الأربعاء, 16 أغسطس 2023 9:18 ص

متابعة/ المركز الخبري الوطني

تحولت أسعار النفط للانخفاض الأربعاء 16 أغسطس، مواصلة خسائر الجلسة السابقة التي بلغت 1% مع تغلب بيانات اقتصادية ضعيفة من الصين على شح إمدادات الخام الأميركية.

هذا وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت 21 سنتا إلى 84.68 دولار للبرميل في الساعة 02:49 بتوقيت غرينتش، في حين تراجع خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 20 سنتاً إلى 80.

79 دولار. وتراجع الخامان القياسيان إلى أدنى مستوياتهما منذ الثامن من أغسطس آب أمس الثلاثاء.
تقارير المحللين
قال محللو (إيه.إن.زد) في مذكرة للعملاء “المخاوف من أن الاقتصاد الصيني المتعثر سوف يؤثر على الطلب تغلبت على أثر نقص المعروض في سوق النفط”.            
وأعلنت مصادر السوق نقلاً عن أرقام معهد البترول الأمريكي أن مخزونات الخام في الولايات المتحدة انخفضت بنحو 6.2 مليون برميل الأسبوع الماضي. وكان ذلك أكبر بكثير مما توقعه محللون استطلعت رويترز آراءهم بانخفاضها 2.3 مليون.             
بيانات الصين              
ولا تزال بيانات النشاط الاقتصادي الصيني لشهر يوليو تموز التي صدرت الثلاثاء 15 أغسطس تدفع السوق نحو الهبوط، وذلك بعد أن جاءت مبيعات التجزئة والإنتاج الصناعي والاستثمار دون التوقعات، مما أثار القلق بشأن تباطؤ أشد وأطول في نمو ثاني أكبر اقتصاد في العالم.
وخفضت بكين أسعار الفائدة الرئيسية لدعم النشاط، لكن المحللين يقولون إن هناك حاجة إلى مزيد من الدعم لحفز النمو.
ودفعت بيانات النشاط لشهر يوليو تموز بعض الاقتصاديين للإشارة إلى مخاطر أن الصين، أكبر مستورد للنفط في العالم، قد تجد صعوبة في تحقيق هدف النمو بنحو خمسة بالمئة لهذا العام دون مزيد من التحفيز المالي.              
في غضون ذلك، أثارت بيانات مبيعات التجزئة التي جاءت أقوى من المتوقع في الولايات المتحدة، أكبر مستهلك للنفط في العالم، مخاوف من أن أسعار الفائدة قد تظل مرتفعة لفترة أطول.              
وقد تؤدي تكاليف الاقتراض المرتفعة للشركات والمستهلكين إلى إبطاء النمو الاقتصادي وتقليل الطلب على النفط.

المصدر: المركز الخبري الوطني

إقرأ أيضاً:

عدد حفارات النفط الأميركية يرتفع 5 خلال الأسبوع الماضي

ارتفع عدد حفارات النفط الأميركية خلال الأسبوع الماضي، كما زاد عدد منصات التنقيب عن الغاز الطبيعي، وفق تقرير حديث حصلت وحدة أبحاث الطاقة على نسخة منه.

وأوضح التقرير الصادر عن شركة بيكر هيوز الأميركية، اليوم الجمعة، أن عدد حفارات التنقيب عن النفط في الولايات المتحدة قد ارتفع 5 حفارات، ليصل الإجمالي إلى 488 حفارة خلال الأسبوع الماضي.

وبحسب التقرير، الصادر 13 سبتمبر/أيلول 2024؛ فقد زاد عدد حفارات النفط الأميركية، بعد استقراره لمدة 3 أسابيع متتالية، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة (مقرّها واشنطن).

تغيّرات حفارات النفط الأميركية

استقر عدد حفارات التنقيب عن النفط في حوض برميان خلال الأسبوع الماضي، عند إجمالي 303 حفارات، كما ظل دون تغيير في حوض إيغل فورد عند 42 حفارة.

وأضافت الشركات الأميركية حفارة واحدة للتنقيب عن النفط في حوض غرانتي ووش، خلال الأسبوع الماضي، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها وحدة أبحاث الطاقة.

كما زاد عدد حفارات النفط في أحواض خارج منطقة الصخري، بمقدار 5 خلال الأسبوع الماضي، ليصل إلى إجمالي 72 حفارة.

حفارات الغاز الطبيعي

ارتفع عدد حفارات التنقيب عن الغاز الطبيعي في الولايات المتحدة 3 حفارات خلال الأسبوع المنصرم، ليصل الإجمالي إلى 97 حفارة.

ارتفع عدد حفارات الغاز الطبيعي في حوض هاينزفيل بمقدار حفارة واحدة، ليصل إلى 33 حفارة خلال الأسبوع الماضي، كما أضافت الشركات الأميركية حفارة واحدة في حوض مارسيلاس، ليسجّل المجموع 24 حفارة.

كما زاد عدد حفارات التنقيب عن الغاز في أحواض خارج الصخري بمقدار حفارة واحدة، ليصل الإجمالي إلى 24 حفارة، خلال الأسبوع الماضي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
Source link مرتبط

مقالات مشابهة

  • الصين.. ارتفاع إنتاج النفط بنسبة 2.1% والغاز بنسبة 6.6% في 8 أشهر
  • رئيسة المركزي الروسي تحدد الأسباب التي تقف وراء هبوط أسعار النفط
  • عاجل| مؤشرات سلبية عن الاقتصاد الصيني.. هل بدء ركود أكبر اقتصاد عالمي؟
  • عدد حفارات النفط الأميركية يرتفع 5 خلال الأسبوع الماضي
  • الصين.. من أرض الفرص إلى أرض المخاطر للشركات الأميركية
  • السعودية.. إنشاء أكبر مركز بيانات عالمي لاستقراء الذكاء الاصطناعي
  • سعر برميل النفط الكويتي ينخفض 96 سنتا ليبلغ 72.15 دولار
  • أسعار النفط تستقر مع تبديد مخاوف الطلب التي حفزها الإعصار فرنسين
  • استقرار أسعار النفط مع تراجع مخاوف الطلب
  • استقرار أسعار النفط وسط مخاوف انخفاض الطلب وتداعيات إعصار فرنسين