كتب - سامح سيد :

قال النائب محمود قاسم، عضو اللجنة الدستورية والتشريعية بمجلس النواب عن حزب مستقبل وطن، إن الحوار الوطني لديه خطوطا حمراء لا يمكن المساس بها وهي الالتزام بما جاء في الدستور وخاصة فيما يتعلق بالنظام الانتخابي.

وأضاف في تصريحات لمصراوي، الثلاثاء، أنه فيما يتعلق بالخلافات التي حدثت في نقاشات الحوار الوطني حول النظام الانتخابي أرى أنه إما الإبقاء على الوضع الراهن ٥٠٪؜ للفردي و ٥٠ ٪؜ ، أو زيادة عدد أعضاء القائمة المطلقة وتقليص الفردي .

وأوضح أن إقحام عملية القائمة النسبية في النظام الانتخابي أمر غير مستحسن في الوقت الراهن ، وخاصة أن الدستور ينص على كوتة بنسبة معينة للمرأة والشباب وعدد من الفئات وهذه الكوتة لا تتحقق إلا بالقائمة المطلقة المغلقة أما النسبية لن يتحقق معها الاستحقاق الدستوري.

كان ضياء رشوان المنسق العام للحوار الوطني، أعلن أن عددا من لجان إعداد وصياغة التوصيات والمقترحات التي طرحت في الجلسات العامة للحوار الوطني انتهت بالفعل من صياغة التوصيات والمقترحات الخاصة بموضوعات كل منها ورفعتها للمقرر العام والمساعد لكل محور، ويجري حاليا تجهيزها لعرضها على مجلس أمناء الحوار للنظر فيها على النحو المبين بلوائح الحوار، وذلك من خلال اجتماع سيتم الدعوة غدا الاربعاء، لإقرارها وتحديد طريقة رفعها لرئيس الجمهورية ليتخذ بشأنها ما يراه

وكانت لجنة مباشرة الحقوق السياسية والتمثيل النيابي النظام الانتخابي لمجلسي النواب والشيوخ. وقد انتهت إلى اقتراح ثلاثة أنظمة انتخابية، اقترح وساند كل منها عدد من الأطراف المشاركة في الحوار: الأول هو الإبقاء على النظام الحالي بانتخاب 50% من أعضاء مجلسي النواب والشيوخ عبر القائمة المطلقة المغلقة، و50% بالنظام الفردي على 4 دوائر بالجمهورية.

والنظام الثاني يتم بانتخاب كل الأعضاء بالقائمة النسبية غير المنقوصة عبر 15 دائرة على مستوى الجمهورية.

ويضم الاقتراح الثالث انتخاب 50% من الأعضاء بالنظام الفردي و25% بنظام القائمة المطلقة و25% بنظام القائمة النسبية.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: تنسيق الجامعات فانتازي الموجة الحارة انقطاع الكهرباء سعر الذهب أمازون الطقس سعر الدولار الحوار الوطني تمرد فاجنر أحداث السودان سعر الفائدة الحوار الوطني مجلس النواب حزب مستقبل وطن النظام الانتخابي ضياء رشوان الانتخابات البرلمانية النظام الانتخابی القائمة النسبیة القائمة المطلقة

إقرأ أيضاً:

عُمان والعراق يبحثان العلاقات الثنائية القائمة وجهود استتباب الأمن والاستقرار في المنطقة

 

 

 

◄ السيد فهد يبحث مع وزير الخارجية العراقي سبل دعم العلاقات الثنائية

◄ السيد شهاب يستعرض العلاقات الأخوية الوطيدة بين البلدين الشقيقين

◄ النعماني يناقش تعزيز التعاون مع المسؤول العراقي

◄ تأكيد أهمية تفعيل اللجنة العُمانية العراقية المشتركة وتعزيز التشاور بين الجانبين

 

مسقط- العُمانية

استقبل صاحب السُّمو السّيد فهد بن محمود آل سعيد نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء أمس معالي الدكتور فؤاد حسين نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية بالجمهورية العراقية.

ونقل معالي الضيف خلال المقابلة تحيات القيادة في العراق وتمنياتها الطيبة لحضرة صاحب الجلالة السُّلطان هيثم بن طارق المعظم- حفظه الله ورعاه- والحكومة بدوام التوفيق، وللشعب العُماني باطراد الخير والنماء. وبعد أن رحب صاحب السُّمو السّيد فهد بن محمود آل سعيد بمعالي الدكتور فؤاد حسين والوفد المرافق له، استعرض الجانبان العلاقات الثنائية القائمة بين البلدين الشقيقين وسُبل دعمها في العديد من المجالات.

