موسكو-سانا

أعلن مركز ماكييف الروسي للصواريخ أن صاروخ النقل (كورونا) الذي يعرض نموذجاً له في المنتدى الدولي (الجيش 2023) يمكنه البقاء في الفضاء مدة تصل إلى عشرة أيام.

ووفقاً لوثائق المركز التي نشرتها وكالة تاس الروسية فإن هذا الصاروخ بعد هبوطه يمكنه ذاتياً التخلص من غازات العمل والمكونات الأخرى والعودة إلى نقطة البداية ومن ثم الاختبار وبعد أن يبرد هيكله تبدأ عمليات إعداده للرحلة المقبلة خلال يوم واحد.

وحسب الوثائق فإن منصة اعتيادية تستخدم لإطلاق وهبوط الصاروخ في حين أن عملية تزويده بالوقود تجري من دون مشاركة الإنسان، وتصل كتلة الصاروخ عند الإطلاق إلى 300 طن ويمكنه حمل حوالي 6 أطنان في حالة إطلاقه من الأراضي الروسية.

وكان فلاديمير دياغتر المدير العام لمركز ماكييف أعلن في شباط الماضي أن تكلفة الصاروخ ستكون منخفضة ويمكن استخدامه حتى 100 مرة، موضحاً أن هذا الصاروخ أحادي المرحلة وقابل لإعادة الاستخدام ويمكنه حمل البضائع وإعادتها إلى الأرض وكذلك يمكن استخدامه لتزويد المركبات الفضائية بالوقود وصيانتها في المدار.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

مع ارتفاع درجات الحرارة.. ازاي تحمي نفسك من ضربات الشمس؟

ضربات الشمس.. تزامنا مع ارتفاع درجات الحرارة التي تشهدها البلاد هذة الفترة، ومع بداية فصل الصيف بشكل عام، يتعرض العديد من الأشخاص لضربات شمس، من الممكن أن تؤدي إلى عوامل خطر مختلفة.

تسبب ضربات الشمس ارتفاع مفاجئ في درجة حرارة الجسم ويمكن الخلط بينها وبين الصداع والارتباك والغثيان، ومع ذلك، يمكن أن يكون لهذا بعض الآثار الخطيرة على الدماغ، مما يؤدي إلى القيء والنوبات وحتى الغيبوبة المفاجئة.

وتوفر «الأسبوع»، من خلال السطور التالية، عدة نصائح يجب اتباعها للحماية من ضربات الشمس.

ضربات الشمسالحماية من ضربات الشمس

1- استخدام واقي الشمس: يمثل واقي الشمس معامل حماية عالي (SPF) على البشرة المكشوفة قبل الخروج تحت أشعة الشمس، يجب إعادة وضعه بانتظام وفقًا لتعليمات الشركة المصنعة.

2- تجنب أوقات الذروة: حاول تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس القوية خلال أوقات الذروة، وهي عادةً من الساعة 10 صباحًا حتى الساعة 4 مساءً. حاول البقاء في الظل أو تحت مظلة خلال هذه الفترة.

3- ارتداء الملابس المناسبة: ارتداء ملابس فضفاضة وخفيفة الوزن تغطي الجسم بشكل جيد.

ويُفضل ارتداء قبعة ونظارات شمسية لحماية الوجه والعينين من الشمس.

4- البقاء مترطباً: يجب شرب كميات كافية من الماء للحفاظ على ترطيب الجسم، وتجنب تناول المشروبات الكحولية أو الكافيينية بكميات كبيرة، حيث يمكن أن تزيد من فقدان السوائل وتجفيف الجسم.

الوقاية من ضربات الشمس

5- البقاء في مكان بارد: حاول البقاء في أماكن مكيفة أو مظللة في أيام الحرارة الشديدة. إذا لم يكن لديك وصول إلى تكييف الهواء، فاستخدم مراوح أو مناطق باردة مثل المكتبات أو المراكز التجارية للحفاظ على برودة الجسم.

6- تجنب النشاطات الجسدية الشاقة: قم بتقليل النشاطات البدنية الشاقة في الهواء الحار، خاصة خلال فترات الذروة، إذا كنت بحاجة إلى القيام بأنشطة بدنية، فافعل ذلك في الصباح الباكر أو في المساء عندما تكون درجات الحرارة أقل.

7- الاهتمام بالأشخاص الأكثر عرضة للخطر: تحقق من أن الأشخاص الأكثر عرضة للخطر مثل الأطفال وكبار السن والأشخاص ذوي الأمراض المزمنة يبقون في أماكن باردة ويشربون الماء بانتظام.

اقرأ أيضاًكيفية الوقاية من النوبة القلبية

سجدة السهو.. كيفية صلاتها والدعاء الذي تردده

لا تسقط ما دام عاقلاً.. كيفية أداء المريض لـ الصلاة

مقالات مشابهة

  • انفجار شاحنة تنقل صهريجاً محملاً بالوقود أمام المارة ..فيديو
  • عبدالسلام: تفهم روسي واضح لعمليات اليمن في البحر الأحمر المساندة لغزة
  • في ذكرى 30 يونيو | مصطفى بكري يرصد أسرارَ أخطر عشرة أيام في تاريخ مصر (6).. حان وقت الرحيل
  • تحطم صاروخ صيني بعدما انطلق بالخطأ خلال اختباره.. فيديو
  • بولندا تنجح في إطلاق صاروخ للفضاء باستخدام وقود صديق للبيئة
  • أوكرانيا: مقتل وإصابة 3 أشخاص في قصف روسي لمنطقة زابوروجيا
  • بايدن يصر على البقاء في السباق الرئاسي ويتعهد بالاستمرار حتى النهاية
  • مع ارتفاع درجات الحرارة.. ازاي تحمي نفسك من ضربات الشمس؟
  • الكرملين: الرئيس التركي لا يمكنه القيام بدور الوسيط في الصراع مع أوكرانيا
  • إطلاق المساعد الشخصى Project G-Assist لتجربة مثيرة في عالم الألعاب