بغداد اليوم -  متابعة 

أعلنت زامبيا، اليوم الأربعاء (16 آب 2023) أنها احتجزت طائرة خاصة تحمل 5.6 مليون دولار نقداً و602 عملة ذهبية، وخمسة بنادق بها 126 رصاصة.

وأفادت وسائل إعلام زامبية، بأن "المعلومات تشير إلى أن الطائرة التي تم احتجازها في مطار كينيث كاوندا الدولي تنتمي إلى بعض رجال الأعمال المصريين".

ونقلت عن ناسون باندا، المدير العام لهيئة مكافحة المخدرات في زامبيا، قوله: "إن الطائرة القادمة من القاهرة، وتحمل بضائع خطرة، هبطت الإثنين، نحو الساعة السابعة مساء بالتوقيت المحلي في مطار كينيث كاوندا الدولي في لوساكا".

وأوضح باندا، "أجرينا بالاشتراك مع زملاء من مختلف وكالات إنفاذ القانون، عملية أسفرت عن مصادرة 5.6 مليون دولار، و5 مسدسات، و126 طلقة، و602 قطعة نقدية ذهبية تزن 127.2 كيلوغرام، ومعدات لوزن الذهب".

كما أضاف مدير هيئة مكافحة المخدرات الزامبي، أنه "تم ضبط هذه الطائرة، وطائرة أخرى تابعة لشركة طيران محلية"، مشيراً أن الأموال التي تم ضبطها عُهد بها إلى بنك زامبيا في انتظار نتيجة التحقيقات.

وأكد باندا، أنه "جرى احتجاز عدد كبير من الأشخاص، من بينهم 6 مصريين، ومواطن زامبي وهولندي وإسباني ومواطن من لاتفيا، وذلك وفق ما نقلت عنه وسائل إعلام محلية.


المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

إيطاليا تعلن رسميا مصادرة طائرتين دون طيار كانتا في طريقهما إلى حفتر

أفادت الشرطة والجمارك الإيطالية مصادرتهما لطائرتين عسكريتين دون طيار صنعتهما الصين كانتا في طريقهما إلى ليبيا مخبأتين ضمن معدات لتوربينات الرياح.

وقالت الشرطة والجمارك في بيان مشترك الثلاثاء، إنهما عثرتا على الطائرتين مفككتين في ست حاويات بميناء “جويا تاورو” جنوبي إيطاليا، وصودرتا باعتبار ليبيا تخضع لحظر دولي على الأسلحة.

وذكرت وسائل إعلام إيطالية، أن السلطات صادرت الطائرتين على متن سفينة حاويات قادمة من ميناء “يانتيان” بجنوب الصين كانت متجهة إلى ميناء بنغازي الذي يسيطر عليه خليفة حفتر.

وكانت صحيفة “التايمز” البريطانية قد كشفت عن الصحيفة حجز 3 حاويات محملة بالأسلحة في الـ 18 من يونيو من قبل مسؤولين في ميناء “غويا تاورو” جنوبي إيطاليا، بعد تفريغها من سفينة الشحن “إم إس سي أرينا”، التي أبحرت من الصين.

وأضافت الصحيفة بأن الشرطة صادرت نهاية الأسبوع الماضي شحنة ثانية مكونة من أكثر من 3 حاويات مشبوهة على متن سفينة شحن أخرى تحمل اسم “إم إس سي أبولين”.
وذكرت الصحيفة أن احتجاز الطائرتين جاء بعد ورود معلومات استخباراتية من الولايات المتحدة.

وجرى تعقب الشحنة بعد اتهام رجلين ليبيين في كندا هما فتحي بن أحمد محوك ، ومحمود محمد الصويع السايح في أبريل الماضي، بالتآمر لتنظيم شراء طائرات صينية بدون طيار مقابل شحنات من النفط الليبي.

المصدر: الشرطة الإيطالية + صحيفة التايمز البريطانية

إيطالياحفتر Total 0 مشاركة Share 0 Tweet 0 Pin it 0

مقالات مشابهة

  • إيطاليا تعلن رسميا مصادرة طائرتين دون طيار كانتا في طريقهما إلى حفتر
  • إيطاليا تصادر طائرتين مسيرتين صنعتهما الصين في الطريق إلى بنغازي بليبيا
  • أمير حائل يقلد مدير مكافحة المخدرات بالمنطقة رتبته الجديدة
  • محاضرات وعروض توعوية حول مكافحة المخدرات
  • واشنطن تفرض عقوبات على منظمات غسيل أموال في المكسيك والصين
  • مكافحة المخدرات تقبض على شخص بمنطقة تبوك لترويجه 10,880 قرصًا من مادة الإمفيتامين المخدر
  • مكافحة المخدرات تقبض على شخصين بمنطقة عسير لترويجهما مادة الإمفيتامين المخدر
  • القبض على مواطنين بعسير لترويجهما مادة الإمفيتامين المخدر
  • مكافحة المخدرات تقبض على شخص بمنطقة جازان لترويجه 22,562 قرصًا خاضعًا لتنظيم التداول الطبي
  • مكافحة المخدرات تقبض على شخص بتبوك لترويجه 10,880 قرصًا من الإمفيتامين