جرى خلال المقابلة تناول الموضوعات ذات الاهتمام المشترك وتبادل وجهات النظر بشأن المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية والجهود المبذولة لاستتباب الأمن والاستقرار في المنطقة خدمة لمصالح شعوبها وتعزيزًا للتعاون الدولي، إلى جانب التأكيد على أهمية تفعيل اللجنة العُمانية العراقية المشتركة وتعزيز التشاور بين الجانبين في القضايا التي تهم البلدين.

حضر المقابلة معالي السّيد بدر بن حمد البوسعيدي وزير الخارجية، وسعادة السفير قيس سعد العامري سفير الجمهورية العراقية المعتمد لدى سلطنة عُمان.

كما استقبل صاحب السمو السيد شهاب بن طارق آل سعيد نائب رئيس الوزراء لشؤون الدفاع بمكتب سموه بمعسكر المرتفعة أمس معالي الدكتور فؤاد حسين نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية بجمهورية العراق والوفد المرافق له الذي يزور سلطنة عمان حاليًا. وقد رحّب صاحب السمو السيد نائب رئيس الوزراء لشؤون الدفاع بالضيف. وجرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الأخوية الوطيدة بين البلدين الشقيقين وسبل تطويرها، ومناقشة عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

حضر اللقاء سعادة سفير جمهورية العراق المعتمد لدى سلطنة عمان.

إلى ذلك، أكّدت سلطنة عُمان وجمهورية العراق أمس خلال جلسة المباحثات السياسية بمسقط على العلاقات التاريخية والروابط الأخوية التي تجمع البلدين والشعبين الشقيقين. وترأس الجلسة من جانب سلطنة عُمان معالي السّيد بدر بن حمد البوسعيدي وزير الخارجية، ومن جانب جمهورية العراق معالي الدكتور فؤاد حسين نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية. واستعرض الوزيران آفاق التعاون الثنائي في مختلف المجالات وسبل تعزيزها وتطويرها في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية والثقافية وتنميتها بما يخدم المصالح المشتركة بين البلدين والشعبين الشقيقين. وتطرّق الجانبان إلى مستجدات القضايا الإقليمية والدولية الراهنة ذات الاهتمام المشترك، وفي مقدمتها العدوان الإسرائيلي الغاشم على قطاع غزّة وحالة التصعيد في المنطقة جرّاء ذلك العدوان. وأكّد الوزيران على مواصلة دعمهما لكافة الجهود الرامية إلى ترسيخ التوجهات السلمية وتعزيز ركائز الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم من خلال إرساء قواعد القانون الدولي واحترام الشرعية الدولية ومبادئ العدل والإنصاف. حضر جلسة المباحثات عدد من المسؤولين من الجانبين.

ومن جهة ثانية، استقبل معالي الفريق أول سلطان بن محمد النعماني وزير المكتب السلطاني بمكتبه صباح أمس معالي الدكتور فؤاد حسين نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية بجمهورية العراق الشقيقة. وجرى خلال اللقاء تبادل الأحاديث الودية والموضوعات ذات الاهتمام المشترك، وبحث سبل تعزيز التعاون القائم بين البلدين الشقيقين بما يحقق المصالح المشتركة. حضر اللقاء سعادة سفير جمهورية العراق المعتمد لدى سلطنة عُمان. كما استقبل معالي الفريق أول سلطان بن محمد النعماني وزير المكتب السلطاني بمكتبه صباح أمس سعادة الدكتورة ليان سوندرز سفيرة المملكة المتحدة المعتمدة لدى سلطنة عُمان، وجرى خلال المقابلة تبادل الأحاديث الودية حول مسيرة العلاقات التي تربط سلطنة عُمان بالمملكة المتحدة، كما تم استعراض عدد من مجالات التعاون وسبل تطويرها بما يحقق مصالح البلدين الصديقين، إلى جانب التطرق إلى عدد من الأمور ذات الاهتمام المشترك.

مقالات مشابهة

  • نائب:الرئاسة البرلمانية الحالية أداة حكومية
  • نائب بـ«الشيوخ»: مصر طرف أصيل في المفاوضات القائمة لوقف إطلاق النار
  • عضو بـ«النواب» يثمّن دور «المتحدة» في نقاشات تعديلات قانون الإجراءات الجنائية
  • (الإجراءات الجنائية).. وإجراءات الحوار!!
  • بيت العائلة المصرية: الحوار الوطني يلعب دورا مهما في تقريب وجهات النظر
  • «الحرية المصري» يثمن بيان الحوار الوطني بشأن مشروع قانون الإجراءات الجنائية الجديد
  • جمال الكشكي: لدينا ثقة كبيرة في حرص الرئيس على الدعم الكامل لمخرجات جلسات الحوار الوطني
  • «الحوار الوطني».. الطريق إلى «العدالة الناجزة»
  • «النواب» يدمج بعض توصيات الحوار الوطني في مشروع «الإجراءات الجنائية»
  • عُمان والعراق يبحثان العلاقات الثنائية القائمة وجهود استتباب الأمن والاستقرار في المنطقة