أكدت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، أن هناك استمرار للتحسن في الأحوال الجوية، نظرا لتأثرنا بكتل هوائية شمالية قادمة من جنوب أوروبا مرورا بالبحر المتوسط، وهي معتدلة فى درجات حرارتها، إضافة إلى امتداد لمنخفض جوي، يعمل على وجود السحب المنخفضة والمتوسطة، خاصة فترة الصباح.

وأضافت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “صباح الخير يا مصر” المذاع عبر القناة الأولى، أن العظمى خلال فترة النهار على القاهرة الكبرى تكون ما بين 33 و34 درجة مئوية في الظل، و35 درجة هي الحرارة المحسوسة، وبالتالي الطقس يكون حار رطب على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية، شديد الحرارة على المناطق الجنوبية “شمال وجنوب الصعيد وجنوب سيناء”.

ونوهت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، بأنه خلال فترات الليل، يحدث انخفاض في درجات الحرارة، يكون محسوسا أكثر خلال ساعات الليل المتأخر والصباح الباكر، والأجواء تكون معتدلة تماما في معظم أنحاء الجمهورية، خاصة في المناطق الشمالية؛ نظرا لوجود نشاط للرياح.

البحر الأحمر غير مؤهل لأي أعمال اليوم 

وأوضحت أن البحر الأحمر وخليج السويس غير مؤهلين اليوم لأي أعمال سواء الصيد أو الملاحة البحرية أو التنزه، إلى جانب ارتفاع الأمواج على شاطئ البحر المتوسط، خاصة في الجهة الغربية بكل من “مطروح، والإسكندرية، والعلمين، وبلطيم، ودمياط، وبور سعيد”، حيث يصل ارتفاع الأمواج إلى 2.5 متر.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الأرصاد الجوية الأرصاد الاحوال الجوية القاهرة الكبرى الطقس درجات الحرارة

إقرأ أيضاً:

عاجل - تحذيرات مهمة للمواطنين.. تفاصيل حالة الطقس اليوم في مصر

تشير توقعات هيئة الأرصاد الجوية إلى ارتفاع كبير في درجات الحرارة، اليوم الجمعة، على أغلب أنحاء مصر، حيث تصل درجة الحرارة العظمى في القاهرة الكبرى إلى 39 درجة مئوية، فيما تصل المحسوسة إلى 41 درجة مئوية. وتشهد مناطق جنوب البلاد ارتفاعًا أكبر، حيث تصل درجات الحرارة إلى 44 درجة مئوية في بعض المناطق، مثل جنوب الصعيد.

أسباب ارتفاع درجات الحرارة: كتل هوائية صحراوية

وكشفت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، عن أن سبب الارتفاع المفاجئ في درجات الحرارة هو تأثر البلاد بكتل هوائية صحراوية قادمة من شبه الجزيرة العربية. وأوضحت أن هذه الكتل الهوائية تعمل على رفع درجات الحرارة بشكل ملحوظ اليوم الجمعة، ومن المتوقع أن تستمر هذه الموجة الحارة لعدة ساعات إضافية قبل أن تبدأ في الانخفاض التدريجي بدءًا من يوم السبت.

وأكدت الهيئة أن درجات الحرارة ستصل ذروتها اليوم في جنوب الصعيد، مع درجات حرارة محسوسة تصل إلى 44 درجة مئوية، ما يمثل قمة هذه الموجة الحارة التي بدأت بشكل تدريجي منذ الخميس، ومن المتوقع أن تبدأ درجات الحرارة في الانخفاض بقيم تتراوح بين 4 و5 درجات مئوية ابتداءً من السبت.

توقعات درجات الحرارة اليوم الجمعةالقاهرة الكبرى والوجه البحري: العظمى 39 درجة، والمحسوسة 41 درجة مئوية.السواحل الشمالية: العظمى 32 درجة، والمحسوسة 35 درجة مئوية.جنوب سيناء: العظمى 40 درجة، والمحسوسة 42 درجة مئوية.شمال الصعيد: العظمى 40 درجة، والمحسوسة 42 درجة مئوية.جنوب الصعيد: العظمى 43 درجة، والمحسوسة 44 درجة مئوية.أجواء مٌثيرة للأتربة:

ومن المتوقع أن تشهد بعض المناطق من جنوب الصعيد اليوم الجمعة رياحًا نشطة قد تكون مثيرة للرمال والأتربة في جنوب سيناء، كما يُتوقع وجود أتربة عالقة في مناطق من القاهرة الكبرى وشمال الصعيد.

نصائح الأرصاد الجوية لمواجهة الموجة الحارة:

كما وجهت هيئة الأرصاد الجوية عدة نصائح مهمة للمواطنين لتفادي تأثيرات الموجة الحارة، وهي:

تجنب الخروج في ساعات الذروة: خاصة من الساعة 12 ظهرًا حتى 3 عصرًا.الابتعاد عن التعرض المباشر لأشعة الشمس.في حال الخروج: يجب ارتداء غطاء للرأس للحماية من أشعة الشمس.شرب كميات كافية من السوائل والمياه: للحفاظ على الترطيب خلال اليوم.متابعة النشرات الجوية بشكل دوري: لمعرفة التغيرات في الطقس خلال الموجة الحارة.

مقالات مشابهة

  • عاجل - تحذيرات مهمة للمواطنين.. تفاصيل حالة الطقس اليوم في مصر
  • طقس الساعات المقبلة.. الأرصاد تعلن بدء موجة حارة على جميع المناطق
  • الأرصاد الجوية: طقس نهاية الاسبوع حار نهارا ومائل للحرارة ليلا
  • حالة الطقس اليوم الخميس 19 سبتمبر 2024: تحذيرات من الأرصاد الجوية
  • عاجل - الأرصاد تحذِّر بشأن حالة الطقس اليوم الخميس 19 سبتمبر 2024
  • حالة الطقس الآن.. استمرار التحسن النسبي في الأحوال الجوية
  • حار رطب على أغلب الأنحاء.. الأرصاد تعلن حالة الطقس خلال أسبوع
  • ‎هيئة الأرصاد الجوية تكشف توقعات حالة الطقس غدا.. أجواء حارة على القاهرة الكبرى
  • نشاط رياح وتحسن الطقس.. الأرصاد تُعلن درجات الحرارة والظواهر الجوية خلال الساعات المقبلة
  • عاجل- الأرصاد الجوية تعرلن حالة الطقس اليوم