن أكثر من 50% من الشركات، التي تم إدراجها مؤخرًا هي منشآت صغيرة ومتوسطة.

من جهة ثانية، تعقد مراكز دعم المنشآت خلال أكتوبر المقبل، عدة لقاءات وبرامج، تستهدف رواد الأعمال والتجّار، لبدء مشروعاتهم وتمكين استمرارية أعمالهم.

مقالات مشابهة

  • الحويج: حل مشكلة المركزي وتعيين محافظ جديد سينهي الخلافات المالية ويسهم في اعتماد ميزانية موحدة
  • قنا تتجه لاستثمار أصول الدولة لتنمية الموارد
  • البنك المركزي: الإيرادات السياحية تسجل 14.4 مليار دولار بزيادة 5.5% 
  • محافظ البنك المركزي يعرض جدول الدورة الاعتيادية لمجلس محافظي المصارف المركزية
  • رئيس الوزراء ومحافظ البنك المركزي يفتتحان اجتماع مجلس محافظي البنوك المركزية بعد قليل
  • تقدم السوق المالية السعودية عالميًا
  • محافظ البنك المركزي يلتقي سفيرة اسبانيا في العراق
  • البنك المركزي المصري يوقع مذكرة تفاهم مع نظيره التونسي لتعزيز التعاون في المجال المصرفي
  • توقيع مذكرة تعاون بين البنك المركزي المصري ونظيره التونسي في المجال المصرفي
  • البنك المركزي يوقع مذكرة تفاهم مع نظيره التونسي لتعزيز التعاون في المجال المصرفي