فضيحة كاتب جزائري.. حصد جائزة عريقة من قصة "مسروقة"
تاريخ النشر: 18th, November 2024 GMT
سببت رواية "الحوريات" للكاتب الجزائري كمال داود، الحائز بفضلها على أرفع جائزة أدبية في فرنسا "غونكور"، فضيحة كبرى في الوسط الثقافي الجزائري والفرنسي، بعد دعوى قضائية رفعتها امرأة جزائرية ضده وضد زوجته الطبيبة النفسية.
وقالت الجزائرية سعادة عربان، في دعوتها القضائية ضد الكاتب، أن العمل الأدبي الذي أبهر الفرنسيين، لكمال داود، ما هو سوى إفشاء أسرار مريضة لدى زوجته، استغلها الكاتب ليحول قصتها الحقيقية إلى رواية دون إذنها، واصفة ما حدث بانتهاك صارخ لخصوصيتها.
وتتحدث رواية "الحوريات" عن مأساة الحرب الأهلية في الجزائر، بين 1992 و2002 والتي تعرف بـ "العشرية السوداء". وتحكي الرواية قصة الشابة "أوب" 26 عاماً، التي تحمل جرحاً على شكل ابتسامة حول عنقها، وتوجه حديثها إلى الجنين الذي تحمله في رحمها، مشيرة إلى أنها "لن تلد في بلد أخذ كل شيء منها".
وظهرت سعادة عربان التي تنحدر من ولاية وهران في لقاء صحافي أجرته قناة "وان تي في" الجزائرية، كشفت خلاله عن تفاصيل استغلال الكاتب لقصتها الشخصية التي كانت ترويها لطبيبتها النفسية، زوجة داود، إذ كانت تخضع لجلسات علاج نفسي للتخلص من آثار الاعتداء الذي تعرضت له أثناء تصفية عائلتها من قبل مجموعة مسلحة قبل 25 عاماً، عندما كانت بعمر السادسة.
وأعربت سعادة عربان، التي تعاني من إصابة في رقبتها، أثرت بشكل كبير في أحبالها الصوتية، عن صدمتها في طبيبتها التي كسرت قواعد مهنتها في إفشاء أسرار مريضتها، ليستفيد منها زوجها في عمله.
واستعرضت عربان الوثائق والتقارير الطبية التي تثبت صدق تصريحاتها، وأنها كانت تتعامل مع زوجته الطبيبة منذ عام 2015، من خلال جلسات العلاج النفسي.
وعن إدراكها بأن أحداث رواية "حوريات" تتحدث عن قصتها الشخصية، قالت عربان بكل ثقة، إن مواصفاتها متطابقة مع ما هو مكتوب، كالندوب على مستوى وجهها وأنبوب التنفس المثبت على رقبتها والأوشام على جسدها ومحاولة الإجهاض وصالون التجميل وثانوية لطفي وطبيعة علاقتها مع أمها والعملية الجراحية التي كانت ستجريها في فرنسا والمعاش الذي تتقاضاه.. فكل هذه المواصفات وظفها كمال داود.
كما زعمت أن داود عرض عليها نشر قصتها، لكنها رفضت بشدة، إلا أنه تجاهل رفضها ومضى في استلهام قصتها وتحويلها لعمل أدبي، أذهل العالم، رغم تأكيده سابقاً بأن أحداث روايته من وحي الخيال وليست مستوحاة من الواقع.
يُذكر أن رواية "الحوريات" ممنوعة في الجزائر، إذ يحظر القانون الجزائري أي مؤلَّف يستحضر الحرب الأهلية التي امتدت من 1992 إلى 2002، كما أنها لم تترجم إلى اللغة العربية.
وتعد جائزة غونكور من أرفع الجوائز الأدبية الفرنسية، وتُمنح سنوياً لأفضل عمل أدبي مكتوب باللغة الفرنسية، وعادة ما تُخصص لرواية تتميز بالخيال الإبداعي والثراء الأدبي.
