ذكرت صحيفة فايننشال تايمز نقلا عن مصادر مطلعة أن الولايات المتحدة تضغط على إيران للتوقف عن بيع طائرات مسيرة إلى روسيا في إطار مباحثات على «تفاهم غير مكتوب» أوسع نطاقا بين واشنطن وطهران لخفض التوتر. وأشار التقرير، نقلا عن مسؤول إيراني ومصدر آخر مطلع على المحادثات، إلى أن الولايات المتحدة تضغط على طهران لوقف بيع الطائرات المسيرة المسلحة إلى روسيا، إذ تستخدمها موسكو في الحرب في أوكرانيا، وكذلك قطع الغيار لتلك الطائرات المسيرة.

تأتي الأنباء في وقت تحاول فيه واشنطن وطهران تخفيف حدة التوتر وإعادة العمل بمحادثات أوسع نطاقا تتعلق ببرنامج إيران النووي. وقال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، الثلاثاء، إنه سيرحب بأي خطوات إيرانية لخفض تصعيد «تهديدها النووي المتنامي». وذكرت الصحيفة أن تلك المناقشات تمت إلى جانب مفاوضات بشأن اتفاق لتبادل السجناء الأسبوع الماضي. وسمحت إيران لأربعة أميركيين محتجزين لديها بالانتقال من سجن إيفين إلى الإقامة الجبرية وهناك محتجز أميركي خامس رهن الإقامة الجبرية في المنزل بالفعل. وقالت مصادر لرويترز الأسبوع الماضي إن إيران قد تطلق سراح 5 أميركيين معتقلين في إطار اتفاق لإلغاء تجميد 6 مليارات دولار من الأموال الإيرانية في كوريا الجنوبية.
الشراكة العسكرية بين روسيا وإيران وفي وقت سابق، قال المتحدث باسم البيت الأبيض جون كيربي في بيان: «استخدمت روسيا الطائرات المسيرة الإيرانية في الأسابيع الماضية لضرب كييف وإرهاب الشعب الأوكراني، ويبدو أن الشراكة العسكرية بين روسيا وإيران آخذة في الازدياد». وأضاف: «لدينا مخاوف أيضا أن تكون روسيا بصدد العمل مع إيران لإنتاج طائرات مسيرة إيرانية من داخل روسيا». وذكر كيربي أن الولايات المتحدة لديها معلومات تفيد بأن روسيا تتلقى من إيران المواد اللازمة لبناء مصنع للطائرات المسيرة، يمكن أن يعمل بطاقته الكاملة في أوائل العام المقبل. وقال: «سننشر صورا التقطتها الأقمار الصناعية للموقع المقرر لمصنع الطائرات المسيرة في منطقة ألابوجا الاقتصادية الخاصة في روسيا». روسيا وإيران والمسيرات كانت الولايات المتحدة قد فرضت عقوبات على مسؤولين تنفيذيين إيرانيين في شركة للصناعات الدفاعية بسبب تزويد روسيا بالطائرات المسيرة.
أقرت إيران بإرسال طائرات مسيرة إلى روسيا.
طهران قالت في وقت سابق إنها أرسلتها قبل إطلاق العمليات العسكرية الروسية في فبراير 2022، فيما تنفي موسكو استخدام قواتها لمسيرات إيرانية في أوكرانيا.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا الولایات المتحدة الطائرات المسیرة

إقرأ أيضاً:

بوتين يعتبر طالبان حليفة لروسيا في مكافحة الإرهاب

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الخميس، إن حركة طالبان، التي تتولى السلطة في أفغانستان، حليفة لروسيا في مكافحة الإرهاب.

وأضاف بوتين خلال لقاء صحفي عقب قمة منظمة شنغهاي للتعاون، إن حركة طالبان تسيطر على السلطة في البلاد، ومن هذا المنطلق، فإن طالبان هي بالتأكيد حليف لنا في مكافحة الإرهاب، لأن من الطبيعي أن تكون أي سلطة مهتمة باستقرار الدولة التي تقودها.

وأضاف: "أنا متأكد من أن طالبان مهتمة أيضا بأن يكون كل شيء في أفغانستان مستقرا وهادئا ويخضع لقواعد معينة، وقد تلقينا مرات عديدة إشارات من قبل حركة طالبان بأنهم مستعدون للعمل معنا على مسار مكافحة الإرهاب". وفقا لموقع "روسيا اليوم".


ولم تعترف أي حكومة رسميا بعد بحكومة طالبان منذ أن استولت على السلطة في 2021، بما فيها روسيا، ولكنها أبقت سفارتها في كابل مفتوحة، وعلى غرار العديد من الدول لا تزال الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، وكذلك روسيا، تفرض عقوبات على طالبان إذ تصنّفها على أنها "جماعة إرهابية".

مقالات مشابهة

  • أوكرانيا تسقط عدداً من الطائرات المسيرة خلال الليل
  • بوتين يعتبر طالبان حليفة لروسيا في مكافحة "الإرهاب"
  • بوتين يعتبر طالبان حليفة لروسيا في مكافحة الإرهاب
  • بوتين: المفاوضات بشأن الاستقرار الاستراتيجي تتطلب "حسن نية" من جانب واشنطن
  • أوكرانيا تسقط عدداً من الطائرات المسيرة
  • زيلينسكي لا يستبعد الخطأ في إدارة الطائرات المسيرة
  • دراسة تحذر من أثر غياب حاملة الطائرات الأمريكية أيزنهاور عن خليج عدن
  • ريتر: ضربة قوات كييف على سيفاستوبول هجوم أمريكي على روسيا
  • مستشار خامنئي: طهران ستدعم حزب الله إذا شنت إسرائيل حربا شاملة
  • الخارجية الصينية: "الناتو" يتدخل في الشؤون الداخلية للصين ويتحدى أمن البلاد