المصدر: موقع 24
كلمات دلالية: عودة ترامب عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية الجزائر ثقافة وفنون
إقرأ أيضاً:
هذا ماحدث لزاهية
بين فترة وآخرى، أحاول أن أذكر ماذكره السابقون من جيل الحكايات والروايات، والتي قد تصل في تفاصيلها الي التخيلات، والتي قد تكون بين الحقيقة والخيال في سردها غالبا، ومن هذه حكاية ( زاهية ) البطلة الكريمة العفيفة والتي ماتت ( مغيولة ظلماً ليلاً ) عندما كانت تسير في تجارتها ليلاً على الطريق التجاري البري متجهة الي وجهتها، ولما وصلت الي قرب محطتها الأخيرة، وإذا باصوات غريبة تقترب وتبتعد وتصدر كلمات وإتهامات غير مفهومة، تصدر من الجبال السوداء والتي تسمى الحرة البركانية.
وعندها تحرك الجمل التي كان يحملها هي وتجارتها، وزادت خطواته وسرعته، تحركت
وأخرجت سلاحها، خوفاً من قطاع الطريق فقد كانوا يكثرون في ذلك الوقت .وحاولت زاهية البطلة ان تسيطر على سرعة الجمل خوفاً من صخور الحرة البركانية، ولكن الأصوات مازالت تطاردها فصاحت بأعلى صوتها: أأنتم من الجن أو من الإنس؟ فيقول الرواة في سابق الزمان أنهم ردوا عليها فقالوا: من الجن.عندها أرتبكت وسقطت من جمّلها بين صخور الحرة البركانية، والتي سميت فيما بعد باسمها.
ولن تنتهي قصتها بسقوطها ووفاتها بسبب الجن، ففي منتصف كل شهر قمريّ واذا انتصفت الشهر وصار القمر بدراً، يخرج خيال زاهيه على جملها، ويمرّ من المنطقة المحيطة بالحرة المسمَّاه باسمها، ويشاهده من يمرّ ليلاً، وهو يصدر كلمات حزينة غير مفهومة، ولكن من في المنطقة يعرفونه بأن هذا الصوت الحزين هو صوت الجن الذين قتلوا زاهية نادمين على فعلتهم، ومن أجل ذلك يخرجون بخيالها وهي راكبة على جملها، حتى يستمر ذكرها ويتداوله الرواة.
ولم تنته قصة زاهية، بل مستمرة في أحداثها وفصولها المخيفة، وكأنها فيلم رعب مخيف!
في ذات يوم خرج بعض من سمعوا بالقصة، فتأثروا وذهبوا لمشاهدة خيال زاهية وجملها، ولما وصلوا الي المكان المحدد، البعض شاهدها، والبعض لم يشعر بها ولم يشاهدها رغم تإكيدات أصحابه أنها مرت بجانبهم، لتنقل حكايتهم الرواة وتزيد قصتها إثارة وتشويقا ولتستمر ولاتنتهي حكاية زاهية عند هذا الفصل الدرامي، بل في يوم في منتصف شهر مقمر، حاول عدد من الشباب الأصحاب ممّن سمعوا قصتها، أن يخرجوا إلي المكان بحثاً عن زاهية وجملها، ولما وصلوا إلي المكان، وإذا هذا الجمل أمام سيارتهم فخافوا وارتبكوا وسقطت سيارتهم في الرمال و(غرزت ) وجلس الاصحاب في سيارتهم حتى الصباح وهم يشاهدون العجب العجاب من جمال وحيوانات مختلفة يهيأ لهم أنها تحادثهم .
وفي الصباح ومع طلعة النهار، نزل الشباب خائفين مرتعبين من مشاهدات الرعب التي شاهدوها في الليل وأصلحوا سيارتهم ورجعوا إلى منازلهم وهم في حالة وَهَم وخيال ورعب وخوف لاينسى بسهولة، وقرروا ألاّ يعودوا لمثل هذه المغامرات الخيالية مرةً أخرى.